تواصل إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم تقديم ندوات "كنوز آثار الفيوم" لنشر الوعي الأثري بكليات جامعة الفيوم، تحت إشراف الدكتور ياسر حتاته رئيس الجامعة.

جاء ذلك تحت إشراف الدكتورة عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة، والدكتور عادل عكاشة رئيس الادارة المركزية لاثار مصر الوسطى والدكتور علي البطل مدير عام اثار الفيوم.

خلال ذلك شهدت كلية الطب بحضور الدكتور حمدى ابراهيم عميد كلية الطب والدكتور نجلاء الشربيني وكيله الكلية، ندوة كنوز آثار الفيوم، والتي نظمتها الكلية بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة وكلية الآثار ومنطقة اثار الفيوم.

تحدثت الدكتورة نجلاء الشربيني حول الأهمية التاريخية والسياحية لمحافظة الفيوم كونها تضم آثارًا ممثلة لحقب زمنية متنوعة وتتميز بموقعها للجغرافي وطبيعتها الملائمة للسياحة، وشددت على ضرورة تشجيع السياحة الداخلية والخارجية.

إدارة الوعي الأثري تنظم ندوات إرشادية للتعريف بمناطق آثار الفيوم 

وعرضت الدكتورة نرمين عاطف مديرة ادارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم عن الطب فى مصر القديمة، وترجع معرفة المصريين القدماء بتكوين الجسم الأدمي مما كانوا يقومون به من تحنيط الموتى بغرض الحفاظ على جثمان أصحابها. ولم يكن الطبيب المصري محترما من بين المصريين وحدهم بل ذاع شأنهم أيضا في البلاد المجاورة لمصر.

تذكر المخطوطات المصرية القديمة أن أحد الكهنة الكبار إمحوتب يعتبر مؤسس علم الطب في مصر القديمة، ويوجد من العديد من البرديات المصريه القديمة تتحدث في الطب.وهي تحتوي على وصف دقيق لكل حالة من الحالات المرضية، كما تحتوي على وصفات وعقاقير للعلاج كما تناولت عرض اهم الاطباء في مصر القديمة والادوات الطبية التى ابتكرها المصرى القديم.

وفي سياق متصل نظمت كلية التربية للطفولة المبكرة ندوة كنوز آثار الفيوم، بحضور الدكتور رانيا قاسم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمد السيد نجيب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

أكدت الدكتورة صفاء أحمد محمد على أهمية محافظة الفيوم السياحية والتاريخية كونها تضم آثارا ممثلة لأزمنة عديدة وحضارات مختلفة وكذلك تمتعها بموقع جغرافي متميز وطبيعة ملائمة لكافة الأنشطة السياحية، وشددت على ضرورة زيادة وعي أفراد المجتمع وعلى رأسهم طلاب وطالبات الجامعة بالآثار والعمل على تشجيع السياحة الداخلية والخارجية.

وأشارت الدكتورة رانيا قاسم إلى أن المبادرة تهدف إلى تنمية الوعي الآثري لدي طلاب كلية التربية للطفولة المبكرة والتعرف على القيمة التاريخية والأثرية لمحافظة الفيوم باعتبارها من أقدم وأجمل المحافظات التي تضم مجموعة من المعالم الفرعونية والقبطية والرومانية والإسلامية بالإضافة إلى ما تتمتع به المحافظة من قيمة مكانية متميزة ومناخ معتدل وتنوع جغرافي وموقع استراتيجي مما يجعلها مزارا سياحيًّا متميزًا على المستوي المحلي والدولي

و عرضت نرمين عاطف مدير إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم أهم المناطق الاثرية بمحافظة الفيوم حيث تحتوى محافظة الفيوم على هرم هوارة وهو أحد أهرامات مصر العظيمة، بناه فرعون مصر إمنمحات الثالث من ملوك الأسرة 12 بقرية هوارة على بعد 9 كم جنوب شرق مدينة الفيوم. وهو من الطوب اللبن المكسي بالحجر الجيرى كان الارتفاع الاصلي للهرم 58 متر وطول كل ضلع 105 متر، ولم يبقى من ارتفاعه الآن سوى 20 متر ويحتوي الهرم على دهاليز وحجرات كثيرة، تنتهي بحجرة الدفن وجد بها تابوتا حجريا ضخما من قطعة واحدة من حجر الكوارتزيت يصل وزنها إلى 110 طن.

وعرض الدكتور محمد حجازى تصحيحًا لعدد من المفاهيم المغلوطة عن المناطق الأثرية بمحافظة الفيوم حيث يعتبر علم الآثار أكثر العلوم تعرضا للشائعات لذا وجب تسليط الضوء على هذة الأخطاء وإزالة الغطاء عن التفسير الأثري والتاريخى لتلك المغالطات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: آثار الفيوم الوعى الاثرى منطقة آثار الفيوم كنوز آثار الفيوم جامعة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد کنوز آثار الفیوم الوعی الأثری

إقرأ أيضاً:

افتتاح مؤتمر طبى بالفيوم.. حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة

أفتتح اليوم الخميس بمحافظة الفيوم، المؤتمر الطبى الثانى لقسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الفيوم العام، تحت عنوان" كورسات مبسطة.. فى تخصص الأنف والأذن والحنجرة " أقيم المؤتمر تحت رعاية الدكتور على محروس رئيس أقسام الأنف والاذن والحنجرة بجامعة الأزهر وراعى زراعة القوقعة بجمهورية مصر العربية، ترأس جلسات المؤتمر الدكتور ميشيل عطا استشارى أمراض الأنف والأذن والحنجرة، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بالفيوم العام، رئيس المؤتمر، والدكتور سيد الحنفي سكرتير عام المؤتمر ومدير وحدة السمعيات بمستشفى الفيوم العام.

 

وأقيم المؤتمر تحت إشراف الدكتور سامح العشماوى، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، والدكتور شريف صبحى مدير ادارة الطب العلاجى بالمديرية، والدكتور محمد عبد الله، مدير المستشفى العام بالفيوم، مدير ادارة الطواري بالمديرية.

 

حاضر فى المؤتمر لفيف من أساتذة الأنف والاذن والحنجرة، بمختلف جامعات مصر " الأزهر - عين شمس - الإسكندرية - المنصورة - الفيوم  - بنى سويف ".

 

أكد الدكتور سيد الحنفي سكرتير المؤتمر يهدف إلى معرفة أساسيات التخصص والاطلاع على كل ما هو جديد فى مجال الأنف والاذن والحنجرة.

 

وأشار رئيس أقسام الأنف والأذن والحنجرة بجامعة الأزهر أن المؤتمر يختلف عن المؤتمرات التعليمية التقليدية حيث تم تخصيصه للأطباء الشبان وتم أختيار موضوعات المناقشة بعناية، والمشاكل التى تواجه كل طبيب من الأمراض الشائعة والتى يتم علاجها بنسبة 90‎%‎ من هؤلاء الأطباء، وأختيار أفضل الأطباء لتوصيل المعلومة والخبرات الحياتية.

 

تحدث خلال فى الجلسة الأولى الدكتور محمد قطب، استاذ الأنف والأذن والحنجرة بجامعة الفيوم، حول ًارتشاح خلف الأذنين والعلاج بالجراحة الميكروسكوبية، والدكتور حسام البسراطى استاذ الأنف والاذن والحنجرة بجامعة القاهرة، عن النزيف وتطورات استخدام المناظير فى الكى للشرايين الخفية التى تكون غالبا على الممارس العام، كما تحدث الدكتور محمد الرفاعى استاذ الأنف والاذن والحنجرة بجامعة القاهرة، واللواء دكتور احمد خشبة بمستشفيات القوات المسلحة.

 

 

 

 

 

 

تدريب 15 من العاملين بمراكز المعلومات بمديرية الصحة بالفيوم على أساسيات الشبكات IMG-20240704-WA0025 IMG-20240704-WA0026 IMG-20240704-WA0024 IMG-20240704-WA0023 IMG-20240704-WA0022 IMG-20240704-WA0021

مقالات مشابهة

  • غداً: احتفال بالعام الهجرى الجديد فى مسجد ناصر بالفيوم
  • مصرع طالب هندسة بالفيوم إثر سقوطه من علو خلال عمله بمدينة 6 أكتوبر
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • أفكار ابتكارية لمشاريع تخرج طلاب جامعة سمنود التكنولوجية
  • افتتاح مؤتمر طبى بالفيوم.. حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • جدل درجة الدكتوراه للدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة: بين الواقع والتساؤلات
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان
  • إصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة بالفيوم
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • «أم أطفال مصر».. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة