قال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، رئيس مجلس إدارة جريدة «الوطن»، إن آراء واتجاهات الشارع المصري تتفق مع القيادة السياسية فيما يتعلق بما يحدث في غزة على عكس ما حدث عام 2008، نظرا لأن الشارع الآن أكثر وعيا من ذي قبل.

الشارع اتخذ موقفا ضد النظام بسبب غزة بعام 2008 

وأضاف «مسلم»، خلال حواره لبرنامج «التاسعة» تقديم الإعلامي يوسف الحسيني عبر القناة الأولى، أن رفض الشارع لتصريحات الوزير أبو الغيط في ذلك الوقت كان نتيجة تحريض من بعض دول المنطقة ضد النظام المصري وقتها، مع بعض التخبط في إدارة الأزمة داخل مصر، لذلك كان الاصطفاف ضد النظام بسبب غزة كبيرا.

الأولاد والبنات الصغار سبب نجاح المقاطعة لأول مرة 

وأوضح أن الوضع الآن يشهد صعود جيل جديد، حيث إن جيل ما قبل 7 أكتوبر يختلف عن جيل ما بعد 7 أكتوبر، وهو السبب في نجاح مقاطعة المنتجات الأجنبية وتشجيع الصناعة الوطنية نتيجة إصرارهم الشديد.

وتابع أن الجيل الجديد من الأولاد والبنات الصغار أذهانهم قد تفتحت على قضية، وهي قضية فلسطين، وساهم في هذا الأمر السرعة التي تمكنوا بها من الحصول على المعلومات حول القضية من شبكة الإنترنت على عكس الأجيال القديمة التي كانت تستغرق وقتا طويلا لفهم القضية من خلال الكتب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المقاطعة محمود مسلم غزة

إقرأ أيضاً:

ما هو صاروخ السهم الأحمر الذي ظهر لأول مرة مع القسام؟ (شاهد)

أثار ظهور صاروخ السهم الأحمر، المضاد للدروع، لأول مرة، بحوزة كتائب القسام، في رفح، خلال استهداف قوات الاحتلال على محور فيلادلفيا، وإصابتها بصورة مباشرة، تساؤلات حول هذا الصاروخ وتقنيته وتأثيره.

ويعد صاروخ السهم الأحمر، أحد الصواريخ الموجهة المضادة للدروع، من صناعة صينية، ويطلق عليه اسم "اتش جي8" وهو اختصار للاسم الصيني، "هونغ جيان"، وهو من فئة الصواريخ التي يتم التحكم بها بطريقة سلكية بصرية، عبر تحديد الهدف وتتبعة لحين الإصابة.



وبدأت الصين، مشروعها لإنتاج هذا الصاروخ المخصص لتدمير الأهداف المدرعة والتحصينات، ليحل مكان الصاروخ "هونغ جيان 73"، ويقوم بتحقيق قدرات عسكرية أكبر، وعمل الجيش الشعبي الصيني، على خطة إنتاج الصاروخ، منذ نهاية السبيعينات، ومع بداية الثمانينيات، نال الموافقة على إدخاله الخدمة ضمن الجيش.

الجندي خارج المدرعة تحول الى اشلاء . ????
هناك رجال وابطال تستطيع حماية محور فيلادلفيا

هناك رجال تدمر وتحرق الاليات وتهاجم جنود الارهاب الاسرائيلي في محور فيلادلفيا امام اعين الجنود المصريين .

المقاومة تهاجم الية هندسية عسكرية على الحدود المصرية الفلسطينية بصاروخ موجه من مسافة… pic.twitter.com/Dd02skosM9 — Tamer | تامر (@tamerqdh) June 24, 2024

ممكن يتكون الصاروخ؟

يتكون صاروخ السهم الأحمر، من المقذوف المضاد للدروع، والمكون من رأس حربي، وصاروخ دفع بالوقود الصلب، ووحدة تحكم مرتبطة بمنصة الإطلاق عبر سلك، من أجل توجيهه إلى الهدف بصورة بصرية.

ويزن الصاروخ 24.5 كغ، ومداه الفعال بين 2- 4 كيلومترات، وهو قادر على تدمير واختراق الدروع التفاعلية المتفجرة، فضلا عن إمكانية اختراق ما بين 800-1100 مليميتر، من الدروع، وأثره التدميري كبير للآليات العسكرية، وهو ما بدا واضحا في تدمير مدرعة الاحتلال على محور فيلادلفيا وإحداث انفجارات وحريق كبير فيها.

كما يتكون الصاروخ، من بطارية طاقة للأطلاق، وجهاز تحكم بصري، مرتبط سلكيا بالصاروخ عبر منظار للرامي، إضافة إلى قاعدة ثلاثية الأرجل للثبيت وقت الإطلاق.

آلية الإطلاق

بعد قيام الرامي، بعملية نصب الصاروخ، عبر تحضير القاعدة ثلاثة الأرجل، وتوصيل الصاروخ الموجود داخل أنبوب مقفل، والمتابعة البصرية بواسطة المنظار للهدف، والتأكد من المدى توجه شحنة كهربائية من بطارية الطاقة، إلى الصاروخ، وعندها تنفصل الأنبوبة التي تحتوي بطريقة القذف إلى الخلف، وينطلق الصاروخ ويتحكم به الرامي، عبر أداة يدوية دائرية مرتبطة مع العدسة لإبقاء التركيز على الهدف حتى إصابته.

أسلحة شبيهة

يعد صاروخ السهم الأحمر الإنتاج المحلي الصيني، لأسلحة شبيهة حول العالم، تمتلكها جيوش أخرى، لمواجهة الدبابات والآليات المدرعة من ناقلات جنود وكاسحات ألغام وغيرها من الدروع.

ويتشابه السهم الأحمر، من حيث المبدأ مع صاروخ التاو الأمريكي، وميلان الفرنسي، والكورنيت الروسي، وصاروخ سوينغ فاير البريطاني.

ويعتقد أنه كان نتاج الهندسة العكسية، للصواريخ المضادة للدروع، التي يجري التحكم بها عن بعد، ومزيج من الصواريخ الأمريكية والبريطانية والفرنسية، التي كانت سباقة في إنتاج هذا النوع من الأسلحة.

أين يجري تصنيعه؟

يجري تصنيع صواريخ "أتش جي 8"، في مصنعين للإنتاج الحربي، في الصين هما 282، و5618، جنوب هونان، لكنه كذلك يجري تصنيعه في مختبرات خان للأبحاث في باكستان، التي تعد رائدة في تصنيع مكوناته.



ساحات قتالية استخدم بها الصاروخ

برز استخدام السهم الأحمر، في معارك البوسنة والهرسك، بعد قيام باكستان بتقديم عدد من الصواريخ للقوات البوسنية، لمواجهة الدبابات الصربية، وكان له الأثر الكبير في صد الكثير من الهجمات.



كما بدا لافتا استخدام السهم الأحمر، في العديد من المناسبات خلال الحرب في سوريا، وامتلكه الجيش  السوري الحر، وظهر في العديد من اللقطات لتدمير دبابات النظام السوري، إضافة إلى استهداف مواقع يتحصن بها جنود النظام.



ما الذي يعنيه امتلاك القسام للصاروخ؟

على الرغم من أن كتائب القسام، تمتلك العديد من الصواريخ المضادة للدروع الموجهة، مثل كونكورس وكورنيت، إلا إن امتلاك السهم الأحمر، يشكل إضافة نوعية، بسبب المدى الذي يتمتع به، وقدرته التدميرية، والتي بدت واضحة في إصابة الهدف بصورة دقيقة وفعالة وانفجار الآلية المستهدفة.

ولجأت القسام إلى التقنين من استخدام الأسلحة الموجهة، خلال العدوان الجاري على القطاع، بسبب قرب المسافة في الاشتباكات، خاصة وأن هذه الأسلحة تستخدم لضرب العدو على مديات بعيدة بالكيلومترات، واستعاضت لظروف المعركة باستخدام الياسين 105 بصورة أكبر.

وخلال العدوان، وفي الأشهر الأولى، ظهر صاروخ الكورنيت في منطقة أبراج زايد، في بيت حانون أقصى شمال شرق قطاع غزة، عبر استهداف جيب عسكري "همر" كانت ضمن قافلة عسكرية واصابته بصورة مباشرة واحتراقه بالجنود.

ويفند ظهر هذه الأسلحة، مزاعم الاحتلال، بالقضاء على قدرات المقاومة، والتي تلجأ لإخراجها في لحظات مناسبة، وضد أهداف تحمل أهمية كبيرة في المكان والتوقيت، مثل عملية استهداف الآلية "أوفك كاربت"، والتي كانت تتواجد على محور فيلادلفيا الفاصل بين قطاع غزة ومصر.



مقالات مشابهة

  • اليوم.. طرح كليب "لا أبالي" للفنانين مسلم ومحمود العسيلي
  • هل يطوي الشباب الإيراني صفحة الماضي ويقبل على انتخابات 2024؟
  • اليوم.. محمود العسيلي يطرح أغنية لـ«لا أبالي» بالتعاون مع مسلم
  • بالصور والذكاء الاصطناعي.. كيف خدع مهرجان موازين جمهوره بالمغرب بسبب غزة؟ (شاهد)
  • ندوة واحتفالية فنية في دار الكتب بمناسبة ذكرى 30 يونيو بمشاركة محمود مسلم
  • قضية التحول الديمقراطي في السودان «1-4»
  • لوحات تشكيلية عملاقة على جدران الأبنية المرممة في ماريوبول
  • قضية التحول الديمقراطي في السودان (1/4)
  • يعرض لأول مرة.. فيديو جديد لاقتياد 3 رهائن في هجوم 7 أكتوبر
  • ما هو صاروخ السهم الأحمر الذي ظهر لأول مرة مع القسام؟ (شاهد)