صحيفة الاتحاد:
2024-09-16@12:39:12 GMT

اختلف اسم المدعى عليه فسقطت الدعوى

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «تريندز» يطلق جناحه في الكونغرس العالمي للإعلام 230 مؤسسة تشارك في «معرض جامعة زايد»

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية في نزاع بين دائن وشخص مدين، برفض طلب الشاكي؛ لأن الثابت من الأوراق يبيّن أن اسم المتهم في الأحكام الجزائية سند الدائن مغاير للاسم الوارد في صحيفة الدعوى كشخص مدين، كما أن هذين الاسمين مغايران للاسم الوارد في الهوية العائدة للشخص الذي مثل أمام مكتب إدارة الدعوى، كما أن محامي الشاكي لم يطلب تصحيح شكل الدعوى.

وكان شاكٍ «دائن» قد أقام دعوى قضائية ضد مدين نظير إقراضه مبلغ بقيمة 45 ألف درهم، على أن يتم سداد الدين في الوقت المحدد، إلا أن الأخير لم يلتزم بالسداد، مما دفع الدائن للمطالبة بحقه، وإلزام المدين بدفع المبالغ المالية المستحقة في ذمته مع دفع تعويض جابر للضرر مع الفائدة بواقع 5% وإلزام المدين بالمصاريف والرسوم. من جهة أخرى، قام المدين بسب وقذف الدائن باستخدام وسيلة تقنية المعلومات، وقد صدر ضده حكم جزائي بالإدانة، وقد لحق بالدائن أضرار معنوية ونفسية بسبب خطأ المدين مما حدا بالدائن لإقامة دعواه الماثلة.
وذكرت المحكمة أن الدائن قد أقام دعواه الماثلة تأسيساً على أن المدين قام بسبه وقذفه، وقدم تأييداً له صور أحكام جزائية، وكان الثابت من هذه الأحكام سند الدائن أنها أدانت من يدعي أنه الشخص المدين.
وأوضحت المحكمة أن الثابت في الأوراق، أن اسم المتهم في الأحكام الجزائية سند الدائن مغاير للاسم الوارد في صحيفة الدعوى كشخص مدين، كما أن هذين الاسمين مغايران للاسم الوارد في الهوية العائدة للشخص الذي مثُل أمام مكتب إدارة الدعوى وقرر أنه الشخص المدين، وأنه المقصود في الحكم الجزائي، فلما كان ما تقدم وكان الدائن على الرغم من حضور وكيل عنه، محامٍ، لم يطلب تصحيح شكل الدعوى ولم يعدل من طلباته وتمسك بطلباته في مواجهة الشخص المدين المبين بصحيفة الدعوى، ومن ثم تكون الدعوى قد أُقيمت على غير سند تقضي معه المحكمة برفضها بحالتها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محكمة أبوظبي أبوظبي

إقرأ أيضاً:

الكويت.. فيديو ما عُثر عليه بمداهمة مصنع يديره شخص من غير محددي الجنسية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—كشفت وزارة الداخلية الكويتية، السبت، ما عثر عليها ضباط الأمن خلال مداهمة لمصنع سري يستخدمه مروجو المخدرات في منطقة نائية.

مقطع الفيديو نشرته الداخلية الكويتية على صفحتها بمنصة إكس (تويتر سابقا).

وقالت الداخلية في بيان: "استمرار توجيه الضربات القاسية لشبكات ترويج السموم.. المكافحة تضبط مصنع سري لتصنيع الليريكا يديره شخص من غير محددي الجنسية".

وتابعت: "العثور على (30,000) ألف كبسولة ليريكا جاهزة للبيع، و(6) كيلوغرامات من بودرة الليريكا الخام، و(2500) قرص كبتاغون، و(100) جرام من مادة الحشيش وكمية كبيرة من الكبسولات الفارغة وأدوات تصنيع وتغليف الحبوب المخدرة".

مقالات مشابهة

  • سبته في مكان عمله ويطالب بـ200 ألف درهم
  • مدير شرطة بالم بيتش: المشتبه به كان مختبئا بين الشجيرات وكان ترامب على بعد 300 إلى 500 متر منه
  • ???? عندما استنكر الزوج أطلق عليه الدعامة النار فقتلوه
  • كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي؟
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • الكويت.. فيديو ما عُثر عليه بمداهمة مصنع يديره شخص من غير محددي الجنسية
  • 140 ألف درهم تعويضاً عن موت الأشجار والنخيل
  • العوامل المؤثرة على صحة الشعر وطرق الحفاظ عليه
  • ميناء دمياط البحري يستقبل 8 سفن خلال 24 ساعة