أكد الدكتور مجيد بودن، أستاذ القانون الدولي، أن محاصرة المدنيين وقطع الإمدادات عنهم وتجويعهم، وعدم تمكينهم من امتلاك الماء والدواء والغذاء، وقطع الكهرباء والغاز والاتصالات وقصف البينة التحتية، يعد خرقًا لقانون الحرب والقانون الدولي الإنساني.

وأوضح بودن خلال مداخلة عبر سكايب من باريس، مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة مهما كانت الأسباب، خرق للقانون الدولي، ويجب معاقبة الذين قاموا به، والبحث عن سلسلة القرار الذي اتخذ، وسلسلة التنفيذ، وهي سلسلة واحدة من الذي ينفذ على أرض الواقع للذي اتخذ القرار.

وأضاف أن محاصرة المدنيين، شكل من أشكال التعذيب، وتشكل جريمة ضد الإنسانية.

وأوضح أنه يمكن ملاحقة هؤلاء الأشخاص الذين قاموا بذلك القرار ونفذوه، وجوّعوا المواطنين المدنيين من الأطفال والنساء والرجال، مؤكدًا أن هذا هو التشخيص في القانون الدولي، وليس هناك خلاف على هذا التشخيص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الاطفال

إقرأ أيضاً:

اليمن يرحب باعتماد الأمم المتحدة قراراً ضد الاحتلال الإسرائيلي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

رحبت الخارجية اليمنية بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة، قراراً بشأن اعتماد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية حول إنهاء الوجود غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال مدة لا تزيد عن عام وأن تمتثل لجميع التزاماتها بموجب القانون الدولي.

واعتبرت خارجية اليمن في بيان، أن “تمرير القرار بأغلبية كبيرة بين الدول الأعضاء، يمثل انتصارا لعدالة القضية الفلسطينية ورسالة واضحة عن موقف المجتمع الدولي الداعي إلى إنهاء الاحتلال ووضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني”.

وشددت الخارجية اليمنية، “على أهمية تضافر الجهود لتحقيق السلام وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا للقرارات الدولية ومبادرة السلام العربية”.

ويهدف مشروع القرار إلى تأييد الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في يوليو الماضي، للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني، وتفكيك المستوطنات ومنظومتها غير القانونية وجدار الفصل العنصري، وإجلاء جميع المستوطنين من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس المحتلة.

ووافقت الجمعية العامة الأممية -بأغلبية 124 صوتا مقابل معارضة 14- على أول قرار تقدمه فلسطين يطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة خلال 12 شهرا.

وقدمت المندوبية الأممية الدائمة لفلسطين -الثلاثاء- أول مشروع قرار لها إلى الجمعية العامة، وذلك في أعقاب الحقوق الإضافية التي اكتسبتها من خلال التصويت الذي أجري بالجمعية العامة في مايو الماضي.

وتم التصويت على مشروع القرار الذي شاركت في تقديمه أكثر من 40 دولة بجلسة خاصة طارئة بعنوان “الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

مقالات مشابهة

  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"
  • ما أهمية القرار الأممي المطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي؟
  • الحكيم يرحب بقرار الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين
  • اليمن يرحب باعتماد الأمم المتحدة قراراً ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • أستاذ قانون دولي: على المجتمع الدولي تحويل قرار الانسحاب إلى واقع على الأرض
  • وزير الدفاع التقى سفيرة النروج: الإعتداء الإسرائيلي انتهاك فاضح للقانون الدولي
  • صنعاء: العدوان الإسرائيلي على لبنان انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • الحوثيون: الهجوم الإسرائيلي على حزب الله انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • ناطق الحكومة: العدوان الإسرائيلي على لبنان انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • الأمم المتحدة تناقش الدعوة إلى وقف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية