العرب القطرية:
2024-07-07@02:40:23 GMT

«الصحة» تتقصى ضعف الإبصار لطلاب المدارس

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

«الصحة» تتقصى ضعف الإبصار لطلاب المدارس

نظمت وزارة الصحة العامة مؤخراً بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ورشة عمل لتدريب 120 من ممرضي المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الجاليات حول تقصي ضعف الإبصار لدى طلاب المدارس بعنوان «نحو حماية أطفالنا من أخطار ضعف الابصار «.
استهدفت الورشة تسليط المزيد من الضوء على أسباب الاعتلالات البصرية الشائعة بين طلاب المدارس، نظرا لأن الأطفال في هذه المرحلة العمرية معرضون أكثر لخطر الإصابة بعيوب الابصار والحول وكسل العين، إضافة إلى شرح طرق فحص نظر الطلاب وتعبئة استمارات الفحص بالصورة الصحيحة، وذلك في إطار تطبيق البرنامج الوطني لمكافحة العمى بوزارة الصحة العامة وبالتعاون مع جميع ممرضي المدارس.


ويهدف البرنامج الوطني لمكافحة العمى بوزارة الصحة العامة الى فحص حدة الابصار لدى طلاب مدارس دولة قطر في الصفوف الأول والثالث والخامس الابتدائي، والصفين الأول والثالث الإعدادي، بهدف الاكتشاف المبكر لحالات ضعف الابصار وكسل العين وتحويل الطلاب إلى الأطباء المختصين.
ويعد كسل العين من بين أهم مضاعفات ضعف البصر لدى الأطفال، حيث ينتج عن خلل في نمو الجهاز البصري في إحدى العينين، وقد يؤثر سلبًا على الأداء الأكاديمي للطفل وقدرته على التعلّم. ولذلك، يُوصى بإجراء فحوصات دورية للبصر والالتزام بتوجيهات أطباء العيون واستخدام النظارات التصحيحية.
يذكر أن وزارة الصحة العامة تنفذ المسح السنوي الشامل لفحص حدّة البصر بين طلاب المدارس، وأعلنت الوزارة مؤخراً نتائج المسح للعام الأكاديمي 2022 - 2023، حيث أظهر المسح أن 10% من طلاب المدارس يعانون من ضعف في حدّة البصر (أقل من 6/6)، وذلك مقارنة بـ  14% خلال العام الأكاديمي 2021 - 2022.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الصحة طلاب المدارس الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

أول نصيحة من وزير التربية والتعليم الجديد لطلاب الثانوية العامة 2024

وجه الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أول نصائح لطلاب الثانوية العامة 2024 بعد توليه الوزارة. 

جاء ذلك خلال تصريحات على قناة اكسترا نيوز، إذ قال وزير التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة 2024: "اجتهدوا ومش مهم النتيجة". 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يشعر بأن امتحانات الثانوية العامة 2024 ضغط على الطلاب والمعلمين. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنه سيعمل على وضع امتحانات الثانوية العامة 2024 في مكانها الطبيعي من خلال التطوير. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه سيضع استراتيجة لتطوير امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد إجراء حوار مجتمعي. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يتابع مع كل كنترولات الثانوية العامة 2024 وسيحل أية مشكلات تطرأ على الامتحانات. 

ويؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 امتحاني الكيمياء والجغرافيا كأول امتحان يؤدونه في عهد وزير التربية والتعليم الجديد. 

محاور خطة وزير التربية والتعليم 

كشف وزير التربية والتعليم عن محاور خطته قبل انطلاق العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن محاور خطته الأساسية التي يعمل عليها قبل العام الدراسي الجديد هي: حل مشكلة الكثافة، وعجز المعلمين، ومشكلة الثانوية العامة واسترجاع الطلاب للمدارس وترغيبهم فيها. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن التعليم التكنولوجي أساسي في تطوير التعليم، مشيدا بخطة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم السابق. 

خبرة وزير التربية والتعليم

وردًا على ما يثير على مواقع التواصل الاجتماعي حول سبب اختياره لمنصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وعن مؤهلاته، قال إنه يمتلك 25 عامًا من الخبرة في مجال التعليم بشكل عملي. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن يدير مدارس من 25 سنة، ويتعامل مباشرة مع مشكلات الطلاب والمعلمين ويدرسها عن قرب. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من 12 عاما حصل على الدكتوراة بشكل أون لاين لشغفه في معرفة التعليم الأون لاين والمدمج. 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أنه سافر إلى أمريكا وحصل على دورات تدريبية عن هذا الموضوع، ثم درس الدكتوراة أون لاين للتعرف على تلك الطريقة وليس بهدف التدريس في الجامعة. 
 

مقالات مشابهة

  • على قناتي «أون» و«الحياة».. انطلاق الموسم الرابع لمسابقة فني ومبتكر لطلاب المدارس الفنية
  • رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية يشهد حفل تخرج طلاب الدفعة الثانية
  • تشكيل لجنة خاصة لتصحيح امتحانات الثانوية العامة لطلاب "واقعة الدقهلية"
  • الثانوية العامة 2024.. أولياء الأمور بالأقصر يساندون أبناءهم في امتحان الكيمياء
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. قائمة مدارس بعد الإعدادية للبنات
  • داخل 145 لجنة طلاب بالثانوية العامة في الدقهلية يؤدوا امتحان الكمياء والجغرافيا
  • أول نصيحة من وزير التربية والتعليم الجديد لطلاب الثانوية العامة 2024
  • استعدادات المدارس الثانوية الفنية بالقاهرة لقبول الطلاب الجدد
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء طلاب المدارس من المصروفات الدراسية بدمياط
  • أفكار ابتكارية لمشاريع تخرج طلاب جامعة سمنود التكنولوجية