الحرة:
2024-09-30@21:38:49 GMT

تنسيق ثلاثي.. تركيا تعلن نقل 26 مريضا بالسرطان من غزة

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

تنسيق ثلاثي.. تركيا تعلن نقل 26 مريضا بالسرطان من غزة

تعمل كوادر طبية تركية على نقل 26 مريضا بالسرطان من قطاع غزة إلى تركيا من أجل تلقي العلاج في المشافي هناك، بحسب ما أعلن وزير الصحة، فخر الدين قوجه، الأربعاء.

ووصل قوجه إلى مصر، اليوم، وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، خالد عبدالغفار، إنه "من المقرر نقل 26 مريضا، بالإضافة إلى 13 مرافقا لهم إلى تركيا مساء اليوم".

خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الصحة ونظيره التركي..

وزير الصحة: مستعدون لاستقبال أي أعداد من المصابين الفلسطينيين وفقًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي

وزير الصحة: إخلاء ونقل أطفال الأورام من قطاع غزة تم بجهود مصرية خالصة.. ويتلقون العلاج داخل المستشفيات المصرية pic.twitter.com/hvFGwEx4G2

— وزارة الصحة والسكان المصرية (@mohpegypt) November 15, 2023

وعَبر المرضى خلال الساعات الماضية من معبر رفح الحدودي باتجاه مستشفيي الشيخ زويد والعريش في مصر، وأضاف قوجه أن المرحلة الثانية ستبدأ، مساء الأربعاء، بنقلهم إلى المشافي التركية.

"لأول مرة، سيكون هؤلاء المرضى من غزة ويتم إرسالهم إلى دولة أخرى لتلقي العلاج"، وفق الوزير التركي.

وأشار، من جانب آخر، إلى أنه اتفق مع نظيره المصري خلال اللقاء الثنائي، على "تبادل الخبرات والمعارف والتعاون الوثيق في جميع المجالات الصحية".

وردا على سؤال بشأن إمكانية إجراء محادثات مع وزير الصحة الإسرائيلي (نيتسان هوروفيتس) بخصوص نقل المرضى أجاب بالقول: "ناقشنا سابقا مع وزارة الصحة الإسرائيلية الأمر وقمنا بالتنسيق معهم. وهناك فرق فنية من البلدان الثلاثة (تركيا ومصر وإسرائيل) ويستمر العمل بشكل مكثف".

ويأتي ما سبق بعدما وصلت، قبل يومين، سفينة مساعدات تركية تحمل مستشفيات ميدانية ومساعدات لقطاع غزة إلى ميناء العريش في مصر، القريب من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

وزير الصحة ونظيره التركي يتفقدان الخدمات الطبية المقدمة للجرحى والأطفال الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج بالمستشفيات المصرية pic.twitter.com/hsAusBU7eT

— وزارة الصحة والسكان المصرية (@mohpegypt) November 15, 2023

وأضاف مسؤول تركي لوكالة "فرانس برس"، الاثنين، أن أنقرة طلبت موافقة السلطات المصرية على إقامة هذه المستشفيات في العريش، التي تبعد 40 كيلومترا عن معبر رفح.

وأوضح أن السلطات المصرية "أعطتنا بالفعل الضوء الأخضر وسنقيم المستشفيات في الأماكن التي حددوها لنا".

وأشار إلى ذلك الوزير قوجه بقوله خلال المؤتمر الصحفي، الأربعاء، إن "هناك تنسيقا ثلاثيا على ذلك"، في إشارة لمصر وإسرائيل.

وقال قوجه إن "الهدف هو إنشاء المستشفيات في غزة، وإذا لزم الأمر سيتم إنشاؤها أيضا بالمنطقة القريبة من بوابة رفح الحدودية. عملية التنسيق تقيم هذا الأمر، ونحن جاهزون كلما دعت الحاجة إلى ذلك".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

بفرمان من جوميز.. ثلاثي الزمالك خارج الفريق خلال الصيف

 

أفاد مصدر داخل نادي الزمالك بأن المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم، البرتغالي جوزيه جوميز، استبعد ثلاثة لاعبين من خططه المستقبلية، مؤكدًا عدم الاعتماد عليهم في الفترة القادمة.

وأوضح المصدر خلال تصريحات صحفية، أن جوميز أبلغ إدارة النادي بعدم رغبته في الاستعانة بالثلاثي مهاب ياسر، سامسون أكينولا، وسيف فاروق جعفر في المباريات المقبلة، مشيرًا إلى ضرورة عدم ضمهم إلى قائمة الفريق في أي منافسات قادمة.

هداف الدوري الألماني.. مرموش يواصل التألق في البوندسليجا ويكتب التاريخ موعد وصول تشيزني إلى برشلونة لتوقيع عقده

وأضاف المصدر، أن المدرب البرتغالي طلب من الإدارة التحرك سريعًا لتسويق اللاعبين وتحقيق عائد مادي من بيعهم، نظرًا لصعوبة الاستفادة منهم رياضيًا.

كما أشار، إلى أن إدارة الزمالك كانت تنوي التعاقد مع لاعب أجنبي جديد قبل إغلاق باب الانتقالات في الدوري المصري، إلا أن جوميز طلب تأجيل الصفقة لحين إنهاء موقف اللاعبين الثلاثة.

يُذكر أن الزمالك حقق مؤخرًا لقبه الخامس في كأس السوبر الإفريقي، بعد الفوز على الأهلي بركلات الترجيح 4-3، بعد انتهاء المباراة بالتعادل 1-1 في الوقت الأصلي.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: تنسيق كامل بين المسلمين والمسيحيين وكل يهودي معارض لإسرائيل
  • وزير الصحة: تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تلتزم الحكومة المصرية بتهيئة بيئة مناسبة لضمان قدرة المستثمرين الأجانب على النجاح في السوق المصري
  • صحة لبنان تعلن استشهاد 105 وإصابة 359 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • فحص 1584 حالة خلال قافلة طبية بـ«قرية 8» ضمن مباردة «بداية» في المنيا
  • توقيع الكشف الطبى على 1584 حالة بالمجان خلال قافلة بقرية 8
  • ضمن « بداية».. .توقيع الكشف الطبى على 1584 مواطن خلال قافلة طبية بالمنيا
  • بفرمان من جوميز.. ثلاثي الزمالك خارج الفريق خلال الصيف
  • وزير الخارجية يكشف عن مفتاح المقاربة المصرية لكل أزمات المنطقة
  • “روس أتوم” تعلن عن مرحلة جديدة في بناء المحطة النووية المصرية
  • الصحة تذكر بالخدمات الطبية المقدمة للنازحين