الحرة:
2024-07-05@11:40:27 GMT

المغرب.. شركة تعدين بارزة تنفي مزاعم الزرنيخ

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

المغرب.. شركة تعدين بارزة تنفي مزاعم الزرنيخ

نفت مجموعة "مناجم" للتعدين، التي تسيطر عليها العائلة المالكة المغربية، الأربعاء، مزاعم بأن العمليات في موقع يستخدم لاستخراج معادن لبطاريات السيارات تسببت في ظهور مستويات خطيرة من الزرنيخ في إمدادات المياه المحلية.

ورفضت الشركة، في بيان لها، النتائج التي نشرتها صحيفة "سوددويتشه تسايتونغ" الألمانية التي أشارت إلى زيادة مستويات الزرنيخ في المياه بالقرب من منجم بوازار للكوبالت بإقليم ورززات.

ووجد تحقيق الصحيفة الألمانية، الذي نشر نهاية الأسبوع الماضي، أن مستويات الزرنيخ كانت خطيرة.

وفي المنجم نفسه، عثر على نحو 19 ألف ميكروغرام من الزرنيخ لكل لتر ماء.

وفي زاوية سيدي بلال، وهي قرية تعتمد على نشاط زراعة التمور تقع على بعد 7 كيلومترات من المنجم، عثر على ما يزيد قليلا عن 400 ميكروغرام من الزرنيخ لكل لتر ماء. وقال التحقيق إن هذا يعادل نحو 44 ضعف القيمة الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية للاستهلاك مدى الحياة.

والزرنيخ مادة كيميائية سامة موجودة في الكبريت والمعادن التي تم ربطها بالسرطان وأمراض الأوعية الدموية.

وقالت "مناجم"، وهي شركة تابعة لشركة (المدى القابضة) المملوكة للأسرة الحاكمة، بحسب ما أوردت "أسوشيتد برس"، إن مراقبتها الخاصة لم تسفر عن أي دليل على وجود مشكلات تتعلق بالصحة أو جودة المياه. 

وأضافت أن المنجم يفحص جودة المياه للكشف عن وجود معادن ثقيلة بشكل منتظم في إطار عمليات التدقيق السنوية، لكنها لم تقدم أرقامها الخاصة.

وقالت شركة التعدين: "حتى لو كانت أحواض الاحتفاظ بالمياه يمكن أن يحدث فيها تسرب بسيط للمتبقيات في ظل ظروف معينة، فإن هذه لا تشكل أي خطر على الطبيعة، ويجري حاليا تطويرها (الأحواض) بما يتماشى مع التزامنا بعدم التأثير على البيئة". 

وقد تؤدي النتائج إلى تعقيد عملية البحث عن مصادر جديدة للكوبالت. وأعلنت شركات صناعة السيارات الأوروبية بالفعل أنها تخطط لمواصلة دراسة تلك المشكلة.

وإلى جانب الليثيوم والنيكل، يعد الكوبالت سلعة ذات أهمية متزايدة مطلوبة لتشغيل السيارات الكهربائية، إذتتنافس الولايات المتحدة والصين وأوروبا بشدة على حصتها في السوق. ومن المتوقع أن يرتفع الطلب بشكل كبير في السنوات المقبلة على هذا المعدن، الذي يوسع نطاق البطارية ويسرع عملية الشحن.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بي واي دي الصينية تقلص الفارق مع تسلا بقفزة في مبيعات سياراتها الكهربائية

رفعت شركة "بي واي دي" الصينية مبيعاتها من السيارات الكهربائية في الربع الثاني من العام بـ21%، ما ساهم في تقليص الفجوة مع "تسلا" بعد أن أعادت الشركة الصينية لقب أفضل شركة للسيارات الكهربائية في العالم لمنافستها الأميركية في الربع الأول.

مبيعات

وباعت "بي واي دي" 42 مليونا و6039 سيارة كهربائية في الفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران الماضيين، وفق حسابات رويترز بناء على تقارير المبيعات الشهرية، ما يُعد أقل بحوالي 12 ألف سيارة من تسليمات "تسلا" المقدرة للربع الثاني.

وقال الأمين العام لجمعية سيارات الركاب الصينية تسوي دونغشو إن تخفيضات الأسعار والتحول المتزايد في طلب المستهلكين تجاه السيارات الكهربائية والهجينة، بعيدا عن السيارات التقليدية من الأسباب الرئيسية وراء المبيعات القوية لصناع السيارات الكهربائية الصينيين في الشهور القليلة الماضية.

وشكّلت مبيعات السيارات، التي تعمل بأنظمة الطاقة الجديدة بما في ذلك السيارات الكهربائية والهجينة بالصين، 46.7% من إجمالي مبيعات السيارات في مايو/أيار الماضي، وهو أعلى مستوى شهري على الإطلاق، وفقا لبيانات جمعية سيارات الركاب الصينية.

وتواجه السيارات الكهربائية الصينية عقبات تنظيمية من الولايات المتحدة وأوروبا وسط خشية الدول من أن يضر الإنتاج الصيني قطاع السيارات الكهربائية المحلي في هذه الدول، ويعزز تفوق ثاني أكبر اقتصادات العالم.

"بي واي دي" تنافس "تسلا" على وصف أكبر شركة سيارات كهربائية في العالم (وكالة الأناضول) محادثات

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، خلال الشهر الماضي، إن مفوض الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس أبلغه بأنه ستكون هناك محادثات ملموسة بشأن الرسوم الجمركية مع الصين.

جاء هذا التأكيد بعد أن قالت وزارة التجارة الصينية إن الوزير وانغ ون تاو اتفق مع دومبروفسكيس، الذي يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، على بدء مشاورات بشأن رسوم الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية المستوردة صينية الصنع، ويعتبر الاتحاد الدعم الذي تقدمه الحكومة الصينية لهذه السيارات مفرطا.

وقال هابيك في شنغهاي إن الهدف هو تحقيق تكافؤ الفرص أمام مختلف الدول، وأضاف أن التوجه نحو التصدير أمر مستحسن، لكن يجب ألا نستخدم الدعم لتحقيق هذا الهدف.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يشرف على أعمال إصلاح خط المياه في حي الزهور
  • حكومة القبائل تنفي اعتقال بعض أعضائها في المغرب
  •  قبيل الإحصاء.. لحليمي يعلن توطين أزيد من 4 ملايين بناية حضرية و 34 ألف دوارا و1.3 مليون شركة وألف سوق أسبوعي
  • شركة «بي واي دي» الصينية تفتتح أول مصنع لها في تايلاند للسيارات الكهربائية
  • المغرب يختار شركة هندية لتوفير سكة القطار فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • بي واي دي الصينية تقلص الفارق مع تسلا بقفزة في مبيعات سياراتها الكهربائية
  • BYD تلحق بتسلا في المبيعات
  • مبيعات سيارات "بورش" في المغرب في ارتفاع يفوق 50 في المائة هذا العام
  • بيع 82 ألف سيارة جديدة في المغرب مع مضي نصف هذا العام
  • بطاريات السيارات الكهربائية.. المغرب يتباحث مع الولايات المتحدة لتوفير معادن التصنيع