أحمد عاطف (غزة، القاهرة)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: خطة من 10 نقاط لوقف الحرب في غزة قطاع غزة يستقبل أول شحنة وقود منذ بدء الحرب

غادر 644 فلسطينياً من أصحاب الجنسيات المزدوجة والجرحى والمرضى معبر رفح، أمس، من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية، حسبما قال متحدث باسم المعبر على الجانب الفلسطيني وائل أبو عمر لـ«الاتحاد»، موضحاً أن المغادرين يشملون 10 جرحى و5 مرافقين لهم، بالإضافة إلى 27 مريضاً و15 مرافقاً لهم، بالإضافة إلى عبور أجنبيين اثنين يتبعان منظمة الصليب الأحمر إلى داخل قطاع غزة.


وبحسب مصادر بمعبر رفح تحدثت لـ«الاتحاد»، فقد دخلت القطاع أمس 84 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية تشمل أغذية وأدوية، لافتةً إلى أنه سيتم تباعاً دخول شاحنات المساعدات والتي تتم عن طريق الهلال الأحمر المصري، ويتم تسليمها للجانب الفلسطيني.
بدوره، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، أن معبر رفح البري مفتوح على الدوام، منذ اندلاع الحرب في غزة، لكنه اعتبر دخول المساعدات يتوقف على الاتفاق مع إسرائيل والأمم المتحدة، وناشد المجتمع الدولي بذل الجهود لنفاذ المساعدات لغزة وعدم إعاقتها، مؤكداً أن مصر لم تدخر جهداً لإيصال المساعدات.
في غضون ذلك، أعلنت باريس أنّها أجلت من قطاع غزة عبر معبر رفح البرّي ما مجموعه 112 شخصاً بين رعايا فرنسيين وأقارب لهم وموظفين في المعهد الفرنسي.
وقالت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر في بيان إنّه «على مدى 5 أسابيع، كانت فرنسا في حالة تأهّب كامل للسماح لجميع مواطنينا وموظفينا وأفراد عائلاتهم الذين يرغبون بمغادرة قطاع غزة بأن يفعلوا ذلك».
وأضافت أنّ «هذه الحصيلة تمثّل نهاية المرحلة الأولى من عمليات الإجلاء التي قمنا بها، والتي مكّنت مواطنينا الراغبين في مغادرة غزة، جميعهم تقريباً، من القيام بذلك».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة فلسطين معبر رفح معبر رفح الحدودي مصر معبر رفح

إقرأ أيضاً:

التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة

أدخلت وزارة التنمية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، مساعدات إغاثية إلى المواطنين في محافظتي غزة والشمال، عبر معبر بيت حانون "إيريز" شمال قطاع غزة،  وفقا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية "وفا". 

الاحتلال يواصل عدوانه ويعتقل 30 شخصا في الضفة ارتفاع حصيلة الشهداء لـ41252 شخصا في قطاع غزة

وقال منسق وزارة التنمية في غزة سعيد الأستاذ، إنه تم إيصال عدة شاحنات محملة بمساعدات إنسانية إغاثية مختلفة إلى أبناء شعبنا في شمال القطاع، الذين يعانون أوضاعا إنسانية صعبة بسبب العدوان المتواصل، وعرقلة الاحتلال وصول شاحنات المساعدات، بكميات كافية.

وأضاف الاستاذ، أن المساعدات الإغاثية قادمة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية إلى غزة، بجهود الوزيرة سماح حمد وطواقم التنمية دعماً ومساندة لأهلنا في القطاع.

وأكد الأستاذ تسلم الوزارة في غزة لشحنة مساعدات عبر معبر بيت حانون، والبدء بعملية توزيعها وفق آليات، وضمن كشوف لدى التنمية، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في مخازن ومراكز تموينية بالأحياء المختلفة شمال القطاع.

وكان الاحتلال قد اعتقل أمس، عدداً من سائقي الشاحنات التي تنقل المساعدات الإغاثية إلى غزة عبر معبر بيت حانون.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ347 على التوالي، وسط ظروف إنسانية صعبة، بفعل منع الاحتلال إدخال المساعدات الإنسانية المتكدسة على المعابر الحدودية مع قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل منعت وصول 33 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة
  • «إكسترا نيوز»: المساعدات الدولية المتجهة إلى غزة تقل يوما بعد يوم
  • البيت الأبيض: نريد للحرب في غزة أن تنتهي وجهودنا مستمرة بهذا الاتجاه
  • عاجل.. “الخارجية الأمريكية”: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة
  • عاجل.. أول رد من “الخارجية الأمريكية” بشأن تورطها في انفجارات البيجر بلبنان
  • الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة
  • الخارجية الأمريكية: لا علاقة لنا بانفجارات أجهزة البيجر في لبنان
  • الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية لحل أزمة سد النهضة
  • متحدث الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة «فيديو»
  • التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة