الوطن:
2024-06-30@01:54:39 GMT

أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي لن ينال من حماس

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي لن ينال من حماس

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن 40 يومًا مرت على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن هذه الحرب هي أكبر من الحرب الإسرائيلية على حزب الله في عام 2006، وهذا يظهر من خلال كثافة العمل العسكري على قطاع غزة، والمقاومة من جانب حركة حماس.

التجهيز لهدنة وادخال المساعدات الإغاثية لقطاع غزة

وتابع كمال، خلال حواره مع الإعلامي «نشأت الديهي»، ببرنامج «المشهد»، المذاع على  فضائية «ten» مساء الأربعاء، أن العمل الآن يجرى من أجل إعداد هدنة لإدخال المساعدات، وإتمام صفقة لتبادل الأسرى المدنيين والأطفال، وحتى إن هذا نجح فسيعود القتال مرة أخرى، في ظل رفض الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى وقف إطلاق النار.

ولفت إلى أن الاحتلال لن يستطيع أن يقضي على حركة حماس، ويركز عملياته في شمال القطاع، وتوجهه في اتجاه جنوب القطاع سيكون صعبًا، مشيرًا إلى أن الاحتلال لا يهدف بعملياته العسكرية في القطاع  لقتال حماس فقط، ولكنه يشن حربًا ضد عملية الطوفان التي حدثت في السابع من أكتوبر، بالأخص أن تل أبيب فقدت قدرتها على الردع في هذه العملية.

الهدف الرئيسي لقتال الاحتلال

وأشار إلى أن الاحتلال حتى الآن يقاتل في غزة من أجل استعادة هدف الردع العسكري، مشيرًا إلى أن الحرب الأخيرة أدت إلى اهتزاز فكرة أن تكون تل أبيب كوطن آمن لليهود، بالإضافة إلى عدم إحساس المواطن الإسرائيلي بالأمان، وهذا قد يؤدي إلى سفر الكثير من الإسرائيليين إلى الخارج في أي لحظة.

وأضاف أن الولايات المتحدة في بداية الحرب على قطاع غزة تواصلت مع الصين، لكي تستخدم نفوذها في الضغط على إيران لعدم توسعة الحرب على قطاع غزة، وبكين قبلت هذا الأمر في مقابل تهدئة الصراع أو التنافس مع بكين على المستوى الاقتصادي والسياسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة حركة حماس على قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن القضية الفلسطينية كاشفة لما يجري على اعتبار أنها مرتكز رئيسي من مرتكزات السياسة الخارجية المصرية، كما أنها قضية أمن قومي لمصر.

الدور العربي لمصر في المنطقة بعد ثورة 30 يونيو

وأضاف فهمي، خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج «الخلاصة»، على قناة «المحور»، أن مصر ركزت على الدور العربي بعد ثورة 30 يونيو، متابعًا: «جماعة الإخوان الإرهابية استندت على مشروع النهضة وهو مشروع وهمي، وبصرف النظر عن التوقيت الذي طُرح فيه، ولا يوجد للجماعة مجموعة مفكرين بعكس الجماعة الإسلامية التي كان بها مجموعة مفكرين مثل كرم وزهدي وناجح إبراهيم».

الأفق المحدود لجماعة الإخوان 

وواصل: «جماعة الإخوان محدودة الأفق ولم يكن لديها شيء، ولما طُرح المشروع الخاص بالنهضة تساءلنا عن ضوابطه ومعاييره، وكانت الجماعة تنظر لمصر على أنها دولة ممر للخلافة، وكان هذا الأمر كارثيا لأنه أكد أن الإخوان لا تفهم سيكولوجية المواطن المصري البسيط، فمصر دولة كبيرة لها معطياتها الراسخة بعكس ما كانت تنظر إليه جماعة الإخوان».

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%
  • أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الإسرائيلي يعيش شرخًا مستمر.. و7 أكتوبر هدية السماء لنتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة