أكد مشاركون في فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام أن الذكاء الاصطناعي يوفر فرصاً لا نهائية من المحتوى الإبداعي القائم على تصميم ودمج الصور وتحليل البيانات وترتيب وتحويل الأفكار إلى واقع ملموس، وتقديم الكثير من المواد الإعلامية بلغات مختلفة وبسرعة عالية، لافتين إلى أن المؤسسات الإعلامية تعمل على تحقيق أكبر استفادة إيجابية من فرص الذكاء الاصطناعي الذي أصبح واقعاً مؤسسا لمسارات المستقبل.

وقال إياد الحسين مدير غرفة الأخبار في وكالة أنباء فيوري:” إن الذكاء الاصطناعي يوفر الكثير من الفرص الإبداعية في صناعة المحتوى ويحسن من قدرتنا على تحديد الفرص والتحديات، ويسهم بسرعة إنجاز الترجمات وتقديم المحتوى المترجم بلغات كثيرة في وقت قصير، مشيرا إلى أن الذكاء الاصطناعي أحدث نقلة نوعية في سرعة نشر الأخبار وزيادة المنافسة العالمية”.

ولفت إلى أن الجانب الآخر للذكاء الاصطناعي تركز في زيادة فرص انتشار المحتوى الإخباري المزيف، وهو ما تطلب العمل على تقليل حدوثه باستخدام تقنيات متطورة للتأكد من صحة الصور ومصادر الأخبار، منوهاً إلى أن وكالة أنباء فيوري، أنشأت في مكتبها بأبوظبي قسما خاصا للبحوث والتطوير بهدف إنشاء أدوات خاصة للذكاء الاصطناعي تكشف بشكل دقيق عن مصادر الخبر ومدى مصداقيتها وسيتم عرض هذه التجربة في الدورة المقبلة من الكونجرس العالمي للإعلام.

من جانبه، قال صقر الشريف باحث رئيسي مدير إدارة التدريب والتطوير في ‘تريندز للبحوث والاستشارات‘ :”نحقق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي عن طريق تحليل البيانات في فهم احتياجات الجمهور وتحليل الاتجاهات التي يحتاجها المستهدف، وأيضا من خلال توليد محتوى يستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقارنات وتقارير وأبحاث يستفيد منها الخبراء “.

وأوضح أن تجربة الاستخدام للذكاء الاصطناعي في “تريندز” تتم عن طريق الروبوت “ايكو” والذي عزز من تحسين عمليات البحث والتفاعل الذكي بين الروبوت والباحثين، مشيراً إلى أن المعلومات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي، وتشات جي بي تي، يجري مراجعتها والتدقيق عليها بما يؤدي لمساعدة الباحثين في تحسين العمليات البحثية وكتابة الأبحاث.

من جهتها، قالت نورة الزعابي مديرة مواهب في أكاديمية الإعلام الجديد:” يعتبر الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية في عالم صناعة المحتوى لصناع المحتوى ويوفر فرصا لا نهائية من الإبداع، ولذا نعمل في الأكاديمية على مواكبة كل تغيرات العالم الرقمي، حيث نقوم بتقديم ورش لصناع المحتوى لتطوير مهارتهم في عالم الذكاء الاصطناعي من خلال دمج الصور وتصميم الصور وتحويل الأفكار إلى واقع وترتيب الأفكار وتصميم الصور وتحليل البيانات “.

بدوره، أفاد الإعلامي خالد سكيف أنه بالإمكان أن يكون للذكاء الاصطناعي دور كبير في مجال الإعلام وخاصة التحقق من صحة الأخبار والزخم الكبير في عالم الإعلام، ما يتطلب أدوات للتحقق منها وتفادي الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها وسائل الإعلام خاصة من صحة الصور وهناك رسائل حول التحري من دقة الأخبار.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“إس كيه” الكورية تخصص 58 مليار دولار لاستثمارات الذكاء الاصطناعي والرقائق

قالت مجموعة “إس كيه” الكورية العاملة في مجال تصنيع الرقائق الإلكترونية، إنها ستخصص 80 تريليون وون (58 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2026 للاستثمارات، خاصة في الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات، موضحة أن حوالي 20 من الرؤساء التنفيذيين للشركات الرئيسية التابعة للمجموعة اجتمعوا في مركز أبحاثها في إيتشيون، على بعد 58 كيلومتراً جنوب شرق سيؤول، من الجمعة إلى السبت للتوصل إلى خطط استثمارية للنمو المستقبلي.

وقال تشي تاي وون، رئيس المجموعة، خلال مشاركته في الاجتماع عبر الإنترنت، إن “إس كيه” بحاجة إلى إجراء تغييرات جذرية بشكل استباقي في مواجهة العصر الانتقالي الجديد، وإنه يجب عليها تعزيز “قيادة سلسلة قيمة الذكاء الاصطناعي”، بدءاً من خدمات الذكاء الاصطناعي وحتى البنية التحتية له.

وأشارت المجموعة في بيان أصدرته بهذا الصدد، إلى أن شركة “إس كيه هاينكس” التابعة لها ستستثمر 103 تريليونات وون بحلول عام 2028 في رقائق الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي (HBM) المستخدمة في شرائح الذكاء الاصطناعي وذلك من أجل تعزيز ريادتها في صناعة أشباه الموصلات.

وستستثمر كل من شركة “إس كيه للاتصالات”، وشركة الاتصالات “إس كيه برودباند” نحو 3.4 تريليونات وون في إنشاء مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2028.وام


مقالات مشابهة

  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة تتبنى قرارا صينيا حول الوصول للذكاء الاصطناعي
  • سياسة YouTube الجديدة تتيح طلب إزالة محتوى الذكاء الاصطناعي
  • حلقةُ عمل إقليمية حول ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط
  • “إي آند” تفتح باب التقديم للدفعة السادسة من برنامج “خريجي الذكاء الاصطناعي”
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • ميتا تخطط لإطلاق روبوتات المحادثة الآلية على إنستغرام
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • “إس كيه” الكورية تخصص 58 مليار دولار لاستثمارات الذكاء الاصطناعي والرقائق
  • اتحاد إذاعات الدول العربية ينظم ندوات حول صناعة المحتوى والميديا عن طريق الذكاء الاصطناعي