الجزائر – (أ ف ب) – وقع عملاقا النفط والغاز سوناطراك الجزائرية و”توتال إنرجيز” الفرنسية، الأحد بالجزائر، عقدين للمحروقات وعقدا يتعلق بتمديد الالتزامات التعاقدية بين الشركتين لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، بحسب بيان للشركة الجزائرية. ووقع العقود الرئيس التنفيذي لسوناطراك توفيق حكار والرئيس التنفيذي لـ”توتال” باتريك بويانيه، اللذان أكدا “تعزيز شراكتهما التجارية التي تسمح لهما بلعب دور رئيسي في تموين السوق الفرنسية والأوروبية بالغاز” بحسب البيان.

وأضاف البيان أن عقدي المحروقات يتعلقان بالحقول التي تستغل بالشراكة في جنوب الجزائر بين سوناطراك وتوتال مع “الاستفادة من الأحكام المنصوص عليها في قانون المحروقات” للعام 2019 الذي يمنح إعفاءات ضريبية وجمركية للمستثمرين الأجانب. ونصّ العقد الاول على استثمارات بقيمة 332 مليون دولار لاستخراج “43 مليار متر مكعب من الغاز و4,3 ملايين طن من المكثّفات و5,7 ملايين طن من غاز البترول المسال”، كما جاء في البيان الذي اوضح أن العقد الثاني ينص على استثمارات بقيمة 407 ملايين دولار لإنتاج “11,5 مليار متر مكعب من الغاز و1,3 مليون طن من المكثفات و1,6 مليون طن من غاز البترول المسال”. وذكرت سوناطراك أن إجمالي الإنتاج في الحقول المستغلة بين الشركتين “سيتجاوز 100 ألف برميل مكافئ نفط في اليوم بحلول عام 2026 مقابل الإنتاج الحالي البالغ حوالى 60 ألف برميل مكافئ نفط في اليوم”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو

مسقط-العُمانية

بلغ إجمالي الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي 32 مليارًا و608 ملايين و500 ألف متر مكعب حتى نهاية شهر يوليو 2024م بارتفاع نسبته 5.5 بالمائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي والبالغ 30 مليارًا و914 مليونًا و500 ألف متر مكعب.

وبينت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن المشروعات الصناعية استحوذت على ما نسبته 63.6 بالمائة من استخدامات الغاز الطبيعي بسلطنة عُمان حتى نهاية شهر يوليو 2024م والتي بلغت 20 مليارًا و748 مليونًا و400 ألف متر مكعب.

وبلغ إجمالي استخدام الغاز الطبيعي لكل من: حقول النفط 6 مليارات و347 مليون متر مكعب، ومحطات توليد الطاقة 5 مليارات و366 مليونًا و800 ألف متر مكعب، والمناطق الصناعية 146 مليونًا و300 ألف متر مكعب.

وأوضحت الإحصاءات أن الإنتاج غير المصاحب للغاز الطبيعي شاملًا الاستيراد بلغ 26 مليارًا و33 مليونًا و800 ألف متر مكعب، فيما بلغ الإنتاج المصاحب 6 مليارات و574 مليونًا و700 ألف متر

مقالات مشابهة

  • بعد عقوبات أميركية.. مشروع الغاز الروسي في القطب الشمالي يكافح لجذب المشترين
  • عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»
  • بن زيمة يجدد تمسكه بأصوله الجزائرية
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية تصل لـ 4.56%
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو
  • صفقة شل لتوريد الغاز المسال إلى تركيا.. تفاصيل السعر وشروط تسليم الشحنات
  • خطط مصر لاستيراد 20 شحنة في الشتاء تصعد بأسعار الغاز الأوروبية
  • استثمارات تتخطى 1.067 مليار دولار.. توقيع عقود إقامة مشروعات بـاقتصادية قناة السويس
  • أمريكا تفرض عقوبات إضافية على "أسطول الظل"
  • عقوبات أمريكية جديدة على "أسطول الظل" الروسي.. ما القصة؟