لم يولد أي إنسان في الفضاء من قبل، ولكن شركة Spaceborn United الهولندية الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية تهدف إلى تغيير ذلك.

لقد أصبحت رحلات الفضاء التجارية حقيقة بالفعل، وعلى الرغم من أن شركات مثل SpaceX وBlue Origin وVirgin Galactic لم تنقل بعد ركابًا إلى القمر أو المريخ، إلا أن بعض العلماء ذوي البصيرة يعتقدون أنها مسألة وقت فقط قبل أن يصبح البشر نوعًا يرتاد الفضاء .

إجبرت إديلبروك، الرئيس التنفيذي لشركة Spaceborn United، هو أحد هؤلاء المؤمنين، ويقول إنه إذا أرادت البشرية أن تصل إلى النجوم، فسوف نحتاج إلى إيجاد طريقة للتكاثر هناك، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

سحبه رملية.. جيمس ويب يعثر على كوكب غامض وغريب حطم النوافذ.. صوت غامض يهز أرجاء هذه المدينة

ويتمثل هدف شركته على المدى القريب في اختبار ما إذا كان من الممكن إنجاب قوارض مختبرية وولادة في الفضاء، ثم العيش لتلد أطفالاً أصحاء.

الهدف النهائي لهذا البحث هو دعم الحمل البشري والولادة في الفضاء، وهي خطوة يقول إيدلبروك إنها ضرورية إذا أراد الناس أن يعيشوا خارج الأرض.

وقال لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تكنولوجي ريفيو: "البشرية تحتاج إلى خطة احتياطية'. 'إذا كنت تريد أن تكون كائنًا مستدامًا، فأنت تريد أن تكون كائنًا متعدد الكواكب"، فقد تعتبر تقنية Spaceborn أساسية لهذه الخطة.

إن "حاضنة الأجنة الفضائية" الخاصة بالشركة عبارة عن جهاز على شكل قرص مصمم لاحتواء الخلايا الجنسية الذكرية والأنثوية، الحيوانات المنوية والبويضات، ودمجها في مدار أرضي منخفض. يبلغ حجم الأداة الغريبة بأكملها حجم صندوق الأحذية.

بعد 5-6 أيام من النمو، سيتم تجميد الجنين النامي بالتبريد وإعادته إلى الأرض، حيث سيتم فحصه لتحديد ما إذا كان من الممكن زرعه في أم بديلة وحمله حتى نهايته، وفقًا للمواد الإعلامية للشركة.

بعد أن أدت مشكلات مع شريك Spaceborn في الرحلات الفضائية إلى تأخير الاختبار الأول هذا العام، فمن المقرر أن يصعد الجهاز إلى مدار أرضي منخفض في نوفمبر 2024.

بعد هذه التجربة، لدى Spaceborn خطط لاختبار الأجنة البشرية المخصبة تحت الجاذبية الاصطناعية ثم تحت ظروف الجاذبية المنخفضة.

90 دقيقة.. قلة النوم تؤدي إلى إصابة النساء بهذا المرض الخطير يمكنك رؤيتها الليلة.. ظاهرة فلكية نادرة تشهدها سماء العالم

يعد الافتقار إلى الجاذبية أحد العوائق الأساسية أمام التكاثر البشري خارج كوكب الأرض. وبدون الجاذبية التي تمسك بجسدي شخصين، فإن ممارسة الجنس ستكون صعبة للغاية.


وبعد الإخصاب، ليس من الواضح كيف سيؤثر نقص الجاذبية على نمو الجنين، تشير بعض الأبحاث إلى أن البيئة منخفضة الجاذبية يمكن أن تغير كيفية انقسام الخلايا الجذعية الجنينية، وكيفية تمايزها إلى أنواع مختلفة من الخلايا، وكيفية دفاعها ضد تلف الحمض النووي.


لكن جميع هذه الدراسات أجريت على أطباق من الخلايا المزروعة في المختبر، وليس من الواضح كيف ستترجم النتائج إلى خلايا حيوان حي أو شخص.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

اليوم.. محاكمة مذيع ومالك قناة فضائية لاتهامهما بسب الخطيب

تستكمل محكمة جنح العجوزة، اليوم السبت محاكمة مذيع بقناة الزمالك، ومالك قناة البصيرة الفضائية، لاتهامهم بسبّ وقذف الكابتن محمود الخطيب، ونشر أخبار كاذبة بشأنه.

جاء في البلاغ المقدم من وكيل محمود الخطيب بالتوكيل الخاصة رقم 1121 لسنة 2022 مكتب توثيق النادي الأهلي بالجزيرة، «وأبلغنا شفاهة بتضرر موكله من كلا من: أحمد جمال عبدالشافي مقدم برنامج (زملكاوي)، والمذاع حلقاته على الصفحة المسماه (zamalek Tv) على موقع اليوتيوب لنشره حلقات من البرنامج بالصفحة، وتتضمن عبارات سب وقذف وتشهير بموكله.

بالإضافة إلى تضرر موكله من مرتضى أحمد محمد منصور، بصفته رئيس القناة سابقًا، وكذا تضرر موكله أيضًا من المدعو محمد عبدالرازق الرضواني مستخدم الصفحة المٌسماة قناة (البصيرة) الفضائية على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك) و(اليوتيوب)، من نشر فيديوهات تتضمن عبارات سبّ وقذف وتشهير وإساءة بموكله، مما تسبب له في أضرار مادية ومعنوية وأدبية جسيمة».

مقالات مشابهة

  • الطاقة تدعو المواطنين للاستفادة من دعم الخلايا والسخانات الشمسية بنسبة 30%
  • ترامب يتعهد بمقاضاة شركة "غوغل".. ما القصة؟
  • ترامب يتعهد بمقاضاة شركة "غوغل".. ما القصة؟
  • هل مرض مؤمن زكريا بسبب السحر؟.. القصة الكاملة
  • تطورات علاج أمراض المناعة الذاتية.. العلاجات البيولوجية واستخدام الخلايا الجذعية
  • اليوم.. محاكمة مذيع ومالك قناة فضائية لاتهامهما بسب الخطيب
  • لأول مرة.. الصين تعلن التصميم النهائي لبدلة فضائية مخصصة للهبوط على سطح القمر
  • غدا.. محاكمة مذيع ومالك قناة فضائية لاتهامهما بسب الخطيب
  • دراسة: الفضاء يجعل أنسجة القلب تشيخ أسرع بـ5 مرات مما هي عليه في الأرض
  • الفضاء يجعل أنسجة القلب تشيخ أسرع خمس مرات مقارنة بالأرض