شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن خبراء يكشفون سبب ارتفاع أسعار الأدوية في الأردن، خبراء سعر الأدوية يخضع لسعر العملةكشف خبراء عن سبب ارتفاع أسعار الأدوية في الأردن، بالتزامن مع قرار المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بتخفيض .،بحسب ما نشر رؤيا الإخباري، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خبراء يكشفون سبب ارتفاع أسعار الأدوية في الأردن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خبراء يكشفون سبب ارتفاع أسعار الأدوية في الأردن
خبراء: سعر الأدوية يخضع لسعر العملة

كشف خبراء عن سبب ارتفاع أسعار الأدوية في الأردن، بالتزامن مع قرار المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بتخفيض أسعار عدد من أصناف الأدوية.

ً : الغذاء والدواء: تخفيض سعر 391 صنفا دوائيا في الأردن

بدوره قال النائب عبد الرحيم المعايعة: إن تسعيرة الدواء تخضع لعدة شروط في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بحسي أن الدواء ينقسم لعدة أقسام محلية ومستوردة، مشيرا إلى أن المستوردة تنقسم إلى قسمين وهي الجنيس والأصيل.

وأوضح في حديث لـ"رؤيا"، أن الأدوية تخضع لـ16 دولة وأقل سعر فيها يتم اعتماده، مضيفا أن سعر الأدوية يخضع لسعر العملة إذا كان باليورو أو بالين أو الدولار.

وأشار إلى أسعار الأدوية انخفضت محليا بسبب انخفاض الأدوية الأصيلة وليس انخفاض الجنيسة.

وأكد أن المشكلة تكمن بارتفاع اسعار الأدوية الأصيلة وليس بالجنيسة.

مصانع الأدوية

بدوره قال النائب السابق محمد زريقات: إن أسعار الدواء في جميع أنحاء العالم أقل من أسعاره في الأردن

وشدد على أنه يجب أن تنخفض أسعار الأدوية بحسب صرف العملة إلى 40 بالمئة إذا كانت بسعر اليورو، أو 2 بالمئة إذا كانت بسعر الدولار.

ولفت إلى أن تعريف تصنيع الأدوية يعني مكان يمكن أن تغلف فيه الأدوية ويصبح صناعة محلية، مؤكدا أنه هذا من شأنه تخفيض حقيقي لسعر الأدوية في الأردن وهذا السبب الوحيد بفارق الأسعار بين الأردن والدول المجاورة.

وأكد أن تغيير مسمى المصنع في الأردن يتيح للصيادلة أن تفتح مصانع، مما يؤدي إلى تخفيض الأسعار.

تخفيض الأسعار

وأعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، في وقت سابق عن تخفيض سعر 391 صنفًا دوائيًا من الأدوية الأكثر استخداما من قبل المواطن بنسبة متفاوتة تراوحت ما بين 2 بالمئة إلى 47 بالمئة، خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأكد مدير عام المؤسسة الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات، أن المواطن سيلمس تخفيض الأسعار في الأدوية على رفوف الصيدليات خلال الفترة الحالية وخلال الأشهر القادمة عند استيراد هذه الأدوية.

وقال مهيدات إن الأدوية التي طالها التخفيض هي عدة أصناف من أدوية الضغط، والسكري، وأدوية القلب، والمضادات الحيوية، وأدوية أمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الجهاز العصبي، وأدوية العظام

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

120 شهرا بدلا من 180.. تخفيض المدة القانونية لاستحقاق المعاش لهذه الفئة

نشرت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عبر موقعها الرسمي، توضيحًا للعاملين بالخارج بشأن المزايا التي منحها لهم قانون التأمينات الموحد، للتسهيل على المواطنين للاشتراك في منظومة التأمين والتمتع بالمزايا التي تمنحها الهيئة لهم وخاصة فئة العاملين المصريين بالخارج.

معاش العاملين بالخارج

وخلال السطور التالية توضح «الوطن» ما هي المزايا التي تُقدمها الهيئة للمواطنين وخاصة العاملين في الخارج للاستفادة من المعاش عند بلوغ السن القانوني، وفقًا للمنشور على موقع الهيئة وما نص عليه قانون التأمينات.

تخفيض المدة القانوينة لاستحقاق المعاش

وأوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أنَّه وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، يكون استحقاق المعاش والمزايا الخاصة بالعاملين بالخارج كالتالي:

- يتمّ تخفيض المدة الموجبة الخاصة باستحقاق المعاش في حالة بلوغ سن الشيخوخة إلى 120 شهرًا بدلًا من 180 شهرًا وذلك حتى 31 ديسمبر 2024.

- يتمّ تخفيض المدة الموجبة لاستحقاق حال العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من نهاية الاشتراك إلى 120 شهرًا بدلاً من 240 شهرًا.

ويستطيع العاملين المصريين في الخارج الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، بعد استيفاء الأوراق المطلوبة منهم والتي جاءت كما يلي:

- طلب اشتراك مؤمن عليه وفقًا للنموذج رقم 1 المرفق.

- صورة شهادة الميلاد المميكنة.

- صورة من بطاقة الرقم القومي.

- ت​قرير اللياقة الطبية الصادر من الجهة الطبية المختصة عند بدء الإشتراك أو صورة منه. 

- صحيفة الحالة الجنائية، وفقًا للنموذج رقم 3 المرفق في حالة وجود مدد سابقة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد واستقرارها بأربيل
  • 120 شهرا بدلا من 180.. تخفيض المدة القانونية لاستحقاق المعاش لهذه الفئة
  • جشع التجار وانفلات الأسعار
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد واستقرارها لدى أربيل
  • تأثير سحري للمس الخشب يثير حيرة الجميع.. خبراء يكشفون السر
  • اليوم..ارتفاع في أسعار صرف الدولار
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد و اربيل بالتزامن مع صعود الدولار
  • الأردن يرفع أسعار الدخان والضريبة على السيارات الكهربائية
  • الأردن..توقع ارتفاع كبير على أسعار السيارات الكهربائية
  • تخفيض أعداد المقبولين في كليات الحقوق.. الأسباب والتفاصيل