شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن 402 صحفي عن قرار شطب عضوية زميلين سابقة خطيرة ولجوء غير مبرر للعقوبة الاشد اسماء، سواليف عبّر 402 صحفي وصحفية في الهيئة العامة لنقابة الصحفيين الأردنيين، بملء إرادتهم الحرة عن موقفهم من الاجراءات .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات (402) صحفي عن قرار شطب عضوية زميلين: سابقة خطيرة ولجوء غير مبرر للعقوبة الاشد ( اسماء)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

(402) صحفي عن قرار شطب عضوية زميلين: سابقة خطيرة...

#سواليف

عبّر (402) صحفي وصحفية في الهيئة العامة لنقابة الصحفيين الأردنيين، بملء إرادتهم الحرة عن موقفهم من الاجراءات التي اتخذتها مجلس نقابة الصحفيين استنادا الى قرار المجلس التأديبي الاول في نقابة الصحفيين الأردنيين ، وذلك عبر بيان أصدروه لهذه الغاية، معتبرين هذا الحراك المهم وغير المسبوق، هو ممارسة مهنية و ديمقراطية لدورهم الرقابي على أداء مجلس نقابة الصحفيين الذي انتخبته الهيئة العامة في أكتوبر 2021 .

ولعل الإقبال الطوعي منقطع النظير على توقيع البيان، الذي ننتهي اليوم الاحد من جمع التواقيع عليه، يعكس حرص الهيئة العامة على تصويب أداء المجلس الذي انحرفت بوصلته، وذلك حماية لمؤسستنا النقابية التي نعتز بها و حماية لتقاليدها وإرثها ودورها الطليعي في تكريس ممارسة مهنية ونقابية، يعتد بها وتشكل أنموذجا يحتذى به .

وأكد الصحفيون الموقعون على البيان، أن قرار شطب عضوية الزميلين ابراهيم قبيلات وعدنان برية من نقابة الصحفيين يعتبر سابقة خطيرة ، تستدعي تحركا رافضا غاضبا من الهيئة العامة ، لأن مجلس النقابة اختار أن يلجأ للعقوبة الأقسى والأشد دون مراعاة لتوازن و تناسب وتدرج العقوبة ، وهذا حق لأعضاء الهيئة العامة لا يملك أي مجلس أن يصادره ويقلل من شأنه ووزنه ودلالته وأثره ، بافتراءات فارغة وتشكيك لا يطفئ نور الكلمة والفكرة والقيمة التي عبر عنها الموقعون بوضوح .

كان الأحرى بمجلس نقابتنا أن يراجع موقفه بعد البيان، ويأخذ بعين الاعتبار العدد و الوزن الاعتباري للموقعين كصحفيين وصحفيات يتمتعون بخبرة وتجربة ثرية بالعمل الصحفي والنقابي، نظنه جاء كافيا لإدراك أن هناك ثمة احتجاجا واسع النطاق لقرارهم المتعسف، و لا يجوز أن يفترض المجلس أن غير الموقعين على البيان من اعضاء الهيئة العامة ، يعني رضاهم عن موقفه وقراره ، بل على العكس تماما ، ربما يكون عدد الموقعين الوازن أكثر تعبيرا وتمثيلا لموقف الغالبية العظمى من أعضاء الهيئة العامة، الذين لم يصلهم البيان و موقف الموقعين عليه .

لا نستطيع أن ندعي تمثيلنا لهم ، كما لا يستطيع المجلس أن يدعي تمثيله لهم او لغيرهم كما أن عدد المنسحبين من البيان اربع زميلات عزيزات فقط ولهن التقدير، وذلك من أصل (402) صحفي وصحفية، اختاروا ان ينحازوا لتقاليد العمل النقابي الذي يقوم على التناسب والتدرج بالعقوبات قبل الذهاب نحو حكم الفصل الذي يعتبر بمثابة الاعدام المهني .

كنا نأمل، أن يتقبّل مجلس نقابة الصحفيين المنتخب، النقد العام المباح لادائه الذي أجازه الدستور والقانون، واتخاذ إجراءات حقيقية لترتيب البيت الداخلي ، والتداعي لبدء حوار مع الهيئة العامة ، بدلا من التعمية والتشكيك واطلاق الافتراءات و مصادرة حق التعبير عن الرأي ، واستدراك توضيح الحقائق بعد البيان ، وليس قبله ، وهذه مفارقة تنطوي على عدم احترام دور الهيئة العامة ، حيث كان الأجدى أن يكون القرار مسببا وموضحا منذ لحظة إعلانه بروح المسؤولية ، على نحو شفاف وموضوعي يحترم السلطة التي منحتها الهيئة العامة للمجلس بإدارة شؤون النقابة بما يحترم اختلاف وجهات النظر توجهات للهيئة العامة وسلطتها الرقابية على أدائه .

وتستدعي هذه التطورات وهذا التمترس غير المفهوم من مجلس النقابة الذي عصفت به الخلافات الداخلية، ذهاب الهيئة العامة إلى اتخاذ إجراءات رقابية أخرى تعبر عن موقفها من حالة الشلل الكاملة التي عانى منها هذا المجلس ، و عدم تصديه للتحديات الجسام التي تواجه المهنة والعاملين فيها.

وأخيرا لا بد من التأكيد، على أن تواقيع الصحفي

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس الهیئة العامة

إقرأ أيضاً:

عضو مجلس نقابة الصحفيين: نرفض التراشق بالبيانات في مشروع قانون الإجراءات الجنائية

أكد الكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن قانون الإجراءات الجنائية يهم كل أطياف المجتمع، كما أن هناك ضرورة لإعادة مناقشة مواد مشروع القانون مرة أخرى، وإتاحة لكل طرف عرض رؤيته بشأن المواد ذات الصلة به.

نتنياهو يعلّق على محاولة اغتيال ترامب سعر اليورو أمام الجنيه داخل البنوك اليوم الإثنين 16-9-2024

وأضاف أيمن عبدالمجيد خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج “صالة التحرير”، والمذاع على قناة صدى البلد، أن مذكرة النقابة تتضمن ملاحظات على الكثير من المواد في قانون الإجراءات الجنائية، لافتا إلى أن النقابة شددت على تمسكها بالحوار المجتمعي حول مشروع القانون.

وتابع: من أبرز المواد التي رفضتها نقابة الصحفيين تتمثل في المادة  267 والتي جاءت لتضيف قيودًا أكبر على الصحفيين ومنعهم من إجراء أي حوارات أو مناقشات داخل المحكمة.

وأكمل أيمن عبدالمجيد: وتنص المادة 267 من مشروع قانون الإجراءات على أنه لا يجوز نشر أخبار أو معلومات، أو إدارة حوارات أو مناقشات عن وقائع الجلسات، أو ما دار بها على نحو غير أمين، أو على نحو من شأنه التأثير على حسن سير العدالة.

وأوضح أيمن عبدالمجيد، أن الحبس الاحتياطي يجب أن يكون محدد المدة حتى لا يتحول لعقوبة، ويجب أن تعبر المواد عن الفلسفة التشريعية، كما أن التراشق بالبيانات بين اللجنة التشريعية والنقابة يجعل المجتمع يشكك في القانون، كما أن النقابة ترفض تماما الهجوم على نقيب الصحفيين، كما أن النقابة ترفض تماما التراشق بالبيانات.

 

مقالات مشابهة

  • حصيلة شهداء عملية تفجير الأجهزة اللاسلكية اليوم ارتفعت.. إليكم هذا البيان
  • الحكومة تعقد اجتماعها الأسبوعي غدًا.. ويعقبه مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء
  • الهيئة العامة للزكاة تدشن اختبارات المفاضلة للمتقدمين لبرنامج تنمية الكفاءات الخاصة بإدارة المشاريع
  • السفيرة الأمريكية تشارك في ملتقى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • الهيئة العامة للصادرات تحتفل باليوبيل الذهبي.. 50 عامًا من الإنجازات التجارية
  • جامعة الشارقة تستقبل رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة
  • الهيئة العامة للاستثمار بمنطقة العامرية بالإسكندرية تفتح مقر الجوازت الجديد
  • عضو مجلس نقابة الصحفيين: نرفض التراشق بالبيانات في مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • عودة ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الهيئة العامة للأرصاد الجوية