مصراوي:
2024-06-29@16:12:53 GMT

الاتحاد الإفريقي للطيران المدني يطالب بسرعة تنفيذ SAATM

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

الاتحاد الإفريقي للطيران المدني يطالب بسرعة تنفيذ SAATM

كتب - محمد عبيد:

طالب الاتحاد الإفريقي للطيران المدني (أفكاك) خلالها اجتماعه الوزاري رفيع المستوى، الدول الإفريقية تنفيذ السوق الإفريقية الموحدة للنقل الجوي (SAATM) على وجه السرعة، وذلك كاستراتيجية لتعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي للقارة وتنمية اقتصاد الدول الأفريقية وتحسين رفاهية الأفارقة .

جاء ذلك خلالها اجتماعه في العاصمة النيجرية أبوجا والذي استمرّ لمدة 3 أيام ، واحتفل الاتحاد بالذكرى السنوية 24 لقرار ياموسوكرو (YD) بالتأسيس والمشاركة في صناعة النقل الجوي وعقد الاجتماع تحت شعار "أفريقيا تريد الطيران" .

وناقش الاجتماع الجهود المبذولة لفتح سوق النقل الجوي في أفريقيا لصالح شركات الطيران والاقتصادات الأفريقية، وذلك في إطار مشروع التنفيذ التجريبي SAATM الذي تم إطلاقه في داكار عاصمة السنغال نوفمبر الماضي من قبل 14 وزيرا أفريقيا .

وصرحت أديفونكي أديمي سكرتير الاتحاد الأفريقية للطيران المدني (أفكاك) نجتمع في أبوجا للمساهمة في التنفيذ قرار سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد (SAATM) وفوائده الاجتماعية والاقتصادية للدول، وشركات الطيران الأفريقية والمستثمرون والمسافرون، ومشروع جدول أعمال الاتحاد الأفريقي (أفكاك) والذي يركز على تحقيق زيادة الحرية الخامسة بنسبة 30٪، وتنوع الاتصال في أفريقيا بحلول عام 2025 .

وتابعت أديفونكي لدينا هنا في أبوجا فرصة فريدة لتسريع استخدام النقل الجوي إلى جعل مناطق أفريقيا وثقافاتها واقتصاداتها أقرب وأكثر توحدا، ونسعي بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ومؤسسات الطيران الأفريقية والعالمية والشركاء، الجماعات الاقتصادية الإقليمية، شركات الطيران، المطارات، خدمات الملاحة الجوية ومقدمو الخدمات (ANSPs) والشركاء التقنيين والماليين والجمعيات الصناعية والطيران الآخر أصحاب المصلحة للتواصل ومناقشة الطريقة الأكثر فعالية لتسريع تنفيذ SAATM.

وحضر الاجتماع وزراء من 12 دولة أفريقية وممثلوهم ومديرون لسلطات الطيران المدني في جميع أنحاء أفريقيا وأكثر من 200 مندوب، ونجاح في تنفيذ SAATM حتى الآن 37 دولة عضو تمثل أكثر من 88٪ من حركة المرور داخل أفريقيا، كما وقعت 23 دولة على مذكرة التنفيذ لتشغيلها وتنفيذها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة صناعة النقل الجوي طوفان الأقصى المزيد النقل الجوی

إقرأ أيضاً:

الجامعة الأفريقية.. والاتجاه جنوبا

يضطر 60% من الشباب الأفريقى الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17عاما لقطع تعليمهم بسبب الظروف الاقتصادية والأمنية والكوارث الطبيعية التى تضرب معظم أنحاء القارة.
ورسم البنك الدولى ومنظمة أنقذوا الطفولة وغيرها من الهيئات الدولية صورة قاتمة لأوضاع التعليم فى أفريقيا بسبب ضعف الأنفاق الحكومى الذى يتراوح فى المتوسط بين 5%الى 12% إضافة لارتفاع تكاليف التعليم وحاجة أكثر من نصف السكان لابنائهم للعمل معهم فى الزراعة والرعى.
وتشير منظمة أنقذوا الطفولة إلى مخاطر كبيرة تواجه تعليم عشرات الملايين من الأطفال، وقالت هولى وارين، رئيسة قسم التعليم فى منظمة أنقذوا الطفولة لموقع «سكاى نيوز عربية»، إن البلدان الإفريقية الأكثر عرضة للخطر تواجه مجموعة مركبة من العوامل التى فاقمت من الأزمة وعلى رأسها نقص الإنفاق الحكومى على التعليم إضافة إلى ضعف الوصول لشبكة الإنترنت والنزوح والتغير المناخى وغيرها من العوامل الأخرى.
وشددت على ضرورة أن تتحمل السلطات الحكومية مسئولياتها لمعالجة الأسباب والمشكلات التى تعرض تعليم الاطفال للخطر.
وبسبب التحديات الاقتصادية الكبيرة التى تواجهها القارة السمراء أصبحت أفريقيا أعلى قارات العالم من حيث معدلات الاستبعاد من التعليم.
وتعانى مؤسسات التعليم العام فى معظم البلدان الإفريقية من أزمات مستمرة بسبب شح التمويل الحكومى والبيئة الوظيفية السيئة التى يعيشها المعلمون فى معظم بلدان أفريقيا.
وبسبب ضعف الانفاق الحكومى يعانى الطلاب فى معظم البلدان الإفريقية من نقص الكتاب المدرسى والمعامل ويشكل الفقر أحد أهم المعضلات التى تواجه التعليم فى أفريقيا، حيث حذرت الأمم المتحدة من كارثة حقيقية قد تواجه ملايين الأطفال إذا لم تنفذ برامج سريعة لتقليص معدلات الفقر الحالية، حيث يعيش أكثر من 40% من سكان القارة البالغ عددهم 1٫3 مليار نسمة تحت خط الفقر.
وهنا لا أتحدث عن التعليم فى مصر لان الظروف التى تعيشها مصر أفضل بكثير من الدول الأفريقية من جميع النواحى، ولكننى أردت من تسليط الضوء على أزمة التعليم فى أفريقيا كنوع من التمهيد لما أنوى التحدث به.
إن دور مصر الريادى نحو الأشقاء الأفارقة لا ينكره سوى جاحد.. فالأزهر الشريف منارة العلوم الإسلامية له بصمات واضحة على مر العصور فى تعليم الشباب الأفريقى من جميع الدول الأفريقية المسلمة أصول الدين الاسلامى ليعودوا إلى بلدانهم الأصلية محملين بأفكاره التنويرية عن سماحة الإسلام.
لذلك قترح على الحكومة المصرية افتتاح جامعة كبيرة فى الأقصر أو اسوان تسمى الجامعة الأفريقية، تستضيف طلاب من جميع الدول الأفريقية.. وتشمل الجامعة كليات الطب والجراحة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى والصيدلة والصيدلة الإكلينيكية والهندسة بكافة تخصصاتها والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى والتجارة والحقوق والفنون الجميلة، وبعد الدراسة التى تعتبر منحة من الدولة المصرية لتعليم أبناء البلدان الإفريقية على أراضيها ليعودوا مسلحين بالعلم الحديث وقيادة بلدانهم نحو المستقبل الواعد.
إن القوى الناعمة لمصر كثيرة ومتعددة والتعليم أحد الأدوات القوية التى تفتح آفاق واسعة من التعاون والترابط بين مصر وأشقائها الأفارقة الذى ينظر الكثير منهم نحو مصر بقدر كبير من الإجلال والتعظيم لدورها المحورى فى كافة القضايا الأفريقية القديمة والمعاصرة.
هى مجرد فكرة لا يمنع تنفيذها سوى تدبير الموارد المالية لإنشاء الجامعة التى قد تصبح فى يوم من الأيام حلم أى طفل أفريقى أن يلتحق بها ويحصل على منحة التعليم داخل أسوارها.

مقالات مشابهة

  • انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث
  • كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث
  • «الصحة»: اختيار «ڤاكسيرا» لتدريب العاملين بمنظمة تنمية الاتحاد الأفريقي
  • وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل
  • الصحة: اختيار «ڤاكسيرا» لتدريب العاملين بمنظمة تنمية الاتحاد الأفريقي على مبادئ تقييم جاهزية المرافق الصيدلانية والبيولوجية
  • "النيل للطيران" تتوسع في شبكة خطوطها الجوية وتسيِّر خطاً جديداً بين القاهرة وميلانو
  • دعونا نضع حداً لحرب الضعفاء هذه: الجزء الثالث
  • الجامعة الأفريقية.. والاتجاه جنوبا
  • بالصور … رئيس سلطة الطيران المدني العراقي السيد بنكين ريكاني يباشر مهامه لإدارة السلطة ، بحضور السيد وزير النقل ، ويجري جولة ميدانية لمتابعة سير العمل في الأقسام والشعب الرئيسية للسلطة في مطار بغداد الدولي .
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية