قال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم الأونروا في غزة، إن هناك انهيار تام للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مؤكدًا أن الأوضاع الإنسانية المأساوية في القطاع لم يتم مشاهدتها في أي مكان حول العالم.

سمير فرج يكشف تفاصيل خدعة مدينة غزة (فيديو) بيان من الأردن بشأن قصف إسرائيل للمستشفى الميداني في غزة توقف محطات التحلية عن العمل

وأضاف "أبو حسنة" في اتصال هاتفي مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الأربعاء، أن 70% من سكان القطاع يستخدمون مياه ملوثة.

وأشار إلى أن محطات تحلية المياه والمخابز داخل قطاع غزة توقفت عن العمل بسبب نقص الوقود، متسائلًا "إسرائيل تزعم أن هناك أنفاق تحت المستشفيات فهل الأونروا تملك أنفاق؟".

وتابع "نحن على اتصال يومي مع الإدارة الأمريكية وإسرائيل من أجل السماح بإدخال الوقود، حيث سمحت فقط بإدخال 23 ألف لتر لا يتم توزيعها على المستشفيات أو محطات التحلية أو الصرف الصحي ولكن تستخدم فقط في السيارات التابعة لهم".

انهيار تام للأوضاع الإنسانية 

واستطرد "الناس لم تعد تموت من القصف فقط، ولكنها سوف تموت أيضًا من العطش والجوع والأوبئة بعد انتشارها بالقطاع، خاصة أن هناك انهيار تام للأوضاع الإنسانية في القطاع"، مؤكدًا أن الوقود الذي دخل قطاع غزة لا يكفي 9% من الاحتياجات الرئيسية.

وأردف "الأوضاع صعبة وانهيار كامل بطريقة غير مسبوقة ناس يقفون أمام محطات تحلية المياه ومعظمهم لم يحصلوا على أي شيء، 70% من قطاع غزة يستخدمون مياه ملوثة كم من الوقت يمكن لهؤلاء الناس أن يصمدوا ولكن هناك انهيار كبير قادم وغير مسبوق كثير من ممثلي المنظمات الدولية قالوا أن ما يحدث هو مشهد لم نشاهده في أي مكان في العالم، ولذلك نحن أمام ساعات حاسمة وقوة الأمم المتحدة محدودة التأثير".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة الوقود المنظمات الدولية محدود إيمان الحصري تحلية المياه مياه ملوثة قطاع غزة الصرف الصحي نقص الوقود قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة

أكدت القائم بأعمال مدير إعلام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إيناس حمدان، أن الأوضاع التي يعيشها قطاع غزة خلال الفترة الأخيرة ومنذ الـ7 من أكتوبر هي أوضاع “كارثية”، وتأتي هذه الأوضاع الكارثية جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة.

تصريحات من الأونروا:

وأوضحت القائم بأعمال مدير إعلام “الأونروا” خلال تصريحاتها لـ “القاهرة الإخبارية”، أن الطرق البرية هي الأكثر فاعلية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشددة على أن الشعب الفلسطيني يحتاج لإدخال مزيد من المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى القطاع.


وكشفت أنَّ ما يدخل من وقود إلى قطاع غزة يمثل 14% فقط مما تحتاج إليه الوكالة، مؤكدة أنَّ تعاونًا مشتركًا بين الوكالة والمنظمات الأممية الأخرى قائم لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، مستطردة: "لم نصل بعد إلى الحد المطلوب من المساعدات بالقطاع من مواد غذائية ووقود ومستلزمات طبية".

وترى القائم بأعمال مدير إعلام أونروا للقاهرة الإخبارية، أنَّ إضعاف الوكالة وتفكيكها يعني تصفية قضية اللاجئين، قائلة: “لدينا 13 ألف موظف في قطاع غزة لأداء مهمة الوكالة الأممية بتقديم الخدمات للفلسطينيين”.

وأكدت مديرة الإعلام في في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إيناس حمدان، أن الأطفال في قطاع غزة يعيشون ظروفا كارثية ومأساوية في ظل حالة الجوع المنتشرة في عدة أماكن خاصة في شمال القطاع.
وقالت حمدان  خلال مداخلة مع قناة العربية الحدث اليوم الأحد إن الأطفال في القطاع يعيشون حياة مؤلمة وينتظرهم مستقبل مجهول، حيث يعانون من مأساة الحرب وفقدان الأهل والنزوح المستمر، فضلا عن القيود المفروضة على إدخال الإمدادات الغذائية الأساسية التي تفاقم معاناتهم بشكل كبير، لافتة إلى أنه لا يوجد افق لحل هذه الأزمة طالما لا تزال المعابر مغلقة.


ولفتت إلى أن المساعدات التي حصلت عليها الأونروا تدخل فقط عبر معبر كرم أبو سالم وبكميات شحيحة، وهو ما يؤثر على قدرتها على تقديم خدماتها، بخاصة الخدمات الصحية للأطفال لنقص الأدوية واللقاحات. 

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس: استهدفنا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة RPG جنوب غرب رفح الفلسطينية
  • الاحتلال يواصل قصف مناطق متفرقة بغزة .. والأونروا تطالب بفتح المعابر البرية
  • الأونروا: نقص الوقود يعيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة
  • "الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة
  • "اليونيسيف": أكثر من 96% من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • آخر تطورات الحرب في غزة.. الأونروا: سكان القطاع فقدوا كل مقومات الحياة!
  • "الأونروا": سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة
  • الأونروا ترصد أوضاع أهالي قطاع غزة المأساوية بعد 9 أشهر من الحرب
  • عبر جرافيتي ومنشورات ورقية.. سكان غزة يطالبون حماس وإسرائيل بإنهاء الحرب
  • رئيس الوزراء: لدينا رغبة حقيقية لإشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المشروعات