صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر الأربعاء بفضل تباطؤ التضخم في الاقتصادات الكبرى، مما عزز الرهانات على إنهاء سياسة التشديد النقدي التي تنتهجها البنوك المركزية.

وأغلق المؤشر مرتفعا 0.4 بالمئة، في حين ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.6 بالمئة.

وغداة صدور تقرير أفاد باستقرار التضخم في الولايات المتحدة، أظهرت بيانات جديدة أن التضخم البريطاني تباطأ أكثر من المتوقع في أكتوبر.

وفي الوقت نفسه، شهدت أسعار الجملة الألمانية أكبر انخفاض لها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ونصف في أكتوبرل، وهي علامة أخرى على تراجع الضغوط التضخمية في أكبر اقتصاد في أوروبا.

ومما عزز المعنويات أيضا، البيانات التي أظهرت نمو الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة أكثر من المتوقع في الصين، أكبر مستهلك للمعادن في العالم في أكتوبر، فضلا عن تقرير عن حزمة تحفيز جديدة ستطرحها السلطات هناك.

وقفزت أسهم شركات التكنولوجيا الحساسة لأسعار الفائدة 2.1 بالمئة، في حين ربح مؤشر أسهم شركات التعدين 1.5 بالمئة مقتفيا أثر ارتفاع أسعار المعادن.

وارتفع سهم شركة إنفينيون الألمانية لصناعة الرقائق 9.7 بالمئة بعد إيرادات أعلى من المتوقع لعام 2023.

وقالت سيمنس إنرجيز إنها قد تتخارج من بعض الأسواق والمنتجات الخاصة بأعمال توربينات الرياح المتعثرة، مما رفع أسهمها 8.8 بالمئة.

وارتفع المؤشر داكس الألماني 0.9 بالمئة، متجاوزا الأسواق الإقليمية الأخرى.

وارتفعت أسهم السلع الفاخرة المنكشفة على الصين أكثر من واحد بالمئة، مع صعود القطاع 1.0 بالمئة إلى أعلى مستوى في شهرين تقريبا.

وفي المقابل، هوى سهم ألستوم 15 بالمئة إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعدما قالت شركة صناعة القطارات إنها ستخفض الوظائف وتبيع أصولا وتقترح عدم توزيع أرباح عن السنة المالية الحالية.

وانخفض سهم ألكون السويسرية للعناية بالعيون 5.4 بالمئة بعد أن سجلت مبيعات أقل من المتوقع في الربع الثالث وقلصت توقعاتها للعام بأكمله.

وأظهرت بيانات (إل.إس.إي.جي) أنه من بين الشركات المدرجة على المؤشر ستوكس 600 والتي أعلنت عن أرباح الربع الثالث حتى الآن، تجاوزت 55.4 بالمئة منها التوقعات.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التضخم التضخم البريطاني الصناعي مبيعات التجزئة التكنولوجيا سيمنس أسهم أوروبا الأسهم الأوروبية التضخم التضخم البريطاني الصناعي مبيعات التجزئة التكنولوجيا سيمنس أسواق

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12253 نقطة

المناطق_واس

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس اليوم مرتفعًا 27.44 نقطة ليقفل عند مستوى 12253.54 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 6.4 مليارات ريال.

 

أخبار قد تهمك مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12226 نقطة 30 سبتمبر 2024 - 4:30 مساءً مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12271.77 نقطة 29 سبتمبر 2024 - 4:19 مساءً

 

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 705 ملايين سهم، سجلت فيها أسهم 116 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 104 شركات على تراجع.

 

 

وكانت أسهم شركات الباحة، ومسك، وتشب، وأنعام القابضة، وزجاج الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات سلامة، وأسترا الصناعية، وبدجت السعودية، والفخارية، وجمجوم فارما الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.09% و 3.55%.

 

 

فيما كانت أسهم شركات الباحة، وشمس، وأنعام القابضة، وأمريكانا، وباتك هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات الراجحي، وأرامكو السعودية، وسابك، والإنماء، والبحر الأحمر هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 133.89 نقطة ليقفل عند مستوى 25309.05 نقاط, وبتداولات بلغت قيمتها 29 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من مليون سهم.

مقالات مشابهة

  • المؤشر الياباني يفتح منخفضا 1.33 %
  • الأسهم اليابانية ترتفع نحو 2% مع تعيين إيشيبا رئيسا للوزراء
  • الأسهم الأوروبية تفتح على استقرار وسط ترقب لبيانات تضخم
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12253 نقطة
  • التضخم في إسطنبول يسجل زيادة سنوية بنسبة 59.18%
  • الذهب يتراجع عن أعلى مستوى له بعد تلميحات خفض الفائدة بمقدار محدود
  • باول يتوقع مزيدًا من انخفاض التضخم في الاقتصاد
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم
  • بورصات الخليج تغلق على تباين مع تصاعد التوتر الجيوسياسي