أخبار ليبيا 24

نظمت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب بالتعاون مع مركز الإدارة العامة والتطوير المؤسسي بجامعة بنغازي ندوة تحت عنوان (الواقع المؤسسي للسفارات الليبية في الخارج في ضوء تقارير الأجهزة الرقابية الليبية نحو رؤى واضحة للتحسين المؤسسي).

وحضر الندوة أعضاء مجلس النواب ” خليفة الدغاري ، مفتاح الشاعري ، محمد العباني ، زايد هدية ، سليمان سويكر، المبروك الخطابي، محمد دومة ” بالإضافة إلى عدد من السفراء السابقين والاكاديميين والمستشارين و المختصين في هذا المجال.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، إن الندوة تهدف إلى فتح نقاش علمي ومهني في أحد أهم أبعاد التطوير والتحسين المؤسسي لواقع السفارات الليبية في الخارج وإعادة تقييم القوانين والقرارات واللوائح المتعلقة بالعمل الدبلوماسي والقنصلي وضوابط الاختيار والعمل بالسفارات الليبية بالخارج، وكذلك تشخيص حلول ومقترحات التحسين المؤسسي في ضوء التجاوزات والمخالفات التي تظهرها تقارير ديوان المحاسبة الليبي خلال الفترة من عام 2012 وحتى عام 2022.

كما تهدف إلى التعرف على مدى وجود قاعدة بيانات واضحة للسفارات من حيث عددها، حجم الدبلوماسيين بها وكذلك الملحقين المرتبطين بقطاعات أخرى كالعمل والصحة والتعليم العالي والقوات المسلحة وغيرها من قطاعات السياسات العامة والإدارة الحكومية في البلاد.

وتضمنت الندوة عدة محاور أهمها تقييم الواقع التشريعي بالعمل الدبلوماسي والقنصلي وضوابط الاختيار بالعمل بالسفارات الليبية بالخارج، واقع الأداء المؤسسي الإداري والمالي للسفارات الليبية في الخارج في ضوء وثائق ديوان المحاسبة الليبية وهيئة الرقابة الإدارية.

كما تضمنت المحاور، تطوير قواعد البيانات المتعلقة بالسفارات الليبية في الخارج من حيث العدد، الاحتياجات الفعلية للسفارات والتمثيل ، عدد الدبلوماسيين، عدد المحلقين، القطاعات ذات العلاقة بالسفارات، ووضع حلول ومقترحات التطوير والتحسين المؤسسي للسفارات الليبية في الخارج من حيث ضوابط الاختيار الصحيح للموظفين وإصلاح وضبط الأداء المالي.

وشهدت الندوة عرض عدداً من الأوراق البحثية والعروض التقديمة لمجموعة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء والسفراء السابقين والمستشارين ذوي الاختصاص والتي تمحورت حول الواقع المؤسسي للسفارات الليبية في الخارج وواقع تقارير الجهات الرقابية حيال أداء السفارات ومقترحات حول تطوير عمل السفارات الليبية.

والقى رئيس لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بمجلس النواب زايد هدية، كلمة باسمه ونيابة عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمجلس يوسف العقوري، أكد خلالها على أن تردي البناء المؤسسي لوزارة الخارجية وخاصة السفارات والبعثات الدبلوماسية تسبب في تردي الأوضاع الإدارية والمالية بها مما أثر على صورة ليبيا بالخارج.

وأشار إلى حرص مجلس النواب على مشاركة الأكاديميين والتكنوقراط على تناول هذه القضية بشكل شامل للوصول إلى أفضل التوصيات استناداً لتقارير هيئة الرقابة الإدارية وديوان المحاسبة.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة

الثورة نت|

نظم مركز خدمات المجتمع للترجمة وتعليم اللغات وقسم الترجمة بكلية اللغات – جامعة صنعاء، وملتقى الطالب الجامعي، اليوم، ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للترجمة (30 سبتمبر).

وفي الندوة، أشار نائب عميد كلية اللغات بجامعة صنعاء الدكتور عباس مطهر، إلى مراحل إنشاء قسم الترجمة في الكلية منذ عام 2012م، كأول قسم أكاديمي متخصص في الترجمة على مستوى الجامعات اليمنية،منوها باهميته في مد جسور التعاون وكسر حواجز اللغة والثقافات بين الشعوب والأمم .

واعتبر الترجمة بوابة للانفتاح على العالم باختلاف حضارته ولغاته لأغراض أنسانية، وفنا يحول الغريب إلى مألوف ومعروف ، وحلقة وصل وربط تجعل المستحيل ممكناً لتواصل عقول الأمم والشعوب، وخلق بيئة يكون فيها فهم الآخر سهلاً وسريعاً.

من جانبه أشاد مدير مركز الترجمة خدمات المجتمع للترجمة بجامعة صنعاء، الدكتور إبراهيم تاج الدين، بكل من ساهم في إعداد وتنظيم هذه الندوة للاحتفاء باليوم العالمي للترجمة التي تشهد في عصرنا الحاضر تسارعاً مذهلاً في التقدم العلمي والتقني مما يحتم ضرورة ترجمة مختلف العلوم والمعارف .

وقدم باسم كلية اللغات وكافة منتسبيها العزاء للشعب اللبناني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم باستشهاد سيد المقاومة الشهيد السيد حسن نصر الله .. واستنكر باشد العبارات وبجميع لغات الدنيا العمل الإجرامي الذي أقدمت عليه عصابة الإجرام الصهيوني باغتيال سيد المقاومة الأمين العام لحزب الله .

وأكد الدكتور تاج الدين أن الترجمة أداة للتواصل الحضاري والثقافي بين الأمم وتحتل مكانة كبيرة في مجال نقل المعرفة وتهيئة فرص اللحاق بركب الحضارات المعاصرة، مبيناً أنه لايمكن لأي مجتمع أو أي حضارة أن تزدهر ما لم يكون هناك حركة ترجمة فاعلة ودؤوبة تسهم في نقل وتبادل المعارف والعلوم التي تعود بالنفع على الأجيال القادمة .

وذكر أن الترجمة في سياق الحرب والعدوان ليست مجرد مهنة وإنما رسالة سامية تسعى للحفاظ على الهوية الوطنية والإيمانية ونقل الحقائق وفضح جرائم المحتل وكشف زيف الدعاية والتضليل الإعلامي ومقاومة الظلم والعدوان .

وأوضح أن مركز الترجمة سعى خلال الفترة الماضية ضمن الفريق الوطني للتواصل الخارجي إلى فضح جرائم العدوان من خلال ترجمة تقارير عن الوضع العام في الجمهورية في ثمان لغات أجنبية وتم كشف المستور بعد أن كانت الحرب على اليمن توصف بالحرب المنسية، وتم ترجمة العديد من الكتب والمقالات والمنشورات والخطابات ونقلها إلى العالم بعدة لغات .

وأفاد أن الترجمة أتاحة الفرصة للشعب الفلسطيني للتواصل مع العالم الخارجي وإيصال مظلوميته إلى جميع البلدان وكانت النتيجة ذلك التضامن مع القضية الفلسطينية العادلة وخروج المظاهرات المساندة لغزة في معظم الجامعات والمؤسسات في أمريكا والدول الأوروبية .

وتناولت الندوة عددا من أوراق العمل، تناولت الورقة الأولى المقدمة من الدكتور مجيب قاسم، “تأثير الأيديولوجيات السياسية على عملية الترجمة في فهم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي” ، فيما عرض الدكتور عبد الحميد الشجاع “معايير ومقاييس جودة الترجمة”، بينما استعرض، الدكتور عبد الودود النزيلي،” واقع مهنة الترجمة في اليمن”، وعرج الدكتور فيصل الدولي على “استخدام الذكاء الأصطناعي في الترجمة”

تخلل الندوة، التي حضرها أعضاء هيئة التدريس في كلية اللغات ومركز الترجمة وجمع من المترجمين وطلاب قسم الترجمة، عدد من الكلمات و النقاشات والمداخلات لعدد أعضاء هيئة التدريس والمترجمين وملتقى الطالب الجامعي، أكدت في مجملها على أهمية الترجمة ودورها كأداة للحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية والدينية واللغوية، والتي يسعى العدو الإسرائيلي لاستهدافها من خلال حرب المصطلحات .

كما جرى في الندوة تقديم فقرات ترفيهية عن الترجمة، ومسابقة وعرض فيديو توعوي حول البرامج والخطوات التي يقدمها ويقطعها مركز الترجمة في جميع المجالات، تلاها تكريم كوكبة من المترجمين المبدعين من الأكاديميين والطلبة بحضور اساتذة اللغات الأجنبية بالجامعة .

وكان المشاركون في الندوة قد وقفوا دقيقة حداد وقراءة الفاتحة ترحماً على شهيد الأمة وسيد المقاومة الأمين العام لحزب الله الشهيد السيد حسن نصر الله الذي اغتالته آلة القتل الصهيونية الغادرة .

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "خمسون عامًا على ملحمة الإعجاز أكتوبر 73" غدًا
  • في الذكرى الـ 51 للانتصارت المجيدة.. مركز الحوار للدراسات ‏السياسية والإعلامية ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر»‏
  • «المنفي» يُؤكد أهمية تحسين الوضع الاقتصادي
  • وزارة العمل والتأهيل تشارك في ملتقى قادة التميّز بإسطنبول لمناقشة التحول الرقمي والابتكار المؤسسي
  • ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • “خليفة الطبية” تنظم ندوة حول صحة القلب
  • على هامش معرض كتاب "الصحفيين"| ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة" غدًا