بعد اقتحامه مستشفى الشفاء في مدينة غزة، نشر الجيش الإسرائيلي مقاطع فيديو لأسلحة يقول إن حماس كانت خبأتها هناك. لكن وزارة الصحة الفلسطينية نفت صحة تلك المزاعم.

اعلان

أعلن الجيش الإسرائيلي الأربعاء أنه عثر على "ذخائر وأسلحة ومعدات عسكرية" تعود إلى حركة حماس في مستشفى الشفاء في قطاع غزة حيث تدخل عسكريا في وقت سابق.

 وصرح المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري "لدينا الدليل على أن المستشفى كان يستخدم لأغراض عسكرية وإرهابية بما يتنافى والقوانين الدولية".

ونشر الجيش الإسرائيلي مقاطع فيديو من داخل مجمع الشفاء يظهر فيه متحدث باسم الجيش، جوناثان كونريكوس، ومعه مجموعة من الجنود، ويمشي داخل غرف المستشفى، شارحًا للكاميرا عن الأسلحة والمعدات التي يدّعي الجيش الإسرائيلي أنه وجدها بعد اقتحامه مجمع الشفاء.

الفلسطينيون ينفون الادعاءات الإسرائيلية

لكن وكالة أنباء أسوشييتد برس التي نشرت مقاطع الفيديو هذه، أكدت أنها لم تستطع التحقق بشكل مستقل من صحة هذه المقاطع.

في الوقت نفسه، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن الجيش الإسرائيلي "لم يعثر على أي عتاد أو سلاح" في مستشفى الشفاء في غزة الذي اقتحمه الأربعاء، موضحة أنها "لا تسمح بالأساس" بوجود أسلحة في المستشفيات التابعة لها.

نفذ الجيش الإسرائيلي الأربعاء "عملية محددة الهدف" في أكبر مستشفى في قطاع غزة. وتقول الأمم المتحدة إنه يؤوي نحو 2300 شخص بينهم مرضى ومعالجون ونازحون.

نبذة عن المنشآت الصحية الرئيسية في قطاع غزة

وفي بيان منفصل، أوضح الجيش ما عثر عليه: "في أحد أقسام المستشفى، عثرت القوات على غرفة تحوي معدات تكنولوجية، إضافة إلى معدات عسكرية وقتالية تستخدمها منظمة حماس الإرهابية". وأضاف البيان "في قسم آخر من المستشفى، عثر الجنود على مركز قيادة عملاني ومعدات تكنولوجية تعود إلى حماس".

وأوضح الجيش أن أحد الأقسام المشار إليها هو قسم تصوير الرنين المغناطيسي (آر ام آي). ونشر الجيش صورا قال إنها تظهر أسلحة وقنابل يدوية ومعدات أخرى عثر عليها داخل مجمع الشفاء. ولم تتمكن أيضا وكالة فرانس برس من التحقق من هذه المعلومات بشكل مستقل.

فيديو: "ما ذنبنا نحن الأبرياء؟" هكذا بدا حال عائلة فلسطينية من رفح بعد قصف إسرائيلي لمنزلها

وتابع الجيش "حين دخل الجنود المجمع الاستشفائي، واجهوا عددا من الإرهابيين وقتلوهم". وقال المتحدث دانيال هغاري إنه تم إجلاء مدنيين من المستشفى، ولكن "لا يزال هناك أناس كثيرون داخله". وأشار إلى العثور أيضا على "بزات (عسكرية) لحماس".

وأضاف أن "مئتي إرهابي من حماس شاركوا في مجزرة السابع من تشرين الأول/اكتوبر لجأوا (إلى المستشفى). سنواصل عمليات البحث داخل المستشفى". وأثارت عملية الجيش الإسرائيلي داخل المجمع الاستشفائي الكبير ردود فعل دولية عديدة طالبت بوجوب حماية المدنيين.

المصادر الإضافية • أ ف ب / أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بايدن ونظيره الصيني يتصافحان في أول لقاء بينهما منذ عام سياسة باريس إزاء الحرب في غزة تثير استياء دبلوماسيين فرنسيين.. وماكرون يدافع عن موقفه "المتوازن" إسبانيا تعتزم العمل من أجل "الاعتراف بالدولة الفلسطينية" الشرق الأوسط مستشفيات مدنيون غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة شاهد: هبطت على ساحل في غزة.. مروحية إسرائيلية تجلي جنوداً بينهم جرحى "ليس باسمنا"..يهود أمريكيون يعتصمون قرب قنصلية إسرائيل في شيكاغو ويطالبون بوقف الحرب على غزة تغطية مستمرة| الأمم المتحدة قلقة من الوضع "الفظيع" لمستشفيات غزة، والآلاف عالقون بمستشفى الشفاء استقالة 3 وزراء من الحكومة العراقية بعد قرار المحكمة العليا إقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي صحيفة إسرائيلية: لهذه الأسباب تريد السعودية انتصار إسرائيل على حماس في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تستمر التغطية| مجلس الأمن الدولي يوافق على مشروع قرار قدمته مالطا يدعو إلى هدن إنسانية في غزة يعرض الآن Next عاجل. بايدن ونظيره الصيني يتصافحان في أول لقاء بينهما منذ عام يعرض الآن Next وكالة الطاقة الذرية تستنكر منع إيران دخول مفتشي برنامجها النووي يعرض الآن Next نبذة عن المنشآت الصحية الرئيسية في قطاع غزة يعرض الآن Next عائلة فلسطينية تكشف ليورونيوز استخدام إسرائيل المضلل لصورة مسن فلسطيني

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا فلسطين مستشفيات رفح - معبر رفح جو بايدن قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط مستشفيات مدنيون غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا فلسطين مستشفيات رفح معبر رفح جو بايدن قصف غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا الجیش الإسرائیلی مستشفى الشفاء یعرض الآن Next فی قطاع غزة حرکة حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن حركة حماس طالبت بانسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا كشرط لاستمرار المفاوضات.

 

إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة في عملية طعن شمال إسرائيل واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، أن حركة حماس أرسلت للوسطاء بأنها لن تمضي قدما بالمفاوضات الدائرة حول إتمام صفقة تبادل الأسرى والرهائن مع تل أبيب دون ضمانات بانسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا جنوبي قطاع غزة.

وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني أن مطلب حركة حماس ليس من المرجح أن تقبله إسرائيل.

وفي وقت سابق من اليوم، صرح مسؤول أمني إسرائيلي بأن حركة حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من العودة للقتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى والرهائن بين الطرفين.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن مسؤول أمني بارز أن حركة حماس ما تزال مصرة على بند في الصفقة المحتملة مع إسرائيل على منع تل أبيب من العودة إلى القتال في قطاع غزة بعد المرحلة الأولى من الصفقة.

وأوضح المسؤول الذي لم تذكر الصحيفة اسمه أو كنيته أن هذا البند لا تسمح به إسرائيل ولن توافق عليه، مضيفًا أن هناك ثغرات أخرى في بنود الصفقة لم يتم إغلاقها بعد، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل الضغط العسكري على قطاع غزة من أجل العمل على إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في القطاع.

 

الإرهاق بدأ يظهر على الجنود

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، قال قادة الفرق العسكرية الإسرائيلية الأربعة في قطاع غزة، إن الادعاءات بعدم إحراز إنجازات ملموسة في غزة تضر بالمجهود الحربي، إلا أن الإرهاق بدأ يظهر على الجنود.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن القادة الأربعة التقوا مع نتنياهو، مطلع الأسبوع الجاري، وأكدوا له ضرورة الأخذ في الاعتبار أن حالة من الإرهاق بدأت تظهر على الجنود بعد 9 أشهر من الحرب.

 

أزمة كبيرة في المياه والغذاء

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الموافقة على شروط حماس
  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • حزب الله يصعد من هجماته وفرصة مهمة بالدوحة لإنهاء الحرب في غزة
  • كم تبلغ المساحة التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة؟
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • إعلام إسرائيل يركز على معضلة الكمائن المفخخة التي تواجه جيش الاحتلال بغزة
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل