الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

هاجم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق، أحد المخرجين السينمائيين المعروفين ووالده في البلاد، منتقدا دعوة رجل الأعمال نور الدين عيوش لتعويض العربية الفصحى باللهجات العامية، حيث ربط ذلك بمسألة غلاء الأسعار. ويشير الرأي إلى أن هناك أولوية أكبر يجب منحها لقضايا أخرى، مثل الاهتمام بالهوية والثقافة، بدلاً من الانشغال بتغيير اللغة المستخدمة، مشددا على أولوية القيم على أسعار المواد الاستهلاكية.

وعلاقة بموضوع انتقاده دعوة رجل الأعمال نور الدين عيوش إلى تعويض العربية الفصحى بالعامية، أشار أيضًا إلى أن الغلاء في الأسعار يؤثر على حياة الناس، ويرتبط ذلك بالتعبير “البصلة والطماطم”، والذي يعبّر عن ضيق الحالة المادية وعدم القدرة على تلبية الاحتياجات الأساسية، قائلا أن “البصل والطماطم اذا ارتفع سعرها فلن نشتريها وبمقدورنا الاكتفاء بتناول كسرة رغيف والشاي” وأن هذه المواد “لن تكون لها أي أهمية عندما تذهب الهوية”. بنكيران الذي كان يلقي كلمة أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه، في ملتقى بمنطقة بني ملال-خنيفرة، هاجم بشدة عددًا من خصومه السياسيين والإيديولوجيين. أثناء حديثه عن فيلم المخرج السينمائي نبيل عيوش الذي يتناول، بطريقة متسامحة، مشكلة الشذوذ الجنسي في المغرب، قال في عبارة مثيرة للجدل: “ملعون هو وأبوه”، وردد أنصاره شعارًا مشابهًا: “يا عيوش يا ملعون.. هذه لن تكون”. بالإضافة إلى ذلك، نقلت “هيسبريس” عن بنكيران قيامه بالهجوم على غريمه السياسي السابق إلياس العماري بعد عودته إلى الساحة السياسية مؤخرًا. اتهمه بنكيران بسب وشتم رجال الدولة ووصف وزيرًا بألفاظ غير لائقة. وأشار بنكيران إلى أن الناس كانوا يخشون من أن يسجنهم العماري، سواء كانوا قد ارتكبوا مخالفات أم لا، مما أثار قلقًا واضطرابًا في أمن المغاربة، وفق تعبيره. بنكيران طالب إلياس العماري بكشف مصدر ثروته، مذكرا بإنه ذهب به إلى إسبانيا وأنشأ هناك فندقًا. من ناحية أخرى، قدم بنكيران دفاعه عن الملكية وأشاد بالأجهزة الأمنية لدورها في الحفاظ على استقرار المغرب. أكد أن الأجهزة الأمنية تعمل بجهود كبيرة لضمان أمن المواطنين، ودعا إلى تقديرهم وتهنئتهم. بنكيران انتقد السياسيين اليساريين الذين يصفون قوات الأمن بأنها أجهزة قمعية، وأعرب عن رأيه قائلاً: “هؤلاء إخوتنا وعائلاتنا. الظلم موجود في العالم، فهل الأفضل هو الاستقرار الذي نعيشه في المغرب أم ما يحدث في فرنسا، التي سخط عليها الله، ولم تعد قادرة على أن تكون نموذجًا لنا؟”.  بوجه عام، بنكيران يناقش أهمية الاستقرار والأمن في المغرب ويدعو إلى عدم التشكيك في دور قوات الأمن والنظام العام في حماية المجتمع ومواطنيه.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

“مفوضية الانتخابات” تطلق ورشة تدريبية لتعزيز حماية المسار الانتخابي من المخاطر الرقمية

الوطن|متابعات

أطلقت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، اليوم الخميس بالتعاون مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (IDEA)، ورشة تدريبية لمناقشة أهم أعمال الشبكة وتفعيل منصة فلتر  بحضور رئيس قسم التواصل بالمفوضية عبد الرؤوف شنب، ومسؤولة وحدة الرصد الإعلامي هبة أبو شحمة، وممثلة المنظمة الدولية للديمقراطية والانتخابات (IDEA) آمنة زغندة، وذلك في مركز التدريب والتطوير بالمفوضية.

وتهدف الورشة إلى مناقشة مدونة السلوك المتعلقة بمناهضة المخاطر الرقمية في ليبيا خلال الانتخابات البلدية، والدروس المستفادة من إطلاق منصة فلتر خلال فترة تسجيل الناخبين، وتطوير أداء المنصة.

وتضم الشبكة متعددة الأطراف (المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، والهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، والجمعية الليبية للإنترنت، والجمعية الليبية لأعضاء الهيئات القضائية)، وغيرها من المؤسسات ذات الصلة.

وتأتي هذه الورشة في إطار الجهود الرامية لتعزيز الديمقراطية والشفافية في العملية الانتخابية، وتعكس التزام المفوضية بتوفير بيئة آمنة وموثوقة للمواطنين للمشاركة في العملية الانتخابية.

وتعكس الورشة أيضًا التزام المفوضية بالتحول إلى مجتمع رقمي آمن، يحمي العملية الانتخابية من التهديدات السيبرانية، ويعزز الثقة في نزاهتها وشفافيتها.

الوسوم#مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات المسار الانتخابي ليبيا وحدة الرصد الإعلامي

مقالات مشابهة

  • عبر البريد الإلكتروني.. قوات صنعاء توجه رسائل تحذيرية لشركات الشحن من استهداف سفنها بسبب تعاملها مع “إسرائيل”
  • “مفوضية الانتخابات” تطلق ورشة تدريبية لتعزيز حماية المسار الانتخابي من المخاطر الرقمية
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • “اللغة المهرية”.. إرث ثقافي وأدبي يجابه الاندثار في اليمن
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • رئيس الوزراء: مصر واحة الأمن والاستقرار في المنطقة.. وعقيدتنا حماية مصالحها
  • بهشالي ينتقد الموقف العربي ويدعو لإعادة هيكلة مجلس الأمن
  • ما الذي قاله أبو عبيدة عن الهجوم الإيراني على “إسرائيل”؟
  • الدويري: هذه مميزات صاروخ “فتاح 1” الإيراني الذي ضرب إسرائيل