بوابة الفجر:
2025-01-18@19:18:48 GMT

الأنبياء والرسل..تعريفهم وترتيبهم في الإسلام

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

 

في الإسلام، يتم تعريف النبي بأنه إنسان يتم اختياره من قبل الله ليكون مستقيمًا لرسالة دينية أو شرعية، سواء كان مكلفًا بنقل تلك الرسالة للآخرين أم لا. أما الرسول فيتم تعريفه بأنه الشخص الذي يتلقى رسالته مباشرة من الله ويكلف بنقلها إلى الناس. والفرق بين النبي والرسول يكمن في أن الرسول يتلقى شرعًا جديدًا ويأمر بنقله لأمة لا تعرفه، بينما النبي يتلقى شرعًا سابقًا ليذكره لأمته ويجدده.

وبالتالي، يمكن القول أن كل رسول هو نبي، ولكن ليس كل نبي هو رسول. ومن الجدير بالذكر أن الإيمان بالأنبياء والرسل يتطلب التصديق الثابت على أن الله قد بعث رسلًا في كل أمة لدعوتهم إلى توحيد العبادة وتجنب الشرك، وأن جميع الرسل قد نقلوا ما أمروا به. وقد أعلمنا الله بأسماء بعضهم، في حين أبقى أسماء الآخرين على علم الغيب عنده.

ترتيب الأنبياء والرسل في الإسلام

ترتيب الأنبياء والرسل في الإسلام يذكر الله في القرآن الكريم خمسة وعشرين نبيًا ورسولًا. تم ذكر ثمانية عشر منهم في قول الله تعالى: "وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم. ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين. وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين. وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكل فضلنا على العالمين" (الأنبياء: 83-85). وتم ذكر الباقي في مواضع مختلفة من القرآن الكريم، مثل قصص الأنبياء.

تعرف الأنبياء في الإسلام بأنهم الأشخاص الذين يتم اختيارهم من قِبَل الله ليكونوا رسلًا لنقل رسالته وتوجيه الناس. يُعتقد أن الله يوحي للأنبياء بالشرائع والتعاليم الدينية لتوجيه البشرية. أما الرسل، فيُعتقد أنهم نوعٌ خاصٌ من الأنبياء الذين يتلقون رسالة محددة من الله لنقلها إلى شعوبهم والدعوة إلى الله وتوحيده.

الفرق بين الأنبياء والرسل يكمن في المهمة التي يتلقونها. الرسل يأتون بشرائع جديدة وتوجيهات محددة للناس، في حين أن الأنبياء يُذكرون بالشرائع السابقة ويُحثون شعوبهم على الالتزام بها. ومن المهم أن نؤمن بجميع الأنبياء والرسل ونصدق أنهم قد بلغوا رسالاتهم وأديروا مهماتهم بالشكل الصحيح. الله قد أعلمنا بأسماء بعض الأنبياء والرسل من خلال القرآن الكريم، وقد أبقى على أسماء البعض الآخر في علمه الخاص.

أما بالنسبة للترتيب الزمني للأنبياء والرسل في الإسلام، فقد ذُكر آدم عليه السلام كأول نبي ورسول. ومن ثم جاءت سلسلة من الأنبياء والرسل بينهم نوح، إبراهيم، موسى، عيسى، ومحمد صلى الله عليه وسلم. إضافةً إلى ذلك، هناك أنبياء ورسل آخرون كثيرين تم ذكرهم في القرآن والتراث الإسلامي.

بالنسبة للسنة النبوية، فهي تشير إلى سلوك المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وأقواله وتصرفاته وتعاليمه. هذه السنة النبوية تعتبر مصدرًا هامًا للإرشاد والتوجيه في الحياة اليومية للمسلمين. يلتزم المسلمون بمحاكاة سنة النبي والسير على أثره في مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك العبادة، والأخلاق، والعلاقات الاجتماعية، والعدل، والرحمة.

الأنبياء في القرآن

بعد آدم عليه السلام، يُعتقد أن النبي الذي جاء بعده هو ابنه شيث، وقد طُلِبَ منه أن يتولى مسؤولية الأمر بعد وفاة آدم عليه السلام (كما ذكره ابن كثير). هناك اختلافات بين العلماء حول النبي الذي جاء بعد شيث. قال بعضهم، بما في ذلك ابن كثير، أن النبي هو إدريس، في حين قال آخرون أنه نوح عليه السلام.

يُذكر نوح عليه السلام في العديد من سور القرآن الكريم، مثل سورة هود، والعنكبوت، والصافات، والأعراف، والأنبياء، والقمر. كانت قصته مثالًا يُقتدى به في الدعوة إلى الله، والجهاد في سبيله، والصبر والثبات. دعا نوح عباد الأصنام لترك عبادتها وتوحيد الله، واستخدم مختلف الوسائل والطرق لدعوتهم، وأشار إلى أنه لا يسعى للحصول على مكاسب شخصية، بل يسعى للأجر من الله تعالى. ومع ذلك، رفضوا دعوته واستمروا في الكفر والشرك، وظل نوح يدعوهم لمدة تقارب الألف عام قبل أن يغرقهم الله تعالى كعبرة للأجيال اللاحقة.

بعد نوح عليه السلام، جاء النبي هود. يشير القرآن الكريم إلى أن قوم عاد كانوا خلفًا لقوم نوح عليه السلام.

وفيما يتعلق بقوم صالح، كانوا خلفًا لقوم هود عليه السلام، وهم قوم ثمود. يشير القرآن الكريم إلى ذلك أيضًا.

بعد صالح، جاء النبي إبراهيم عليه السلام. يشير القرآن الكريم إلى أن قوم إبراهيم كانوا خلفًا لقوم نوح وعاد وثمود وقوم مدين. إبراهيم عليه السلام دُعِيَ إلى توحيد الله وترك عبادة الأصنام، واستخدم جميع الوسائل المتاحة له في دعوته. عندما واجه معارضة قوية، حيث أشعلوا النار وألقوه فيها، أبقى إبراهيم على ثقته بالله واعتمد عليه في النجاة من النار.

تم انتخاب لوط (عليه السلام) كنبي في عصر إبراهيم (عليه السلام) وكان معاصرًا له. يعتبر لوط مصداقًا لقول الله تعالى: "فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ)".

بعد وقت قصير من لوط، بدأت دعوة شعيب (عليه السلام)، ويشير القرآن إلى ذلك في قوله: "وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ". يعتقد بعض العلماء أن نسبه يعود إلى الكلدانيين.

إسماعيل (عليه السلام) هو ابن إبراهيم (عليه السلام) من زوجته هاجر. شارك في بناء الكعبة المشرفة وكان يُساعد أباه في نقل الحجارة. كان إسماعيل يدعو بإخلاص وصدق لدين الله وكان ملبيًا لأمر الله. كان صابرًا وحليمًا في وجه التحديات.

إسحاق (عليه السلام) هو ابن إبراهيم من زوجته سارة. أُبشرت سارة بولادة ابن ذكر وهي في سن متقدمة. يذكر ذلك في القرآن الكريم في سورة هود. ولد لإسحاق ابن يعقوب.

وفيما يلي ترتيب بقية الأنبياء والرسل (عليهم السلام) في تسلسل زمني:
- يعقوب (عليه السلام)
- يوسف (عليه السلام)
- أيوب (عليه السلام)
- ذو الكفل (عليه السلام)
- يونس (عليه السلام)
- موسى وهارون (عليهما السلام)
- الخضر (على اعتبار من بعض العلماء أنه نبي)
- يوشع بن نون (عليه السلام)
- إلياس (عليه السلام)
- اليسع (عليه السلام)
- النبي الذي بعث لبني إسرائيل وأخبرهم بوجود طالوت ملكًا، ولم يُذكر اسمه في القرالأنبياء والرسل هم الأشخاص الذين اختارهم الله لتبليغ رسالته وتوجيه الناس إلى الطريق الصحيح. تاريخ وتسلسل الأنبياء والرسل يختلف قليلًا في التقاليد الدينية المختلفة، ولكن هناك بعض الأسماء التي تظهر بشكل متكرر في العديد من الأديان.

من بين الأنبياء الذين عرفتهم العديد من الثقافات والأديان:

أدم (عليه السلام) هو النبي الأول والأب الروحي للبشرية وفقًا للتقاليد الدينية.

نوح (عليه السلام) هو النبي الذي بنى السفينة ونجا من الطوفان العظيم.

إبراهيم (عليه السلام) هو الأب الروحي للأديان السماوية الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام. وقد تم اختياره من قبل الله ليكون أبًا للأمم وله نسل كثير من الأنبياء.

موسى (عليه السلام) هو النبي الذي أُعطيت له اللوحين وقاد بني إسرائيل في خروجهم من مصر.

عيسى (عليه السلام) أو يسوع هو النبي المسيحي الذي وُلد بواسطة مريم العذراء ويعتقد أنه الداعية الذي أدى إلى تأسيس المسيحية.

محمد (صلى الله عليه وسلم) هو النبي الأخير في الإسلام والذي نزل عليه القرآن الكريم. يُعتبر محمد رسول الله وخاتم الأنبياء.

هذه بعض الأمثلة عن الأنبياء والرسل الذين ظهروا في التقاليد الدينية المختلفة. يجب ملاحظة أن هذه القائمة ليست شاملة وأن هناك العديد من الأنبياء والرسل الآخرين الذين ذكروا في الكتب المقدسة والتقاليد الدينية الأخرى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانبياء الرسل

إقرأ أيضاً:

حميد النعيمي: قراء القرآن الكريم سفراء رسالة الإسلام السامية

عجمان (وام)

أخبار ذات صلة عمار النعيمي يكرم الفائزين  بجائزة عجمان للتميز عجمان يستعيد ذكريات «الرباعية» أمام العين بعد 2104 أيام!

استقبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بمجلسه في الديوان الأميري، أمس، بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، فضيلة الشيخ القارئ إبراهيم بكير، ضيف برنامج «المسجد العامر» في عجمان.
ورحب صاحب السمو حاكم عجمان، بالشيخ بكير، مثنياً على جهوده في تفسير القرآن الكريم وتميزه في مقامات التلاوة. وقال سموه «إن قراء القرآن الكريم هم سفراء لرسالة الإسلام السامية، يحملون نور كتاب الله إلى قلوب الناس، ويعملون على تعزيز القيم الإيمانية، وترسيخ مبادئ الخير والسلام في المجتمعات».
وأضاف سموه: «نثمن جهود فضيلة الشيخ إبراهيم بكير، الذي يجسد نموذجاً مشرفاً لقارئ القرآن، من خلال تلاواته المؤثرة، وإسهامه في نشر جماليات التلاوة، وإبراز عظمة كتاب الله». وتابع سموه: «إن قراء القرآن الكريم يحفزون المجتمع من خلال تلاواتهم على التأمل في معاني القرآن وأحكامه، ونسأل الله أن يوفقهم في مهمتهم، وأن يبارك جهودهم». وأشاد صاحب السمو حاكم عجمان باستضافة برنامج «المسجد العامر» في عجمان لقراء متميزين، ممن حملوا كتاب الله في قلوبهم ونقلوه بأصواتهم العذبة إلى العالم، كما أشاد بدور البرنامج في تحفيز فئات المجتمع المختلفة على التمسك بقيم دينهم، والعمل بمعاني ودروس كتاب الله في حياتهم.
واطلع صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، على فعاليات برنامج «المسجد العامر»، من مريم المعمري، أمين عام مجلس تنسيق العمل الخيري في إمارة عجمان، التي أكدت حرص البرنامج على استضافة مشاهير القراء من أنحاء العالم المختلفة، ليؤموا المصلين بمسجد آمنة الغرير، رحمها الله.
ومن جهته، عبّر فضيلة الشيخ بكير، عن شكره وتقديره لصاحب السمو حاكم عجمان، وسمو ولي عهد عجمان، على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، مثنياً على جهود سموهما في خدمة القرآن الكريم، ورعاية حفظته، والاهتمام بالعلم، والعلماء.
حضر الاستقبال، الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية، والشيخ راشد بن عمار بن حميد النعيمي، نائب رئيس نادي عجمان، ومعالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس ديوان الحاكم، والشيخ عبدالله بن ماجد النعيمي، مدير عام مكتب شؤون المواطنين، وعدد من المسؤولين.
وفضيلة القارئ إبراهيم بكير هو قارئ للقرآن الكريم يتميز بأدائه اللافت وتلاواته بالمقامات الصوتية. ويُشارك بكير في إمامة المصلين في مناسبات مختلفة.

مقالات مشابهة

  • رحلة النبي ﷺ.. من الأنبياء الذين التقى بهم الرسول في الإسراء والمعراج
  • لماذا حذر النبي من الكذب المتعمد عليه ؟ .. علي جمعة يجيب
  • أذكار النبي بعد الصلاة .. رددها بعد الصلوات تفتح لك أبواب الخيرات
  • حميد النعيمي: قراء القرآن الكريم سفراء رسالة الإسلام السامية
  • النعيمي: قُراء القرآن سفراء لرسالة الإسلام السامية
  • حكم حجاب المرأة المسلمة في الإسلام
  • رحلة النبي (2) الإسراء والمعراج: أهمية المسجد الحرام والأقصى في الإسلام
  • تحذير النبي صلى الله عليه وآله وسلم من التخلف عن صلاة الجمعة كسلًا وتهاونًا
  • أيهما أفضل يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل ؟
  • رحلة النبي (1): كيف حدثت معجزة الإسراء والمعراج على 3 مراحل