الثورة نت:
2024-09-22@16:36:18 GMT

المقاومة.. والخط الخياني.!

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

البارحة مرّت الذكرى الـ 35 لإعلان قيام الدولة الفلسطينية، ففي 15 نوفمبر 1988 أعلن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات من العاصمة الجزائرية “قيام الدولة الفلسطينية المستقلّة وعاصمتها القدس الشريف”، في ما عُرف بـ”وثيقة الاستقلال”.
في هذا اليوم الذي فيه تخلت منظمة التحرير الفلسطينية عن تحرير فلسطين كل فلسطين « من البحر إلى النهر» وبداية توالي التنازلات حتى وجد نفسه الرئيس الفلسطيني محاصراً في داره من قبل الجيش الصهيوني في رام الله لمدة ثلاث سنوات مع اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000م حتى غادرها مسموماً للعلاج ومات في باريس في 11 نوفمبر 2003م.


وبعد هذا التنازل والذهاب إلى مفاوضات أوسلو وتوقيع الاتفاق ومن ثم اتفاق دايتون عام 1997م تواصلت خطايا منظمة التحرير الفلسطينية أو بالأصح فصيل حركة فتح، وبلغت الخطايا مداها حين ظنت بأن أمريكا يمكن أن تكون راعية وتتمتع بالنزاهة والموثوقية، والحقيقة التي أثبتتها الأيام أن المنظمة وقعت في فخ الحوار والتفاوض مع طرف واحد صهيوني يقود البيت الأبيض والكيان الصهيوني المحتل في نفس الوقت.
ولولا نشوء حركة مقاومة تكونت من فصيل جديد خرج من رحم انتفاضة الحجارة الأولى عام 1987م متمثلاً بحركة المقاومة الإسلامية حماس ، وخروج عدة فصائل فلسطينية من إطار منظمة التحرير كالجبهة الشعبية ومن ثم ظهور حركة الجهاد الإسلامي ، فلولا هذه المقاومة التي رفضت اتفاق أوسلو واختطت طريق الكفاح المسلح ومقاومة المحتل ، لكانت القضية الفلسطينية قد تلاشت واندثرت منذ زمن بعيد.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

كمين مركب في رفح.. المقاومة الفلسطينية تستهدف رتلاً من آليات الاحتلال وتوقع إصابات

الجديد برس:

تواصل المقاومة الفلسطينية معركة طوفان الأقصى رداً على حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ349 على غزة، وتواصل عملياتها في مختلف محاور القتال.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الخميس، إيقاعها رتلاً من آليات الاحتلال في كمين مركب، عند محيط شركة الاتصالات غربي المستشفى الكويتي في مدينة رفح، جنوبي القطاع.

وأوضحت القسام، أن مجاهديها تمكنوا في الكمين المركب من تفجير ناقلة جند إسرائيلية بعبوتي “شواظ”، واستهداف ناقلتي جند أخريين بقذيفة “الياسين 105” وقذيفة “التاندوم”.

عمليات المقاومة المستمرة تزيد من خسائر الاحتلال، إذ أقر الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، بمقتل 4 جنود، وإصابة 5 آخرين، 3 منهم في حالة خطيرة، وذلك في كمين للمقاومة الفلسطينية في رفح جنوبي قطاع غزة، الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجنود الأربعة قُتلوا بعد انفجار مبنى مفخخ مسبقاً في حي تل السلطان في رفح، مشيرةً إلى أن جيش الاحتلال لا يزال “يفحص آلية التفجير”.

وكانت كتائب القسام قد أعلنت تمكنها من استهداف مبنى تحصن فيه عدد كبير من جنود الاحتلال الإسرائيلي، بصاروخ موجه، في حي تل السلطان، غربي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، مؤكدةً إيقاع الجنود الإسرائيليين الذين كانوا بداخله بين قتيل ومصاب.

وفي حادثة أخرى في مخيم الشابورة، أُصيب ضابط من دورية “غفعاتي” إصابة خطيرة نتيجة “آر بي جي” أُطلقت على مدرعة نامر التي كان فيها.

ونشر الإعلام العسكري لكتائب القسام مشاهد توثق استهدافها آليات الاحتلال في محاور القتال، في شرقي رفح.

مقالات مشابهة

  • حماس: رد المقاومة اللبنانية يفشل خطط الإستفراد بالمقاومة الفلسطينية
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف جرافة إسرائيلية برفح
  • له إسهامات بارزة في دعم المقاومة الفلسطينية.. سرايا القدس تنعى إبراهيم عقيل
  • «الأهلية الفلسطينية»: هناك استعجال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار
  • حركة المجاهدين الفلسطينية: نحمل الإدارة الأمريكية مسئولية مجزرة مدرسة الزيتون
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • حركة النجباء تنعي أبو حيدر الخفاجي المستشار الأمني لحزب الله
  • حركة المجاهدين الفلسطينية: خطاب حسن نصر الله إصرار وتحدي للكيان
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تشيد بخطاب نصر الله وتصفه بصفعة لحكومة نتنياهو
  • كمين مركب في رفح.. المقاومة الفلسطينية تستهدف رتلاً من آليات الاحتلال وتوقع إصابات