استمرارا لردود الفعل الداعمة للشعب الفلسطيني بدأت الجامعة العربية تكوين جهاز يرصد ويوثق جرائم الاحتلال في قطاع غزة، بما فيها استهداف المنشئات وقتل الأطفال والعزل وكبار السن والنساء، وقال المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية المستشار جمال رشدي، أن الضمير الإنساني يأبى بما يقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، موضحًا أن الجامعة العربية ترصد مواقف الحكومات الغربية الداعمة لإسرائيل وترد عليها.

وأضاف رشدي خلال مداخلته مع قناة صدى البلد الفضائية أنه يتم حاليًا توثيق كل جرائم الاحتلال الإسرائيلي التي يقوم بها في قطاع غزة، وتقديمها إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

وأشار المستشار جمال رشدي إلى أن هناك أحكامًا صادرة من المحكمة الجنائية الدولية على دول ليست منضمة لها، وتمثل أحكام الجنائية الدولية ضغطا كبيرا، وهناك شواهد سابقة.

واعتبر المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية أن قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة يعد جريمة جديدة تضاف إلى جرائم الاحتلال الإسرائيلي، موضحًا أن الجامعة أدانت قصف الاحتلال الإسرائيلي مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، وستتم محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على كل جرائمه في قطاع غزة، لأن الاحتلال يخالف القانون الدولي والإنساني.

وتابع المستشار جمال رشدي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف المدنيين في قطاع غزة، منوهًا بأن الاحتلال الإسرائيلي لا يلتزم بمعايير قوانين الحرب، ويستهدف المستشفيات والمساجد والمدارس بحجة تحقيق أهداف عسكرية.

وفي نفس السياق دعت جامعة الدول العربية، الأمم والمجتمعات والشعوب إلى ضرورة ترسيخ قيم وثقافات التسامح والاحترام بين الناس، والاعتراف بحق الإنسان للعيش في سلام وأمن وآمان ونبذ كل مظاهر وأشكال التعصب والتمييز والكراهية.

جاء ذلك في بيان صادر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتسامح، والذي يصادف 16 نوفمبر من كل عام.

وأشارت الجامعة العربية إلى أن اليوم العالمي للتسامح، يشكل مناسبة مهمة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها الأمة العربية من صراعات مسلحة، خاصة ما يحدث في قطاع غزة المحتل الذي يشهد قتلا وخرابا وتهجيرا بشكل ونطاق لم يسبق حدوثه من قبل.

وأكدت أهمية العمل على المبادئ التي حددتها منظمة اليونيسكو لهذا اليوم وهي: ضرورة أن تتبع الدولة العدل وألا تنحاز في التشريعات والقوانين، وإتاحة المجال والفرص لأي شخص لممارسة كل حقوقه دون تمييز والذي يمكن أن يخلق جواً من التعصب والحقد على مستوى الأفراد والمجتمعات المهمشة، وضرورة تصديق الدول على الاتفاقيات العالمية الخاصة بحقوق الإنسان، واعتبار أن للتربية أهمية قصوى حيث يمكن من خلالها التشجيع على نمو فكر التسامح واكتسابه كثقافة وسلوك يومي فردي، إلى جانب تناول التعليم في مناهجه وفي كافة مراحله الحقوق والواجبات والمسؤوليات تجاه الآخرين وتجاه المجتمع.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية المستشار جمال رشدي قطاع غزة المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية فلسطين الاحتلال الإسرائیلی الجامعة العربیة الدول العربیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية ترحب بالتفاهمات الأخيرة لحل أزمة المصرف المركزي

أعرب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية “جمال رشدي” عن ترحيب الأمين العام أحمد أبو الغيط بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي والاتفاق على قيادة جديدة للمصرف وتشكيل مجلس إدارة جديد.

كما أعرب المتحدث عن تطلع الأمين العام إلى أن يُسهم ذلك التوافق في عودة ثقة المؤسسات المالية الدولية، آملا الالتزام بتنفيذه والمساهمة الفعالة في عودة إنتاج النفط وتصديره، لتجنب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمواطن الليبي بصفة عامة، وفق قوله.

وأكد المتحدث الرسميّ ارتياح الجامعة العربية لمثل هذه التطورات الإيجابية، مؤكداً التزام الجامعة بتحمل مسؤولياتها الأصيلة تجاه ليبيا بما يحفظ وحدتها وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها.

المصدر: جامعة الدول العربية

الجامعة العربيةالمصرف المركزي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تعقد اجتماعات مكثفة لمكافحة الفساد
  • الجامعة العربية تدعو المجتمع الدولي للوقوف إلى جانب لبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية
  • "العالم الإسلامي": مبادرة المملكة تؤكد التضامن الراسخ مع الشعب الفلسطيني
  • الجامعة العربية ترحب بالتفاهمات الأخيرة لحل أزمة المصرف المركزي
  • «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتوسيع الصراع الإقليمي
  • الجامعة العربية تدرس وضع خطة إعلامية موحدة لقضايا البيئة
  • غزة والضفة.. إسرائيل تواصل قتل الشعب الفلسطيني
  • الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يواصلون أعمالهم الوحشية بحق الشعب الفلسطيني
  • تصاعد الاشتباكات في الضفة الغربية: توترات جديدة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • تعرف إلى موقف الدول العربية من حزب الله.. منظمة إرهابية أم حركة مقاومة؟