يشارك مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بجناح خاص في الدورة الثانية للكونغرس العالمي للإعلام التي انطلقت أمس.

وقال أحمد العبدولي، مدير قطاع البيانات في المركز في تصريح لوكالة أنباء الامارات “وام”، إن المشاركة في هذا الحدث العالمي الهام تعكس أهمية الشراكة بين الإعلام والبحث العلمي، موضحا أن المركز يسعى من خلال فعاليات الكونغرس، إلى ابراز المنتجات التحليلية التي يقدمها والتي تهتم بجوانب مختلفة سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو أمنية وعسكرية اضافة إلى منتجات أخرى تسلط الضوء على أجندة الدولة واستضافتها مؤتمر “COP28”.

وأشار إلى أن المركز يهتم بالجوانب المتعلقة بالتأثيرات البيئية على الأمن المجتمعي والبنية التحتية، ويتابع البحوث الاستراتيجية ذات العلاقة ويعمل على تحليل القضايا المطروحة في هذا المجال علة وجه الخصوص، وتلك المتعلقة بموضوع الاستدامة بصفة عامة، سواء كانت البيئية أو المناخية أضافه الى الاستدامة الاقتصادية، خصوصا في ظل استضافة الدولة مؤتمر “COP28”.

ويعرض المركز في جناحه منصة “ركن الاستدامة” التي تستعرض استعدادات الدولة لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشان تغير المناخ “COP28”.

ويتخذ ركن الاستدامة شكل شجرة تعرض بالإضاءة والأصوات المصاحبة لها أهم التحديات المناخية والحلول المبتكرة والمعتمدة عالميا لمواجهتها، بهدف تعريف وتوعية الزوار بأهمية المحافظة على البيئة، وتقدّم معلومات، عبر عروض فيديو قصيرة، حول أنظمة الغذاء والجفاف والتنوع البيولوجي والحلول التي يمكن أن تحدّ من هذه التحديات.

ويتضمن جناح المركز إلى جانب ذلك، مجموعة من إصداراته الحديثة باللغتين العربية والإنجليزية، تهتم بالبحث والتحليل في مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية منها كتاب “الاستدامة والعمل المناخي في الفكر الإماراتي”، يتناول موضوع الاستدامة في تاريخ الإمارات وتراثها الثقافي ومفهومه في الممارسات الاقتصادية والاجتماعية على المستويين الفردي والجماعي منذ العصور القديمة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مركز دراسات يستعد للاحتفال بـ “يوم اللغة المهرية”

يمن مونيتور/قسم الأخبار

يستعد مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث بجامعة المهرة، للاحتفال بيوم اللغة المهرية غدا الأربعاء ، وذلك تأكيداً وإبرازاً لحضارة المهرة العريقة الضاربة في عمق التاريخ.

الفعاليات التي تقام يوم الأربعاء القادم تحت شعار “اللغة المهرية هويةٌ راسخة وتاريخ متجذر”، والتي ينظمها مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث (جامعة المهرة)، وفقاً لبيان المركز على صفحته بالفيسبوك ورصده موقع “قشن برس”.

وأضاف المركز، بأن مكان إقامة الفعاليات سيكون في قاعة المؤتمرات بديوان عام محافظة المهرة، في الساعة التاسعة صباح الأربعاء الموافق 2/ أكتوبر 2024.

وأوضح البيان لمركز أن الفعالية سيتم فيها استعراض الموروث التراثي المهري وهي متنوعة بين فعاليات فنية وثقافية وبحرية.

ويأتي احتفال مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، بيوم اللغة المهرية من كل عام، تأكيداً وإبرازاً لهذا لحضارة المهرة العريقة الضاربة في عمق التاريخ.

و تعد اللغة المهرية من أقدم اللغات وكذلك الشعر المهري القديم أحد أهم المراجع في اللغة المهرية ويشتهر بوفرة المفردات وفصاحتها والذي ساعد على الحفاظ على اللغة وأصالتها.

مقالات مشابهة

  • بلدية عجمان تنظم ورشة “تسريع الاستدامة” للمنشآت الصناعية في الإمارة
  • مركز دراسات يستعد للاحتفال بـ “يوم اللغة المهرية”
  • وزارة الاقتصاد تُطلق السجل الاقتصادي الوطني “نمو”
  • عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • بنك نزوى يسلط الضوء على آفاق التمويلات الإسلامية
  • رئيس Cop28 يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي
  • رئيس Cop28 يدعو الدول للاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • “دو” تحقق إنجازاً جديداً في ترسيخ الاستدامة وتتجاوز أهدافها لحماية البيئة خلال النصف الأول 2024
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ”