بوابة الفجر:
2024-07-04@01:34:48 GMT

قصة قوم لوط..نبي الله ورسالته الدعوية

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

 

تروي قصة قوم لوط حكاية نبي الله لوط عليه السلام ورسالته الدعوية إلى قومه المُخْرِجين للشر والمعاصي. بعد أن هاجر مع عمه إبراهيم عليهما السلام إلى مدينة سدوم، أُرسل لوط ليدعو قومه إلى التوحيد ونبذ الشرك والمعاصي. تعاطى قوم لوط بعيدًا عن الطريق الصحيح، ممارسين أفعالًا فاحشة، خاصةً فعل اللواط، رغم دعوات لوط لترك تلك المعاصي.

لكن رغم تحذيراته ومواعظه، رفض قوم لوط الاستماع وظلوا على فجورهم وكفرهم. في النهاية، بعث الله عليهم عذابًا شديدًا كعبرة وعقوبة على تكبيرهم وتمردهم.

يتضح من قصة قوم لوط عدة دروس:

1. الصدق والأخلاق: تعكس قصة قوم لوط أهمية الصدق والأخلاق في مجتمعاتنا للحفاظ على القيم الأخلاقية.

2. التسامح والاحترام: تحث القصة على التسامح والاحترام في التعامل مع الآخرين، حتى في وجه الاختلافات.

3. المسؤولية الاجتماعية: تظهر قصة قوم لوط أهمية تحمل المسؤولية الاجتماعية لتحسين المجتمع والتوجيه نحو الخير.

4. التوبة والاستماع للرسل: تظهر قصة لوط أهمية الاستماع للرسل والتوبة من الذنوب قبل وقوع العقوبة.

5. الدعوة إلى الله: تلقي الضوء على أهمية دعوة الناس إلى الله والتحذير من المعاصي للتوجيه نحو الطريق الصحيح.

6. الرحمة والدعاء: تظهر قصة لوط أهمية الرحمة والدعاء حتى في مواجهة العذاب.

تحدّيات نبي الله لوط - عليه السلام - ومواقفه الصعبة

واجه نبي الله لوط - عليه السلام - تحدّيات عظيمة في دعوته لقومه إلى الطريق الصحيح. رغم تصديقهم لدعوتهم بالكذب والتهديد بطرده من القرية، أصر لوط على دعوتهم وتوجيه النصائح لهم، مُبيِّنًا لهم خطورة تصرفاتهم وجرائمهم.

لم يتراجع لوط في مواجهة المعاناة واستمر في تحذيرهم من عذاب الله إذا استمروا في الكفر والمعاصي. ورغم استهزائهم ورفضهم، دعا لوط الله بالنصر على القوم المفسدين.

تأتي أحداث أخرى في حياة لوط تظهر مرحلة جديدة من التحديات، حيث بتولي الله ملائكة بشكل آدمي ليكونوا ضيوفًا عند لوط. وقد هددت القوم بالتصدي لهؤلاء الرجال الغامضين الذين أتوا بشكل غير مألوف. قاوم لوط هذا الضغط وعرض على القوم الزواج من بناته بشرط الاتزان والتقوى.

في تلك اللحظة الحرجة، وجه لوط نفسه إلى الله، وكان الله أهلك القوم بعذاب شديد كانوا قد جرموا وعدوا بالإفساد. وهكذا أُنقِذَ لوط ومن آمن معه برحمة الله وحمايته.

تظهر هذه القصة قوة الصبر والإيمان في مواجهة التحديات، وكيف أن الله يحمي أوليائه وينصرهم حتى في أصعب الظروف.


سبب هلاك قوم لوط وعذابهم النهائي

عاش نبي الله لوط - عليه السّلام - في محنة كبيرة حينما واجه قومه بالوعظ والتحذير من أعمالهم الفاحشة واللّواط. لقد كانوا يُمارسون هذه الأفعال بشكل علني ويعتدون على الأبرياء، وكانوا يتجاوزون حدود الشرع والأخلاق.

رغم تحذيراتهم وتوجيهه لهم بترك هذه السلوكيات، أبوا قوم لوط - عليه السّلام - الاستماع وطلبوا منه إحضار عذاب الله إن كان صادقًا. ردّ الله على دعاء لوط بإرسال عذابٍ شديدٍ ونهائي.

هلاك قوم لوط جاء بطريقة فريدة، إذ أرسل الله عليهم حصباء من السماء؛ حجارة صلبة كالحديد أو الصخور، وكانت تتساقط كالمطر. هذا العذاب المدمر أهلك قوم لوط جميعًا باستثناء آل لوط الذين أمنوا به واتبعوه.

في لحظة الهلاك، جعل الله الأرض تنقلب رأسًا على عقب، حيث صارت قريتهم العالية إلى أسفلها. تساقطت حجارة الحصباء كعقوبةٍ رهيبة من الله، حيث جعلها الله مميزة ومتصلة بعلامات خاصة لتكون علامة على العذاب الرهيب الذي حلّ بهم.

هكذا استمرّ العذاب وثبت على قوم لوط، حيث أُعيد عليهم في القبور وسيكون لهم عذابٌ أيضًا في يوم القيامة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟

موعد صيام يوم عاشوراء 2024، يهم كثير من المسلمين لأنّ صيام هذا اليوم له فضل كبير، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

موعد صيام يوم عاشوراء 2024

وعن موعد صيام يوم عاشوراء 2024 فإن دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهرمحرم الجمعة المقبلة 5 يوليو الجاري، ويوافق فلكيا، يوم الأحد غرة شهر محرم 1446 راس السنة الهجرية الجديدة 1446، ووفقا للحسابات الفلكية فإن يوم عاشوراء إما أن يوافق الإثنين 15 يوليو 2024 أو الثلاثاء 16 يوليو 2024.

وأوضحت الإفتاء أنّ المعاجم اللغوية ذكرت أن سبب تسمية يوم عاشوراء يهذا الاسم يشار إلى اليوم العاشر من الشهر، وفي يوم عاشوراء أصبح المستخدم هو "عشوراء"، بإزالة الألف التي تلحق حرف العين، لافتة إلى أنّ ذلك لسبب مميز في حياة المسلمين.

فضل صيام يوم عاشوراء 

وخلال الحديث حول موعد صيام يوم عاشوراء 2024 قالت الإفتاء إن صيام يوم عاشوراء هو سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم.

مقالات مشابهة

  • هوكشتين اقترح على برّي حصر حزب الله عملياته بمزارع شبعا.. كيف رد عليه؟
  • وظُلم ذوي القربى أشد مضاضة
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • الشيوعيون وأذيالهم وسلاح التشكيك في الثوابت
  • أبناء مديرية الرضمة بإب ينظمون فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية
  • دوام الحال من المحال
  • فعالية في إب تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به