أعلنت رئاسة مؤتمر الأطراف “COP28” عن فتح باب حجز التذاكر اليومية المجانية للمنطقة الخضراء في مدينة إكسبو دبي للفترة من 3 إلى 12 ديسمبر القادم.

ويتيح “COP28” للراغبين في زيارة المنطقة الخضراء حجز تذاكرهم عبر Cop28.com/greenpass، كما يوّفر الموقع الإلكتروني للمؤتمر خريطة مفصّلة للمنطقة الخضراء لضمان تسهيل المشاركة والاستفادة من برنامج فعاليات المنطقة، ويمكن للحضور زيارة مراكز المنطقة الخضراء من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 6 مساء، ويُسمح بدخول الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً أو أقل بدون تذاكر.

وتتيح التذاكر الفردية دخول الزائر مرة واحدة في اليوم المحدد عند حجز التذكرة، حيث لا يمكن مسحها ضوئياً أكثر من مرة، وهي غير قابلة للمشاركة مع الغير ولا تتيح الدخول المتعدد. داعية الزوار إلى استخدام مترو دبي كوسيلة أسرع وأكثر استدامة للوصول إلى موقع المؤتمر.

تدير دولة الإمارات، التي تتولى رئاسة المؤتمر، المنطقة الخضراء التي تم تصميمها لتعزز التكامل مع المنطقة الزرقاء وقدرة الزوار على التفاعل والمشاركة.

توفر المنطقة الخضراء فرصا متنوعة للمشاركة أمام القطاعين العام والخاص، والمنظمات غير الحكومية، ولضمان احتواء الجميع، يُسمح بدخولها للجمهور العام، والمندوبين المعتمَدين من الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ المسموح لهم بدخول المنطقة الزرقاء.

وتخضع المنطقة الزرقاء لإدارة الأمانة العامة للاتفاقيّة، ويتاح دخولها للوفود التي تحمل صفة مراقِب معتمَد ولممثلي الأطراف المعتمَدين من جانب أمانة الاتفاقية.

وسيكون دخول المنطقة الخضراء متاحاً لحاملي التذاكر بدءاً من يوم 3 ديسمبر حتى ختام المؤتمر بينما يُسمح بدخولها في الأيام الثلاثة الأولى، من 30 نوفمبر إلى 2 ديسمبر، من خلال دعوات خاصة فقط.

 

ماذا سيحدث في المنطقة الخضراء؟

ستستضيف المنطقة الخضراء أكبر تجمع في العالم للمهتمين والمعنيين بمجال تغير المناخ، وستضم معارض تفاعلية عن موضوعات مناخية مختلفة، ومجسمات فنية، وعروض أفلام، وستشهد أكثر من 300 جلسة حوارية ونقاشية حول مجالات الاستدامة وتغير المناخ، وستتاح للزوار فرصة التواصل أكثر من 200 مجموعة تضم شركات خاصة ومنظمات مجتمع مدني، والاطّلاع على أنشطتها.

جدير بالذكر أن ساعات العمل الرسمية للمنطقة الخضراء من 10 صباحاً وحتى 6 مساء، وتقام بعض الفعاليات بعد مواعيد العمل الرسمية بين الساعة 6 إلى 10 مساء.وام

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مسيرة الغموض وراء ضياع ثورة ديسمبر

زين العابدين صالح عبد الرحمن
أن واحدة من إشكالية ثورة ديسمبر 2018م أنها خلفت العديد من التساؤلات عن عدد من الظواهر التي كانت تحتاج إلي إجابات تشكف عن خبايا كثيرة، و إذا كانت القوى السياسية بدرجة الوعي السياسي الكاف كانت جنبت البلاد العديد من المنزلقات التي تسببت في حالة العجز و الفشل في مسار الصعود على عتبات عملية التحول الديمقراطي، و هذه الظواهر هي التي كانت وراء كل الصدمات التي حدثت في مسيرة حكم الفترة الانتقالية.. عندما كانت تظاهرات الجماهير تتصاعد ثم تخفت من جراء التصدي لها من قبل القوى الأمنية و الشرطة و ميليشيا الدعم، كانت قيادات الشباب تبحث عن مداخل و أماكن جديدة بعيدة عن مراقبة القوى الأمنية، و هؤلاء كانوا يفكرون وفقا لقدراتهم السياسية المحدودة، و لكنها في ذات الوقت كانت تشكف عن أصرارهم على المسير حتى النصر.. تدخل تجمع المهنيين من خلال تنظيم العملية و التظاهرات ركز فيها أن يشكل رهق كبير لقوى الأمن، و أن يجعلها في حالة استنفار دائم و بقاء في الشارع يفقدها في الحظة عدم القدرة على التصدى. أنتصر الشباب، بعد خروج التظاهرات الذي استمر قرابة الخمس شهور. و أخيرا انتصر الثوار و سقط النظام..
و جاء الخلافات بين المكون العسكري و قوى الحرية و التغيير، هذا الخلاف كشف حقيقة محدودة قدرات القيادات السياسية، بدأ منذ اختيار ممثل قوى الحرية و التغيير لصناعة وثيقة دستورية من المفترض أن تعبر عن التوجه الديمقراطي و تؤسس لما بعده ليسهل عملية التحول الديمقراطي، تم أختيار أحد القيادات الناصرية، كيف شخص ليس في مرجعيته الفكرية إذا كانت هناك مرجعية و ليس في تاريخه السياسي أي علاقة بالديمقراطية أن يقدم وثيقة تقود إليها.. القضية الأهم في هذا المقال سؤال سألته كثيرا و لعدد كبير من قيادات القوى السياسية في " قوى الحرية و التغيير" من هي الجهة التي رشحت عبد الله حمدوك رئيسا للوزراء الأغلبية قالوا ما عارفين.. البعض قالوا نظن قدم من تجمع القوى المدنية، و أخرين قالوا قدم من قبل رجال الأعمال السودانيين بواسطة القوى المدنية.. سؤال كيف قوى سياسية تقبل أن تعين رئيس وزراء لا تعرف تاريخه و لا الجهة التي دفعت به لرئاسة الوزراء..
السؤال متى ظهر حمدوك على المسرح السياسي؟ ظهر حمدوك بعد ما تم ترشيحه من قبل الرئيس البشير لكي يشغل حقيبة وزارة المالية، و من الجهة التي قدمت حمدوك إلي البشير؟ في الأول قيل أميرة الفاضل التي كانت وزير للشئون الاجتماعية، ثم رشحت لشغل وظيفة في الاتحاد الإفريقي و نفت أنها رشحته، لكن أكيد تم الترشيح من قبل شخص له علاقة بقيادة الإنقاذ، و اعتذر حمدوك ليس لأن له موقف من الإنقاذ و لكن لآن حمدوك بالفعل ليس له أي علاقة " بعلم الاقتصاد" و لم يكن خبيرا اقتصاديا و إذا كان له أدنى علاقة بعلم الاقتصاد ما كان قبل أن يكون حميدتي رئيسا " للجنة الاقتصادية" بعد الترشيح المرة الثانية ظهر حمدوك في اجتماع أديس أباب الذي ضم كل من "حمدوك و صلاح قوش و صلاح مناع، و محمد إبراهيم مو" السؤال ليس عن حمدوك لكن عن صلاح مناع و محمد إبراهيم مو من هم و ما هي علاقتهم بحمدوك،، الأثنين مرتبطين بعلاقات اقتصادية و تجارية مع دولة الأمارات، و لديهم علاقة بطه عثمان الحسين من خلال ما يسمى بمجموعة رجال الأعمال الذين ارتبطوا بمشاريع تتطلع دولة الأمارات تنفيذها في السودان.. صلاح مناع علاقته بحزب الأمة جاءت بنسبه فقط للدكتور عمر نور الدائم، و أيضا يدعم ماليا تمويل نشاطات سياسية لحزب الأمة..
أن رجال الأعمال دخلوا الساحة السياسية من خلال اعتصام القيادة العامة، و كانوا ممولين لعملية الصرف على الاعتصام من مآكل و مشرب و حركة، و من خلال الاعتصام استطاعوا أن يجندوا مجموعات من الشباب المنتمين سياسيا للأحزاب و غير المنتمين، و هؤلاء هم الذين أوكلت لهم عملية تسويق ترشيح عبد الله حمدوك " شكرا حمدوك" و بالفعل تم تسويقه دون أن ينظر كيف صعد على منبر السياسة، ذهب حمدوك في أول زيارة للسعودية و أيضا كانت مرتبة و هناك كان ترتيب الأوراق مع طه عثمان، و تمت صياغة مسودة طلب بعثة أممية للسودان من قبل السفير البريطاني.. أما القوى السياسية التي تدعم حمدوك هؤلاء بلغوا من خلال زياراتهم إلي أبوظبي.. و هؤلاء هم الذين يعملون معه في تقدم.
حمدوك جاء بفريق عمل " مجموعة المزرعة" و تم اختياره من أغلبية الذين كانوا اعضاء في الحزب الشيوعي حتى تضمن الأمارات و السعودية ليس بينهم من الإسلاميين، و عندما قدمت اسماء المرشحين للوزارة عرضوا على ما يسمى بمجموعة رجال الأعمال.. و كان هناك بون شاسع بين حمدوك و مجموعته و بين قوى الحرية و التغيير التي كانت حاضنة سياسية دون أي أعباء عليها.. و عندما ثار الشارع و غضب من حمدوك و رفض هو مقابلتهم تم ضغطه من الكفيل أن يقبل التعديل الوزاري، على أن يشمل كل الذين كانوا على اتصال بالأمارات من أول يوم في نجاح الثورة.. بعد الانقلاب تم الضغط من قبل الرباعية و عدد من القيادات السياسية أن يرجع ليكون رئيسا للوزراء و فعلها و لكن رفض الشارع جعله يستقيل، و يذهب للإقامة في دولة الأمارات، و كانت هناك ترتيبات أخرى نأتي إليها في مقال أخر.. عندما وقع الانقلاب ظهر حمدوك مرة أخرى في المشهد السياسي من خلال مؤتمر صحفي عقده في الأمارات التي لا تسمح أن يكون على أراضيها أي نشاط سياسي. و عندما وصلت الرباعية الي قناعة أن " قحت المركزي" قد فقدت الشارع كانت المرحلة ألأخرى لحمدوك و ترشيحه من قبل مرشحه الأول أن يقود العملية السياسية باعتبار كان له رواج في الشارع من قبل الشباب... نواصل البقية في مقال أخر..  

مقالات مشابهة

  • مسيرة الغموض وراء ضياع ثورة ديسمبر
  • لو مسافر الإسكندرية.. جدول مواعيد القطارات واسعار التذاكر اليوم الاثنين 1 يوليو 2024
  • الرجاء الرياضي يعلن توزيع تذاكر مباراته أمام الجيش الملكي مجانا
  • وسط توقعات بتراجع المبيعات 50%.. غلق المحال مبكرا يوفر نحو 24 مليار جنيه من دعم الطاقة
  • اقتصادية قناة السويس: تعزيز الشراكات يحقق طفرة في مشروعات الطاقة الخضراء
  • رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: تعزيز الشراكات الدولية لتحقيق طفرة بمشروعات الطاقة الخضراء
  • مواعيد قطارات «الإسكندرية- القاهرة» 2024.. اعرف جدول التشغيل وأسعار التذاكر
  • النيابة تعاين موقع انهيار عقار بحي المناخ في بورسعيد
  • النيابة تُعاين موقع انهيار عقار من 4 طوابق بحى المناخ فى بورسعيد
  • مواعيد القطارات من القاهرة إلى الإسكندرية واسعار التذاكر اليوم السبت 29 يونيو 2024