نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة كفر الشيخ ثاني ندواته العلمية بعنوان «تعريف بسياسة حقوق الملكية الفكرية لجامعة كفر الشيخ» بقاعة سيمينار كلية الطب البيطري بالجامعة، تحت رعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس الجامعة، والدكتور اسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

أخبار متعلقة

«شباب كفر الشيخ» تبدأ تلقي طلبات الانضمام لفرق الشمندورة للمواهب الغنائية والتمثيلية

محافظ كفر الشيخ: استمرار أعمال التطوير بالشوارع الضيقة بالمراكز والمدن

رئيس جامعة كفر الشيخ يكرم مدير إدارة التربية العسكرية

أكد الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الملكية الفكرية محمية قانونا بموجب حقوق منها: البراءات، وحق المؤلف، والتي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف بابتكارهم أو اختراعهم أو فائدة مالية نظيرها، ويرمي نظام الملكية الفكرية من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.


عقدت الندوة بحضور الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور بسيوني هليل عميد كلية الطب البيطري، ووكلاء الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهئية المعاونة وطلاب الدراسات العليا بالكلية.
وحاضر في الندوة الدكتور حسام اسماعيل مدير مكتب براءات الاختراع بمركز ربط الجامعة بالصناعة، والدكتور صابر فتحي مدرس بكلية الحقوق.
وخلال كلمته تحدث الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، في البداية عن قانون حماية الملكية الفكرية الذي صدر عام 2002 وعن حرص الدولة المصرية على الانتفاع بكل مايؤدي إلى التطوير والتنمية ولذلك أطلقت رئاسة مجلس الوزراء الاستراتيجية الوطنية لحماية حقوق الملكية الفكرية وذلك حفاظًا على أحقية كل فرد بامتلاك ما ينتجه عقله البشري دون استغلاله بأي اتجاه.
كما تحدث عن الأهداف الأساسية عن الملكية الفكرية، والتي من اهمها حوكمة البنية المؤسسية للملكية الفكرية وهي خاصة بالدولة من اجل تنمية العنصر البشري، ثم الاطار التشريعي الذي يحمي ويحكم حقوق الملكية الفكرية، وايمانًا من الدولة المصرية بقيادتها السياسية بدور البحث العلمي في حل المشكلات المجتمعية حتى نصل لغايتنا في اطار التشريعات وحقوق سياسة الملكية الفكرية كان لابد من تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية للبحث العلمي وربط البحث العلمي بالصناعة ومن ثم المردود الاقتصادي على المجتمع والمساهمة في حل تلك المشكلات وهو احد اهم اهداف الجامعة؛ واخيرا توعية فئات المجتمع المصري بكل أطيافه بأهمية حماية الملكية الفكرية لمعرفة كل فرد ماله من حقوق وماعليه من واجبات.
ومن جانبها عرضت الدكتور إيناس بهجت مدير مركز ربط الجامعة بالصناعة، مكونات المركز ومجهودات المكتب وانجازاته خلال الثلاث سنوات السابقة، كما بينت رسالة المركز والتى تتمحور حول نقل مخرجات البحث العلمي واظهارها في صورة منتجات قابلة للتسويق .
وكان من بين أهم المحارو التي تم مناقشتها من جانب المحاضرين تعريف الباحثين بحقوقهم المادية والمعنوية وملكيتهم الفكرية لأفكارهم ومنتجاتهم وكيفية حماية هذه الحقوق.

جامعة كفر الشيخ

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ رئیس الجامعة کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

ختام فعاليات الأسبوع الثاني من أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتم فاعليات الأسبوع الثاني من المعسكر التدريبي الثاني لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس.

بإشراف عام الدكتور ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن جلسات الأسبوع الثاني تناولت موضوعات حيوية مثل تقنيات التسويق وأساسيات التمويل  وعروض المبيعات المعززة، وآليات بناء فرق العمل.

وأفاد "محمد سعد" أن رؤى المدربين والتدريبات العملية أعطت دفعه كبيرة للطلاب في خوض مجالات جديدة، كما قدمت لهم خطوات البدء في إعداد شركات ناشئة قادرة على المنافسة.

ومن جانبه - أوضح الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن المعسكر التدريبي تناول موضوعات وثيقة الإتصال بأسواق الأعمال ومنها الاستراتيجيات العملية للتسويق وإدارة الشئون المالية وصياغة عرض مقنع وبناء فريق عمل قوي وكيفية اختيار العاملين بالشركة، بالإضافة إلى كيفية اقناع المستثمرين للاستثمار بشركاتهم ومهارات العرض والبيع.

وعن ردود فعل الطلاب ومدى استجابتهم للمعسكر التدريبي - أشارت الدكتورة أفنان بركات، مدير صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بجامعة قناة السويس إلى أنها جاءت إيجابية بشكل كبير  حيث شعر الطلاب  بمزيد من الثقة والاستعداد لمواجهة تحديات ريادة الأعمال بعد هذا التدريب.

يُذكر أن فاعليات الأسبوع الثاني من التدريب تمت بمعهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بفرع جامعة قناة السويس بإشراف الدكتورة إيمان عزب مدير معهد الITI فرع جامعة قناة السويس والدكتور أسامة عمار المدير الإداري للمعهد.

مقالات مشابهة

  • أم القرى : بدء التقديم على برنامج الماجستير التنفيذي في الملكية الفكرية الاثنين القادم
  • موعد التسجيل بماجستير الملكية الفكرية والابتكار وريادة الأعمال في "أم القرى"
  • جامعة أم القرى: بدء التقديم على برنامج الماجستير التنفيذي في الملكية الفكرية والابتكار
  • جامعة أم القرى تعلن بدء التقديم على برنامج الماجستير التنفيذي في الملكية الفكرية والابتكار وريادة الأعمال الإثنين القادم
  • لجنة من المجلس الأعلى للجامعات لاعتماد اختبارات التحول الرقمي بجامعة الفيوم
  • طلاب حقوق فى زيارة علمية الى للمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة
  • طلاب حقوق أسيوط في زيارة للمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح ورشة عمل التغيرات المناخية
  • اليوم.. بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للتعلم المدمج بجامعة بني سويف
  • ختام فعاليات الأسبوع الثاني من أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس