قدّم محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، شرحاً تفصيلياً لأسباب انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من داخل مجمع الشفاء الطبي، في قطاع غزة، والإبقاء على حصار المجمع من الخارج، قائلاً إن عملية اقتحام المجمع يمكن قراءتها في أكثر من اعتبار، أولها أن المجمع يعتبر من أكبر المجمعات الصحية في قطاع غزة، ثانياً أنه يأوي عشرات الآلاف من النازحين، بسبب القصف الإسرائيلي لمنازلهم.

أسباب استهداف المجمع من البداية 

استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمجمع في الأيام القليلة الماضية، فسره «فوزي» في تصريحاته لـ«الوطن»، بأنه يهدف إلى دفع الكثير من النازحين لمغادرة شمال غزة واللجوء إلى الجنوب، كما أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانت دائماً ما تروج لرسالة مفادها أن كل مناطق قطاع غزة يصلها الهجوم: «حتى التي يلجأ إليها النازحون»، رغم أن المستشفيات في قواعد الحروب محمية بموجب القانون الدولي.

وفسر محمد فوزي انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من المجمع الطبي والإبقاء على حصاره بالطائرات والدبابات، بأن الانسحاب يأتي كدليل لسقوط الرسالة التي كانت تروجها قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تزعم أن محيط المجمع كان يشهد انتشاراً لبعض الفصائل الفلسطينية، وهو السبب الذي يجعل محيط المجمع الطبي منطقة اشتباك حيوية، فضلا عن تخوف قوات الاحتلال الإسرائيلي من أن زيادة الاشتباكات بالمجمع، قد يسبب زيادة في الانتقادات الدولية.

أسباب الإبقاء على حصار المجمع الطبي من الخارج

وعن سبب الإبقاء على حصاره المجمع الطبي من الخارج، قال الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية إن الإبقاء على حصار المجمع يأتي لتحقيق عدد من الأهداف، منها استمرار الضغط على النازحين للتوجه إلى الجنوب، وصد أي هجمات محتملة للفصائل الفلسطينية في المنطقة، فضلاً عن تعزيز وجود القوات الإسرائيلية في وسط قطاع غزة، وإخراج واحد من أهم المستشفيات عن الخدمة ومنع وصول المساعدات إليه.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين قوات الاحتلال مجمع الشفاء قوات الاحتلال الإسرائیلی الاحتلال الإسرائیلی من المجمع الطبی من الخارج قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي رفضت دخول شاحنتي أدوية إلى غزة

قال عبد المنعم إبراهيم مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّ السلطات المصرية دفعت اليوم بنحو 32 شاحنة من المساعدات الإنسانية والغذائية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى 10 شاحنات وقود. 

دخول 25 شاحنة لمعبر كرم أبو سالم

وأضاف «إبراهيم»، في مداخلة مع الإعلامي حساني بشير، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «حتى الآن، أفرغت نحو 25 شاحنة من شاحنات المساعدات الإنسانية والغذائية حمولتها في منفذ كرم أبو سالم وعادت إلى محيط معبر رفح البري مرة أخرى». 

تعنت إسرائيل في دخول الأدوية 

وتابع: «سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفضت شاحنتي أدوية ومستلزمات طبية أن تدخل قطاع غزة رغم الحاجة الملحة إلى هذا النوع من المساعدات الإنسانية والغذائية، وهي المستلزمات الطبية والأدوية، في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل والعنيف للغاية على أنحاء قطاع غزة وارتفاع عدد الشهداء والجرحى». 

مقالات مشابهة

  • السعودية تدين قصف قوات الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا وسط قطاع غزة
  • آخر أخبار غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء وقصف مدرسة للأونروا
  • «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي رفضت دخول شاحنتي أدوية إلى غزة
  • عمرو موسى: ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة
  • عمرو موسى: مايفعله الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة علي المنطقة
  • استشهاد 13 فلسطينيا جراء قصف الاحتلال لمدرسة تابعة للأونروا بغزة
  • باستهداف مدرسة تؤوي نازحين.. مجزرة جديدة للاحتلال في النصيرات
  • غزة.. قصف الاحتلال يقتل 6 شرطيين و4 صحفيين و3 مواطنين داخل عزاء
  • شهيد غرب رام الله.. الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات بالضفة
  • تطوير ورفع كفاءة مداخل مجمع الفيروز الطبي بطور سيناء