عندما تضعف عضلة القلب، تصبح عاجزة عن ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم بطريقة مثالية، وقد يكون سببها بعض الحالات المَرَضية المتعلقة بالقلب، منها ضيق شرايين القلب وارتفاع ضغط الدم، وفقا لما ذكره موقع «healthline».

ضعف عضلة القلب

يقول الدكتور وليد العوضي أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، في تصريحات لـ«الوطن»، إن هناك نوعا من أنوع  ضعف عضلة القلب، من الممكن ألا يشعر به الإنسان، ويكتشف بالصدفة أثناء إجراء فحص طبي أو أثناء ممارسة الرياضة، لذلك يجب على الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، أن يفحصوا عضلة القلب قبل الخضوع لممارستها، حتى لا يصابون ببعض المشكلات، لأنه في حال عدم الاهتمام بتلك الإجراءات، قد تصل الأوضاع إلى حدوث وفيات.

 

أعراض ضعف عضلة القلب

أوضح أستاذ أمراض القلب، أن هناك أعراضا عامة تنذر بإصابة الشخص بضعف في عضلة القلب، منها:

- النهجان مع المجهود أو عند صعود السلم.

- ضيق النفس، إذ أنه في حال تطور الأمر، يعاني الشخص من ضيق التنفس أثناء جلوسه، وقد يأتي إليه أثناء النوم.

- الكحة.

- عدم القدرة على بذل أي مجهود.

- الشعور بالهبوط أثناء بذل المجهود.

- تورم في الساقين.

 - عدم القدرة على الأكل بشكل منتظم.

- الخفقان وزيادة ضربات القلب. 

أسباب ضعف عضلة القلب

ولا بد على الأشخاص معرفة، إذ كانت هناك عوامل خطورة تدل على الإصابة بضعف عضلة القلب، مثل الشريان التاجي والمعاناة من مرض السكر، لأن عدم انتظام السكر، يسبب حدوث ضعف في عضلة القلب، وأيضا ارتفاع الكوليسترول والسمنة من العوامل التي تسبب ضعف في عضلة القلب، بحسب أستاذ أمراض القلب، ناصحا بضرورة تناول الحضروات والفاكهة، إذ من الممكن  تكون عضلة القلب وراثية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عضلة القلب ضعف عضلة القلب أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف

كشف استشاري القلب، الدكتور علاء الغمراوي، عن تفاصيل دراسة تؤكد أن أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف، موضحاً العلاقة بين أحد أبرز أمراض الجهاز الدوري والقلب، مثل تصلب الشرايين على سبيل المثال، وضعف الذاكرة.

فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ

وتابع «الغمراوي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، أنَّ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ لأن الشرايين التي تغذي الدماغ تتأثر.

ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب

وأكد أنه لابد من تجنب عوامل الخطورة مثل ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب، مشدداً على أن الوقاية من أمراض القلب أحد أبرز أهداف منظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة على مستوى العالم ومصر مثلها مثل بقية العالم تتجه حالياً لتبني الأسلوب الوقائي بالحفاظ على صحة الفرد قبل حدوث المرض وكيفية عيش المرء بقلب سليم، فالوقاية هي «العلاج».
 

مقالات مشابهة

  • وفاة اللاعب أحمد رفعت.. أسباب توقف عضلة القلب
  • معلومات عن مرض توفى به أحمد رفعت.. 7 علامات خطيرة احذر منها
  • استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • استشاري: صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ
  • طبيب يحذر من أمراض القلب.. تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية
  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • كيفية الوقاية من النوبة القلبية