أكد إعلاميون مشاركون في فعاليات الدورة الثانية من الكونغرس العالمي للإعلام التي انطلقت صباح أمس الأول في مركز أرض المعارض بأبوظبي، أن استضافة الإمارات لقمة المناخ «cop28» نهاية الشهر الجاري تشكل مرحلة جديدة للإعلام البيئي العربي، لافتين في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام) إلى أن التعاطي الإعلامي العربي مع المناخ يمثل أحد التحديات الإعلامية التي تتطلب توفير كوادر إعلامية متخصصة بقطاع البيئة والمناخ، خاصة مع تفاقم التغيرات المناخية وتزايد الأضرار الناجمة عنها، حيث أصبحت هذه التغيرات أكثر التحديات العالمية التي تواجه سكان الكوكب.

وقال الإعلامي محمد الملا: «كل العالم ينتظر مؤتمر الأطراف «cop28» الذي تستضيفه الإمارات، وكالمعتاد دولة الإمارات العربية من أرضها تطلق علامات التحذير على أهمية الاهتمام بالتغير البيئي الذي يحدث في العالم، وأنا على يقين بأن قمة المناخ ستصدر عنها قرارات وبرعاية من الأمم المتحدة وستهتم بها دول كبرى لتنفيذها على أرض الواقع، فالكل يلاحظ التغيرات المناخية الضارة، ولذلك نحتاج اليوم الى توصيات من «cop28» قابلة للتنفيذ في الواقع، وأن تلتزم بها الدول الكبرى قبل الصغرى.

وتابع: «الإعلام العربي غير مهتم بالمناخ بالدرجة المطلوبة، ويجب أن يكون هناك توجيه من الحكومات والجمعيات المختصة لدعم الاتجاه الإعلامي المناخي، ليتحقق الأمن الاجتماعي والغذائي».

وقال: «رسالتي من أرض الإمارات إلى الإعلام بتكثيف الاهتمام بالمناخ، وتخصيص صفحات يومية وبرامج تليفزيونية وإذاعية مختصة بالبيئة، فالحديث عن التغير المناخي في العالم الغربي هو حديث يومي عبر الصحف والإذاعة والتليفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي».

بدوره، قال الدكتور حمد الكعبي، رئيس مركز الأخبار في شبكة أبوظبي للإعلام: «هذه فرصة طيبة لنلتقي قبل انعقاد مؤتمر الأطراف «cop28» نهاية الشهر الجاري في احتفالية إعلامية وإعادة تشكيل الصفوف في المؤسسات الإعلامية الكبرى عبر «الكونغرس العالمي للإعلام»، والذي سجل منذ اللحظات الأولى لانطلاقته،، تواجداً هائلاً من الإعلاميين دولياً ومحلياً، ما يمثل فرصة كبيرة لإظهار إمكانات الإمارات في استضافتها ل«cop28».

وأضاف، أن انعقاد الدورة الثانية من الكونغرس العالمي للإعلام خلال المدّة من 14-16 نوفمبر الجاري يشكل توقيتاً مهماً لتعزيز التواصل بين وسائل الإعلام.

من جهته، قال الإعلامي عبداللطيف المناوي: «على الجميع البحث عن الحياة في المستقبل، و»cop28» هو الذي يتعامل مع المستقبل، وبالتالي فإن انعقاد الكونغرس العالمي للإعلام في مثل هذا التوقيت قبيل انعقاد قمة المناخ للتأكيد على مفهوم الإعلام البيئي وتطوير مفهوم الإعلام القادر على التعامل مع قضايا المناخ والبيئة، اختيار صحيح وقرار صحيح».

وأشار الدكتور أحمد المنصوري رئيس قسم الإعلام في جامعة الإمارات، إلى أن استضافة الإمارات ل«cop28» هو أحد أبرز الأحداث العالمية، بما يعكس مكانة الإمارات في تنظيم واستضافة المؤتمرات العالمية.

وفي السياق ذاته، ذكر عماد نصير رئيس تحرير إرم نيوز، أنه عند مقارنة الإعلام العربي البيئي بالإعلام الأوربي، نكتشف أن لدينا قصوراً في التعاطي الإعلامي المناخي والشؤون البيئية.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الکونغرس العالمی للإعلام

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يكرم طلاب الدفعة 45 بقسم الإعلام بكلية الآداب

كرم الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج 65 طالب وطالبة من طلاب الدفعة رقم 45 بقسم الإعلام بشعبتيه الصحافة والعلاقات العامة بكلية الآداب للعام الجامعي 2024، بحضور الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور محمد توفيق عميد كلية الآداب، المحاسب أشرف القاضي أمين عام الجامعة، الدكتورة سحر وهبي الأستاذ المتفرغ بقسم الإعلام، الدكتورة فاطمة الزهراء صالح رئيس قسم الإعلام ونخبة من أساتذة القسم ومعاونيهم، في احتفالية أقيمت بقاعة قناة السويس بالمركز الدولي للمؤتمرات بالحرم الجامعي الجديد.

وفي بداية كلمته هنأ الدكتور حسان النعماني الطلاب على وصولهم لنقطة البداية في مشوارهم العملي وإنهاؤهم لمسارهم التعليمي الذي تطلب جد واجتهاد ومثابرة، ومؤكداً على حرص إدارة الجامعة عن تقديم الدعم بكل أشكاله لمساندة طلابها والنهوض بالعملية التعليمية وتطوير المناهج والمقررات، بما يتناسب مع إيقاع التطور التكنولوجي السريع خاصة في مجال الإعلام، كما هنأ أولياء الأمور على تخرج أبناءهم مقدماً شكره لهم على ما بذلوه طوال سنوات دراسة أبنائهم.

وأكد رئيس الجامعة على أن خريجي قسم الإعلام هم من يتصدرون واجهة العمل الإعلامي لما يتمتعون به من الإحترافية والمواكبة لكل مستحدثات بيئة العمل اﻹعلامي، كما حثهم على الإلتزام بأخلاقيات العمل الإعلامي.

ومن جانبه قدم الدكتور عبد الناصر يس تهنئته للطلاب على تخرجهم بعد أن نهلوا من منبع المعرفة المدمجة بالتطبيق الميداني، في هذا المجال الذي يعد من أهم وأخطر المجالات المحركة للعام المعاصر ألا وهو مجال الإعلام والاتصال، معرباً عن سعادته بمشاركة أبنائه الطلاب فرحتهم بجني ثمار جهدهم خلال أعوام الدراسة الأربع.

وأشار عميد الكلية إلى أن جهود أساتذة القسم التي بذلوها لنقل إبداعاتهم ومعارفهم الأكاديمية والتطبيقية لطلابهم، تعد نموذجاً رائعاً لتقديم كل ما من شأنه أن يساهم في تنمية مهارات الطلاب في المجال الإعلامي العملي بشقيه المهني والأكاديمي.

وفي نهاية الاحتفالية التي تضمنت فقرات غنائية متنوعة، تم التقاط الصور التذكارية للطلاب مع رئيس الجامعة وأساتذتهم.

مقالات مشابهة

  • ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.. رحلة 25 عاما من قيادة العمل البيئي في مصر
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج «جسور النخبة»
  • صندوق الوطن يطلق مرحلة جديدة من برنامج “جسور النخبة”
  • “7X” تعلن استراتيجيتها الجديدة لتعزيز حضورها العالمي
  • فريق القسام يحرز كأس اليوم العالمي للصحافة الرياضية
  • تفاصيل من التعديلات المقترحة على مواد العقوبات في مشروع قانون الإعلام
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم طلاب الدفعة 45 بقسم الإعلام بكلية الآداب
  • وزيرة البيئة: مصر هيأت الطريق نحو الاقتصاد الأخضر بسن تشريعات واضحة
  • الإعلام التونسي.. تحديات المهنية وسط العواصف السياسية
  • «مركز الشارقة للتدريب» يعرّف الطلبة باتجاهات الإعلام