يعد تنظيم الدورة الشهرية أمرًا ضروريًا للعديد من النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، مما قد يعطل الحياة اليومية ويؤثر على الصحة الإنجابية، وعادةً ما تستمر الدورة الشهرية 28 يومًا، إلا أنها يمكن أن تتراوح أيضًا من 21 إلى 38 يومًا، كما يمكن أن تكون دورتك الشهرية غير منتظمة إذا لم تأتيك الدورة الشهرية لأكثر من 35 يومًا أو تعرضت للنزيف خلال 21 يومًا من الدورة الشهرية السابقة.

تمارين فعالة تساعد على تنظيم الدورة الشهرية بشكل طبيعي

وفي حين أن الاستشارة الطبية ضرورية في حالة المخالفات الشديدة، فإن دمج التمارين الفعالة في روتينك قد يساهم أيضًا في تنظيم الدورة الشهرية، فمن المهم ملاحظة أن التمرين وحده قد لا ينظم الدورة الشهرية دائمًا، وقد تختلف النتائج الفردية. 

وتعد استشارة أخصائي الرعاية الصحية أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تعاني من مخالفات مستمرة أو تشك في وجود حالة طبية أساسية، والإفراط في ممارسة الرياضة أو فقدان الوزن الزائد يمكن أن يكون له تأثير عكسي. 

وفيما يلي خمسة أنواع من التمارين التي يمكن أن تكون مفيدة لتنظيم الدورة الشهرية بالإضافة إلى تعزيز صحتك العامة.

التمارين الهوائية

يمكن أن يساعد الانخراط في الأنشطة الهوائية المنتظمة مثل الجري أو السباحة أو المشي السريع في تحسين التوازن الهرموني وتنظيم الدورة الشهرية، وتقلل التمارين الهوائية من التوتر، وتعزز الدورة الدموية، وتحسن الصحة العامة، وكل ذلك يمكن أن يساهم في دورة أكثر انتظامًا.

ممارسة اليوغا بانتظام​

تشتهر اليوغا بنهجها الشامل للصحة، ويمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص في تنظيم الدورة الشهرية، كما يمكن لأوضاع اليوجا المحددة مثل وضعية الكوبرا ووضعية الطفل ووضعية الفراشة أن تحفز تدفق الدم إلى منطقة الحوض وتخفف التشنجات وتقلل من التوتر، حيث تساعد هذه الوضعيات على تحقيق التوازن في نظام الغدد الصماء، الذي يلعب دورًا حاسمًا في انتظام الدورة الشهرية.

تمرين تدريب القوة

بناء العضلات من خلال تمارين القوة يمكن أن يعزز حساسية الأنسولين وينظم الهرمونات، ويؤدي تحسين حساسية الأنسولين إلى تقليل خطر الإصابة بحالات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، والتي يمكن أن تسبب فترات غير منتظمة. ركزي على الحركات المركبة مثل القرفصاء والرفعة المميتة وتمارين الضغط على مقاعد البدلاء لتعزيز التوازن الهرموني.

قوة البيلاتس

تجمع البيلاتس بين عناصر تدريب القوة والمرونة، مما يساعد على تحسين القوة الأساسية واستقرار الحوض. يمكن للقلب القوي والحوض المستقر أن يخفف من آلام الدورة الشهرية ويحسن انتظامها، يمكن أن تكون تمارين البيلاتس مثل ثني الحوض وانزلاق الساق مفيدة بشكل خاص.

تمارين التنفس مفيدة

الإجهاد يمكن أن يعطل الدورة الشهرية عن طريق التأثير على التوازن الهرموني، كما أن تمارين التنفس العميق، مثل التنفس البطني واسترخاء العضلات التدريجي، يمكن أن تقلل من مستويات التوتر، وانخفاض مستويات التوتر يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، حيث أن استجابة الجسم للتوتر يمكن أن تتداخل مع التنظيم الهرموني الطبيعي، كما يمكنك أيضًا تجربة التأمل لمساعدتك على الاسترخاء والتخلص من التوتر والهدوء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تنظيم الدورة الشهرية یمکن أن تکون

إقرأ أيضاً:

استشاري علاج طبيعي يكشف أخطاء وعادات يومية تضر بالعمود الفقري

تحدث الدكتور مصطفى محمود، استشاري العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة، خلال استضافته ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على فضائية «DMC»، تقديم الإعلاميتين سناء منصور ونهى عبدالعزيز، عن الأخطاء والعادات اليومية التي تضر بالعمود الفقري.

وقال الدكتور مصطفى محمود، إن من أسوأ العادات التي تضر بالعمود الفقري هي الجلوس بنفس الوضعيات لفترة طويلة، لافتًا إلى أن الحركة من الأمور المهمة للجسم كله بشكل عام.

وأضاف الطبيب خلال حواره، أن الأحذية ذات الكعب العالي بالنسبة للسيدات تضر بالعمود الفقري، مؤكدًا أنها تؤثر على الحوض وتجعله منحني للأمام بشكل أكبر، وهذا ما يزيد من الحمل على العمود الفقري بشكل كبير، ويجعل كف القدم يضغط بحمل كبير على أصابع القدمين.

وأشار استشاري العلاج الطبيعي، إلى أنه بالنسبة للأمهات حديثي الولادة، فيجب عليهن استبدال طريقة حمل الطفل بين ذراعيها وتوزيعها كل فترة على أحد الذراعين، وبالنسبة لحمل الحقائب الكروس فإنها تؤذي بشكل أو بآخر عضلات الظهر وليس الفقرات، وعلى المدى البعيد تؤثر بشكل كبير على حركة الفقرات.

وتابع: «بالنسبة لحمل الأوزان، طالما أن الشخص معتاد على هذا الوزن فلا يؤثر ذلك على فقرات الظهر، ولكن مع زيادة الوزن تتأثر الفقرات وتتسبب مع الوقت في انحناءها».

مقالات مشابهة

  • الاتفاق السعودي يواجه ألميريا وديًا..اليوم
  • طريقة عمل ليف ان طبيعي للشعر| تعرف على فوائده المذهلة
  • 10 أطعمة تساعد في إنقاص الوزن
  • لطلاب الثانوية العامة..كيف تقلل التوتر والقلق قبل ظهور النتيجة؟
  • إسمرار اليدين.. الأسباب وطرق تحضير مقشر طبيعي للتفتيح
  • أطعمة تساعد على تجنب الإغماء
  • استشاري علاج طبيعي يكشف أخطاء وعادات يومية تضر بالعمود الفقري
  • المانجو: الفوائد الصحية والمخاطر الخفية
  • التحكم في الألم بدون أدوية: تقنيات مبتكرة وعلاجات طبيعية
  • تدابير فعالة لمواجهة حرارة الصيف في العمل