أكد نائب مساعد وزير الخاجية الأمريكي لشؤون أوروبا وأوراسيا دوغلاس جونز أن انضمام أوكرانيا إذا حصل إلى حلف الناتو "بأشلائها" الحالية يهدد بجر الحلف والولايات المتحدة إلى نزاع.

صرّح جونز بذلك بعد المقترحات التي أطلقها في وقت سابق الأمين العام السابق لحلف الناتو أندرس راسموسن، حول انضمام أوكرانيا إلى الحلف من دون الأراضي التي أصبحت جزءا من روسيا الاتحادية.

إقرأ المزيد أمين عام "الناتو" السابق يقترح قبول أوكرانيا في الحلف من دون الأراضي التي عادت إلى روسيا

من جهتها، ذكّرت وزارة الخارجية الروسية بأن انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، بأي شكل من الأشكال كان، هو "أمر غير مقبول بالنسبة لروسيا".

وكان قد صرّح الأمين العام السابق للناتو، أندرس فوغ راسموسن قبل أيام، بأن من الضروري دعوة أوكرانيا لتصبح عضوا في الحلف، ولكن فقط داخل الحدود التي تسيطر عليها كييف.

ووفقا له، سيتعيّن على الحلف أيضا "إرسال إشارة واضحة إلى روسيا" مفادها أن أي انتهاك لحدود "الناتو" الجديدة سيقابل برد صارم من أعضائه.

وأضاف راسموسن، أن هذا سيكون مشابها إلى حد ما لإقامة منطقة حظر جوي فوق الأراضي الأوكرانية، مؤكدا أن اقتراحه لن يساهم في تجميد النزاع ولن يجبر أوكرانيا على التخلي عن الأراضي التي حررتها روسيا.

إقرأ المزيد أمين عام حلف الناتو: انتصار روسيا على أوكرانيا يشكل خطرا على الحلف

بدوره، انتقد أندريه يرماك رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، دعوة كهذه، وقال متحدثا في معهد "هدسون" بواشنطن: "إن هذا رأي أندرس.. هو يعرف مبادئنا: الاستقلال ووحدة الأراضي والسيادة"، مشددا على أن من المهم جدا أن تستعيد كييف أراضي دونباس وشبه جزيرة القرم.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف قال إن الكرملين استمع إلى طلب زيلينسكي انضمام أوكرانيا إلى "الناتو"، فضلا عن ردود الفعل المتباينة عليه. ووفقا له، فإن موسكو تراقب الوضع عن كثب، وتشير إلى أن توجه كييف نحو الحلف كان من بين أسباب بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: دونباس شبه جزيرة القرم أوروبا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوراسي الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو دونباس دونيتسك كييف لوغانسك موسكو واشنطن وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الروسية شبه جزيرة القرم انضمام أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا

الثورة نت/:
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، تمكن قواتها من السيطرة على بلدة فيرخني كامينسكوي في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا.
وقالت الوزارة الروسية، في بيان، إن القوات الأوكرانية فقدت على هذا المحور ما يصل إلى 855 فردا عسكريا، ومركبة قتالية مدرعة، وأربع مركبات، وعددا من المدافع الميدانية، ومستودع ذخيرة.
وتابعت أن وحدات من قوات مجموعتي “الشرق” و”الغرب” سيطرت على خطوطا ومواقع أكثر فائدة، مشيرة إلى أن خسائر القوات الأوكرانية بلغت ما يصل إلى 495 جنديا وعشر مركبات وعددا من المدافع وثمان مستودعات للذخيرة.

مقالات مشابهة

  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • السلطات الأمريكية تحذر من خطر انفجار السيارات الكهربائية بعد إعصار هيلين