زنقة 20. الرباط

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، عن شجب المملكة المغربية لما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة، وآخره قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، بشكل يتنافى مع قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وقال بوريطة في لقاء صحفي مشترك مع نظيره الهنغاري بيتر زيجارتو عقب محادثات بينهما، “هناك بطبيعة الحال قلق كبير مما يجري وخاصة الخسائر في صفوف المدنيين جراء ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة وآخره، وهو ما تشجبه المملكة المغربية، قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، والذي يتنافى في كل جوانبه مع كل قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وأضاف أن سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين، وكما أكد على ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطابه السامي الذي وجهه إلى المشاركين في القمة العربية الاسلامية المشتركة المنعقدة بالرياض نهاية الأسبوع الماضي، “أمر مرفوض” مهما كانت الجهة التي وراءه، مبرزا أن المغرب، يندد بشكل واضح باستمرار قتل الأطفال والنساء في غزة من طرف القوات الإسرائيلية في القطاع.

وأشار إلى أن جلالة الملك دعا إلى الخفض العاجل والملموس للتصعيد ووقف الاعتداءات العسكرية بما يفضي لوقف إطلاق النار، بشكل دائم وضمان حماية المدنيين وعدم استهدافهم. وعلى صعيد متصل، أكد السيد بوريطة، أن إرساء أفق سياسي كفيل بإنعاش حل الدولتين هو السبيل لتحقيق حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وأوضح بوريطة أنه ب”دون هذا الأفق السياسي، ستظل المنطقة على الدوام في مرحلة تدبير الأزمات، مع ما يصاحبها من أجواء الاحتقان والعنف والعنف المضاد”.

وأشار إلى أنه “يتعين على المنتظم الدولي والدول المؤثرة، أن تتجاوز مرحلة تدبير الأزمة بشأن القضية الفلسطينية، إلى مرحلة إعادة بناء الثقة بهدف إطلاق مفاوضات جادة كفيلة بتحقيق حل عادل وشامل ودائم لهذه القضية، وفق قرارات الشرعية الدولية، وعلى أساس حل الدولتين”.

وخلص السيد بوريطة إلى أن هذه المرحلة، تتطلب من الجميع التحلي بالحزم والمسؤولية، لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، وتغليب منطق العقل والحكمة، لإقامة سلام عادل ودائم بالمنطقة، لما فيه أمن واستقرار جميع شعوبها.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

انطلاق موسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعون في دورته الصيفية

أعلن بيان لمؤسسة منتدى أصيلة أن موسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، سينظم  » تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس » وذلك في دورتين، في الصيف وفي الخريف، على غرار المواسم السابقة.
ينظم الموسم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وجماعة (بلدية أصيلة).
ستخصص الدورة الصيفية للفنون التشكيلية، وستستمر من يوم الجمعة 05 يوليوز إلى يوم الجمعة 27 يوليوز 2024. وستتميز بتنظيم معرض جماعي بمناسبة مرور 45 سنة على إحتضان مؤسسة منتدى أصيلة لأوراش فن الحفر والطباعة الفنية، كما سينظم معرض تكريمي تحت شعار « مسارات متقاطعة » للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) و أكيمي نوغوشي (اليابان)برواق المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية.
بدوره، سيحتضن قصر الثقافة معرضا جماعيا للإبداعات الحديثة في فن الحفر، ومعرضا للفنان التشكيلي المغربي عبد القادر المليحي، إلى جانب معرض الأطفال مواهب الموسم، وتستمر هذه المعارض من 13 يوليوز إلى 31 ديسمبر 2024.
خلال هذه الدورة سيحتضن الموسم ندوة حول « سوق الفن وصناعة القيمة » يومي 13 و14 يوليوز وندوة ثانية حول « الفن المعاصر وخطاب الأزمة » يومي 19 و20 يوليوز، كما سيتم تنظيم حفل تكريم للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) و أكيمي نوغوشي (اليابان) يوم 21 يوليوز.
سيعرف الموسم أيضا تنظيم ثلاث محاضرات موضوعاتية، الأولى حول « مدخل لتاريخ النقوش في المغرب » لعالم الآثار الدكتور عبد الخالق المجيدي (المغرب)، يوم 15 يوليوز، والثانية حول « تاريخ فن الحفر وتطوره » للفنان التشكيلي ميشيل بارزان (بلجيكا)، يوم 18 يوليوز. أما المحاضرة الثالثة فهي حول موضوع  » تاريخ الطباعة والنشر في المغرب » للدكتورة في التاريخ المعاصر لطيفة الكندوز (المغرب)، يوم 18 يوليوز إلى جانب حفل توقيع إصدار « المؤلف في الصورة » للكاتب والأكاديمي شرف الدين ماجدولين (المغرب)، يوم 14 يوليوز.
وسيعرف برنامج هذه الدورة الصيفية تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات، مثلما جرت العادة منذ ربيع 1978، والذي سينجز هذا العام، في مختلف أزقة مدينة أصيلة العتيقة، ما بين 5 و12 يوليوز الجاري، بمشاركة 14فناناً. وسيتم كذلك تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال أصيلة خلال الفترة ذاتها.
وستنظم المؤسسة ما بين 13 و 27 يوليه في مشاغل الفنون التشكيلية في قصر الثقافة، مشاغل الصباغة والحفر والطباعة الحجرية ( الليتوغرافيا ) بمشاركة 25 فنانا تشكيليا من إسبانيا ،والبحرين وبلجيكا، والبرتغال، وبريطانيا، ومالطا، ومصر، واليابان،و سوريا ، والمغرب.
وستنظم أيضا «مشغل الأطفال مواهب الموسم » في حدائق قصر الثقافة.
على صعيد آخر، تحتضن مكتبة الأمير بندر بن سلطان مشغل « التعبير الأدبي وكتابة الطفل »، الذي يشرف عليه الأستاذ مصطفى البعليش، لفائدة طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في أصيلة من 15 إلى 19 يوليه 2024.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الخامس والأربعين سيتم تنظيمها خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين.


وستعرف تنظيم مجموعة من الندوات في إطار الدورة الثامنة والثلاثين لجامعة المعتمد بن عباد المفتوحة، إلى جانب ندوتين تنظمان بتنسيق مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، وستعرف هذه الندوات حضورا عربيا وإفريقيا ودوليا لافتا، يشارك فيها صفوة من الباحثين، والمفكرين وأصحاب القرار، وشعراء وإعلاميين، بالإضافة إلى مشاغل الفنون والحفر والليتوغرافيا، والمعارض الفنية والورشات الإبداعية والعروض الموسيقية.

كلمات دلالية مؤسسة منتدى أصيلة موسم أصيلة

مقالات مشابهة

  • انطلاق موسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعون في دورته الصيفية
  • بن غفير يطالب بالاطلاع على تفاصيل صفقة تبادل المحتجزين المطروحة
  • إسرائيل تعتبر رفض حزب الله للمقترح الأمريكي إشارة لشن حرب على لبنان.. تفاصيل
  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • فرنسا قلقة من تصاعد التوترات جنوبا.. ميقاتي: العدوان الاسرائيلي تدميري وارهابي
  • جامعة الأزهر تنظم الورشة الوطنية للمشروع الدولي "استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة"
  • مؤسس كتلة الحوار الوطني: لأول مرة نرى التغيير الحكومي بشكل شامل
  • هيئة نسائية : الملك قطع الطريق على استغلال الدين في إصلاح مدونة الأسرة
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية
  • تعليق الحركة الملاحية في مطار اربيل الدولي بشكل مؤقت