قال فخامة الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهوريّة جنوب إفريقيا، إن دولة قطر تعتبر شريكا إيجابيا هاما لجنوب افريقيا، داعيا قطاعات الأعمال في قطر لاستكشاف فرص الاستثمار المتاحة في جنوب افريقيا في كافة المجالات، وقال «نريد أن نرى استثمارات قطرية في جنوب افريقيا ولا توجد أي عوائق فيما يخص الاستثمارات القطرية.

»
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده في فندق شيراتون الدوحة مع وفد غرفة قطر ورابطة رجال الاعمال القطريين، حيث ترأس وفد الغرفة سعادة السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس مجلس الادارة، وبحضور سعادة السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس الغرفة، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء رابطة رجال الاعمال القطريين وأصحاب الأعمال من البلدين.
وقال رامافوزا إن بلاده تتطلع لتوسيع نطاقات التعاون في علاقاتها الثنائية مع قطر وانها جاهزة لبناء شراكة لا حدود لها بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم من جنوب افريقيا، وأشار إلى ان زيارته لقطر تهدف إلى تعزيز هذه العلاقات لتشمل كافة مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية.
وقال إن بلاده تتميز بموقع متميز وتزخر بالكثير من الفرص خاصة في قطاعات البنية التحتية والصناعة والتعدين والتصنيع الغذائي والصناعات الدوائية والصناعات الأخرى، مؤكدا على انه يوجد الكثير من افاق الاسستثمار في السوق الجنوب افريقية.
وأضاف أن بلاده متقدمة صناعياً وتكنولوجياً ولديها شركاء تجاريون وحضور بارز في أسواق مهمة في الامريكتين وآسيا، والعديد من اتفاقيات التجارة الدولية في افريقيا.
كما أشاد فخامته بنجاح دولة قطر في تنظيم مونديال كأس العالم 2022.
من جانبه، اشاد سعادة السيد محمد بن طوار الكواري بالعلاقات الوطيدة بين قطر وجنوب افريقيا في مختلف المجالات، وقال إن علاقات البلدين شهدت نموا كبيرا خلال السنوات الاخيرة، لا سيما في مجال التجارة والاقتصاد والذي يتجلى من خلال تبادل الزيارات بين المسؤولين من كلا البلدين، بالإضافة إلى العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بينهما في مختلف القطاعات.
وأضاف ان التبادل التجاري بين البلدين شهد خلال العام الماضي زيادة ملحوظة تجاوزت نسبتها 33%، حيث وصل إلى 1.66 مليار ريال قطري في العام 2022 مقارنة بـ 1.25 مليار ريال  في عام 2021، مما يؤكد أهمية جنوب أفريقيا كشريك تجاري مهم لدولة قطر.
كما أشار سعادته الى أن كلا البلدين يعملان على التغلب على أية معوقات قد تعيق الاستثمارات المتبادلة بين الجانبين، وعلى توفير كافة التسهيلات والحوافز لجذب المستثمرين، مما يعزز العلاقات القوية بين رجال الأعمال والشركات القطرية والجنوب أفريقية، منوها بالاستثمارات الناجحة لجنوب افريقيا في قطاع الطاقة القطري، فضلا عن وجود الكثير من المنتجات الجنوب افريقية مثل الخضروات والفاكهة والمواد الغذائية والتي تتميز بالجودة العالية في السوق القطري.
كما شدد على دور غرفة قطر في دعم وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره في جنوب أفريقيا، بهدف اتاحة الفرصة لإقامة شراكات تجارية وتحالفات اقتصادية جديدة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، منوهاً بحرص رجال الأعمال القطريين على التعرف على مناخ الاستثمار في جنوب أفريقيا والفرص الاستثمارية التي تزخر بها جنوب افريقيا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جنوب إفريقيا رئيس جنوب أفريقيا فرص الاستثمار رابطة رجال الاعمال غرفة قطر جنوب افریقیا جنوب أفریقیا فی جنوب

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، السفير أحمد شريف، سفير مصر لدى دولة جنوب أفريقيا، بمقر وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ وذلك لبحث سبل التعاون المستقبلي في القطاع الصحي بين مصر وجنوب أفريقيا.

حرص مصر للتعاون مع دولة جنوب أفريقيا في القطاع الصحي

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بتهنئة السفير على تولية منصب سفير مصر لدى جنوب أفريقيا، مؤكدًا حرص مصر للتعاون مع دولة جنوب أفريقيا في القطاع الصحي، وتعزيز فرص التبادل التجاري والاستثمارات.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن وزير الصحة أكد على أهمية التنسيق والتعاون بين الجانبين في مجال التصنيع الدوائي، واللقاحات، لافتًا إلى أن مصر تتمتع بقدرات ضخمة في مجال صناعة الأدوية، وتعد أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط.

مجال مكافحة الأمراض المعدية

وأضاف أن الاجتماع تناول مناقشة سبل التعاون، لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة للأطقم الطبية، في مجال مكافحة الأمراض المعدية، من خلال التعاون بين مركز التحكم بالأمراض المعدية المصري، ومركز التحكم بالأمراض المعدية الأفريقي، وذلك لوجود معامل بحثية متطورة في جنوب أفريقيا لرصد وكشف الفيروسات، بالإضافة إلى التعاون في الأبحاث المشتركة في مجال الأمراض المتوطنة، كما بحث الوزير مع السفير سبل استقدام الكوادر الطبية من دولة جنوب أفريقيا، للاستفادة من خبرات مصر في القضاء على فيروس سي، وتدريبهم على أحدث أساليب الكشف والعلاج.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة في مصر
  • رئيس الوزراء: جهودنا لجذب الاستثمارات تؤتي ثمارها.. وافتتاح مصنع «بيكو» للأجهزة المنزلية يعكس قوة الاقتصاد المصري
  • رجال أعمال: "استثمر في الإمارات" تعكس قدرات الدولة على المنافسة العالمية
  • رئيس مصلحة الضرائب: التسهيلات الضريبية تهدف إلى دعم الاقتصاد وخدمة رجال الأعمال وتحقيق العدالة
  • وزير الصحة يبحث مع السفير المصري بجنوب أفريقيا سبل التعاون
  • وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • انطلاق منتدى رجال الأعمال العراقي الأذربيجاني في باكو
  • تاريخ مواجهات الهلال أمام الفرق القطرية.. سيطرة زرقاء
  • طارق محروس : توجنا ببطولة افريقيا رغم الغيابات وهذا سر نجاح كرة اليد