فجر إسلامي.. غزوة العقبة تحطم ركائز الجاهلية
تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT
في أروقة التاريخ الإسلامي، تبرز غزوة العقبة كنقطة بداية فارقة في مسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه. كانت هذه الغزوة الأولى بعد هجرة المسلمين إلى المدينة المنورة، وقد خطّت خطوات الإسلام في مشهد العز والكرامة.
مرحلة الاستعداد
تأتي هذه الغزوة بعد عام من وقوع الحادثة الكبرى، هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.
أهداف الغزوة
كانت الغزوة تهدف إلى تأمين الطرق التجارية والاقتصادية للمسلمين، وحمايتهم من التهديدات القريشية. كما كانت رسالة للمشركين بأن المسلمين لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام أي تهديد.
المسيرة البطولية
اكتسب النبي صلى الله عليه وسلم مكانة بارزة بين أصحابه، وقاد شوكتهم في رحلة العقبة. كانت هذه المسيرة تحمل في طياتها روح التحدي والإصرار، حيث كان المصير مجهولا والقوة العدو قائمة.
في عقبة المدينة، وقع لقاء بين المسلمين وجيش قريش. تحدّى المسلمون الجبل ونصبوا في موقع استراتيجي. كان لديهم ثقة لا تلين بالله، والنصر كانت وعدًا.
تبادل الطرفان القتال، وفي هذه الساحة حلّقت رياح التحدي والشجاعة. بالرغم من أن الغزوة لم تشهد قتالًا مباشرًا، إلا أنها خلقت توازنًا لصالح المسلمين وأرست قاعدة للمواجهات القادمة.
في ظل تحديات الميدان، برزت رسالة الصبر والثبات. أصحاب النبي أظهروا استعدادًا للتضحية من أجل دينهم، وهذا الإيمان والإصرار كانا المحرّك للانتصار.
انتهت غزوة العقبة بنجاح للمسلمين، وهي نقطة البداية التي رسخت إرادتهم وحدّدت مسار الدفاع عن قيم الإسلام. كانت هذه الغزوة قائمة الإعلان عن حق النبي صلى الله عليه وسلم في دينه ووطنه.
إن البطولة في غزوة العقبة تتجلى في روح الفريق واستعداده للتحدي. كانت لهذه الغزوة أثرٌ عميق في تشكيل مسيرة الإسلام، وهي تذكير بأن رحى التاريخ تطحن باستمرار لصقل الأمم.
تظل غزوة العقبة علامةً فارقة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقاعدةً أساسية في مسيرة الدفاع عن العدالة والحرية.
من بين أبرز المشاركين في غزوة العقبة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه وصحابته، ومنهم أبو بَكر الصديق وعلي بن أبي طالب والزبير بن العوام. كانت هذه الغزوة تحمل أهمية استراتيجية في تأسيس الأمانة الإسلامية في المنطقة.
المصدر: بوابة الفجر
إقرأ أيضاً:
أذكار النبي ﷺ: كنوز العبودية في كلمات قليلة
في حديث عظيم يُبرز قيمة الذكر وتأثيره في حياة المسلم، روى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن موقف مع أم المؤمنين جويرية رضي الله عنها، يكشف لنا جمال البساطة في التعبد، وعمق المعاني في كلمات الذكر.
قصة الحديث
خرج النبي ﷺ ذات يوم من عند السيدة جويرية رضي الله عنها، وهي جالسة في مُصلاها تذكر الله تعالى. وعندما عاد إليها بعد فترة طويلة، وجدها في نفس المكان، منشغلة بالذكر. فسألها النبي ﷺ: «لَمْ تَزَالِي فِي مُصَلَّاكِ هَذَا؟» فأجابت: نعم.
فقال لها النبي ﷺ: «قَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ» [أخرجه أبو داود].
كنوز من الذكر في أربع كلمات
هذا الحديث يُظهر قيمة الأذكار التي أوصى بها النبي ﷺ. ففي كلمات قليلة، تكمن معانٍ عظيمة:
لنحرص في يومنا على أن نردد هذه الأذكار التي تحمل في طياتها معاني العبودية، ونجعل أوقاتنا عامرة بذكر الله. فكما قال النبي ﷺ: «لأن أقولَ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ، أحبُّ إليَّ مِن أنْ أحمِلَ سيفًا في سبيلِ اللَّهِ» [رواه مسلم].