بوابة الفجر:
2025-02-04@22:56:15 GMT

تعرف على مدينة صنعاء اليمنية وتاريخها

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

 


 

صنعاء، عاصمة اليمن الجميلة، تحمل في طياتها الضربات المؤلمة من التاريخ وتنوعًا ثقافيًا يعكس جمال الشمال اليمني. تأسست المدينة قبل آلاف السنين، وشهدت شوارعها ومعالمها على العديد من الحضارات المتعاقبة.

تتسم المدينة بتنوعها الجغرافي، حيث يمكن العثور على التنوع القديم والأحياء الشعبية إلى جانب المباني الحكومية والمنشآت الحكومية.

يعكس البلد القديم في صنعه اختراعاته الحديثة التي تعكس التقاليد والأسواق التقليدية، مما ينتج عنه ثقافيًا الأصيل.

كما تتميز المدينة المنورة بالجو اللطيف وبالعامم المشرف الطبيعي، مثل جبل نقم وواحة دره. وتعتبر هذه المناطق السياحية نقاطًا تستهوي الزوار بجمالها الطبيعي والتجربة التاريخية.

صنعاء، بكل تفاصيلها الثقافية والطبيعية، تظل محط جذبها وموضوعًا جذابًا للاكتشاف الذي ترغب فيه ولا تنسى

تاريخ المدينة 
قديمًا

 

يُعتقد أن صنعاء كانت عاصمة اليمن ومركزها منذ القرن الرابع ق.م، وهي واحدة من المدن القديمة المأهولة باستمرار، وتقع المدينة ضمن ما يُشار إليه في النصوص السبئية القديمة بـ«أرضم همدن» (أرض همدان)، وأول ذكر لها بهذه الصيغة (صنعو) يعود للقرن الخامس ق.م في نص دونه زعيم قبيلة بكيل في ذلك الوقت، فصنعاء كانت في بدايتها حصنًا يقع ضمن أرض همدان أو «أرضم همدن» في النصوص السبئية، وترجمتها «أرض الهمد» وتعني الأرض الجافة التي لا نبات فيها، فهمدان اسم لمنطقة جغرافية قبل أن يصبح اسمًا لقبيلة في عصور لاحقة.

مع انتقال العرش السبئي إلى أبناء همدان في القرن الرابع ق.م، ازدادت أهمية المنطقة سياسيًا وأصبح زعماء حاشد وبكيل يلقبون أنفسهم بلقب «أملك سبأ» (ملوك سبأ) إلى جانب الملك الأوحد للبلاد والذي كان ينتمي إليهم بدوره المدعو وهبئيل يحز، فقد كانوا يعتبرون أنفسهم مشاركين في الحكم ولم يكن الملوك أنفسهم يجدون حرجًا في ذلك. ومع أن بعض علماء الآثار أرجعوا بداية اعتبار صنعاء عاصمة للقرن الرابع ق.م، إلا أن ذلك قد لا يكون دقيقًا فهناك اعتقاد أنها اكتسبت أهميتها في المملكة السبئية إثر بناء قصر غمدان خلال أيام الملك إيلي شرح يحضب وذلك في النصف الثاني من القرن الأول ق.م، فقد أكثر زعيم بكيل من ذكرها في الشواهد التي دونها بخط المسند فما ينتهي من حملة خلال عهده الذي كان مليئًا بالاضطرابات حتى يعود ويتحصن في صنعاء.

انتصر المتمردون الحِميَريُّون على سبأ وجاء ذكرها في نص أمر بتدوينه الملك ذمار علي يهبر أحد ملوك مملكة حمير في القرن الأول بعد الميلاد عقب سيطرة الحِميَريِّين على صنعاء، ولكن الحِميَريِّين اعتبروا مدينتهم ظفار يريم في محافظة إب حاليًا، عاصمةً للبلاد. ولكن الحرب الأهلية بين همدان وحِميَر لم تنته إذ طردت حاشد الحِميَريِّين من مأرب وصنعاء واستمروا بالحكم حتى النصف الأول من القرن الثالث بعد الميلاد، وادَّعى الهمدانيون أن إلههم الأكبر تألب ريام ترك لهم كتابة آمرًا إياهم بنقل موسم الحج السبئي الأكبر من مأرب إلى صنعاء.

قلت أهمية صنعاء مع عودة الحِميَّريين بقيادة شمر يهرعش الذي اعتبر مأرب عاصمةً لدولته ثم ظفار يريم فقد كانت كل الكتابات اليونانية والبيزنطية تشير إلى مأرب أو ظفار يريم ولكن عددًا من التصدعات أصاب سد مأرب (يرجح جون فيلبي في كتابه «خلفية الإسلام» أنه نتاج كارثة طبيعية ) خلال حياة الملك شرحبيل يعفر في القرن الخامس الميلادي دفع الحِميَريِّين لنقل الكثير من السكان إلى صنعاء بغية تخفيف الضغط السكاني في مأرب، ويعتقد أنه تم إعادة اعتبارها عاصمةً للبلاد من جديد خلال تلك الفترة في القرن الرابع الميلادي، كانت هناك كنيسة واحدة على الأقل في صنعاء

العصر الإسلامي


مخطوطات صنعاء أقدم النسخ القرآنية الموجودة عُثر عليها في الجامع الكبير بصنعاء والذي بُني بأمر من النبي محمد
اعتنق اليمنيون الإسلام في القرن السابع الميلادي بعد أن أرسل النبي محمد عليًا بن أبي طالب إلى صنعاء فأسلمت قبيلة همدان كلها في يوم واحد، وسجد النبي لإسلامهم قائلا:«السلام على همدان، السلام على همدان»، وبُني الجامع الكبير بصنعاء على أحد البساتين على مقربة من قصر غمدان السبئي القديم الذي كان مقرًا لزعماء قبيلة همدان.

في عهد الخلافة الراشدة اعتبرت صنعاء مقرَّ الوالي المسؤول واستمرت كذلك إلى قيام الدولة الأموية التي شهدت عددًا من الاضطرابات وكذا الحال مع العباسيين حتى أواخر القرن التاسع الميلادي الذي شهد اضطرابات قبلية للسيطرة على المدينة، واستتبَّ السلطان للأئمة الزيدية القادمين من صعدة، أحد مراكز المدرسة الزيدية قديمًا وحديثًا.

وفي القرن الحادي عشر للميلاد، فقدت صنعاء أهميتها لانتقال العاصمة إلى مدن أخرى واستمرت صنعاء على وضعها ذاك أيام الدولة الرسولية التي اتخذت من تعز عاصمةً لها، إلا أنها استعادت مكانتها مركزًا لليمن في عهد الدولة الطاهرية، ولكن الطاهريين القادمين من رداع لم يستمروا طويلًا، وقضى الأئمة الزيدية ومن تبعهم من القبائل اليمنية عليهم في القرن السادس عشر للميلاد، واستمرت المناوشات بين الأئمة والدولة العثمانية التي كان حكمها صوريًا على المدينة. وقد دخلت الدولة العثمانية لليمن في سنة 1538م، عندما كان سليمان القانوني هو السلطان فيها، وتحت القيادة العسكرية للباشا أوزدمير غزا العثمانيون صنعاء في سنة 1547م.

العصر الحديث

خريطة صنعاء رفعت للوالي العثماني مصطفى عاصم باشا ونقلت طبق الأصل بوزارة الاشغال العامة في الجمهورية العربية اليمنية في 15 مايو 1968
حافظ الأئمة الزيديون حكمهم على صنعاء حتى بدأ العثمانيون حملتهم للسيطرة على المنطقة في منتصف القرن التاسع عشر. وصلت القوات العثمانية على الساحل اليمني في عام 1835 تحت ستار محمد علي باشا من قوات مصر، لكنها لم تتمكن من السيطرة على صنعاء حتى 1872 عندما قامت قواتهم بدخول المدينة بقيادة أحمد مختار باشا. وضعت الدولة العثمانية الإصلاحات والتنظيمات في جميع أنحاء الأراضي التي تحكمها. اغتيل الإمام يحيى حميد الدين في منطقة حزيز جنوبي صنعاء في 1948، أثناء محاولة انقلاب وإنشاء دستور مدني للبلاد عرفت بثورة الدستور، أزيح ال حميد الدين من الحكم وتولى عبد الله الوزير السلطة كإمام دستوري، لكن الانقلاب فشل بعد أن قام الإمام أحمد حميد الدين بثورة مضادة مؤيدة بأنصاره من القبائل استطاع خلالها إجهاض الثورة وإعدام الثوار.

وفي العصر الحديث بقيت صنعاء تحافظ على إيقاع مريح في التزاوج بين نسيجها المعماري في حالته الأصيلة ومتطلبات الحياة العصرية، وظلت إلى قيام ثورة 26 سبتمبر وهي عاصمة تشمل الأحياء الثلاثة القديمة وبير العزب وقاع اليهود (حي القاع حاليا) وكانت الأحياء الثلاثة محاطة بسور طوله نحو خمسة ميل (8 كيلومتر) فيه أبواب صنعاء القديمة الأربعة ثم الخمسة الأبواب الأخرى (باب خزيمة، باب البلقة، باب القاع، باب الشقاديف، باب الروم)

قامت ثورة 26 سبتمبر 1962 بإسقاط المملكة المتوكلية وتدخل فيها الجيش المصري لصالح الثوار. وقفت السعودية والأردن وبريطانيا إلى جانب الإمام البدر في ثورته المضادة. أعلن قيام الجمهورية الثورية في 26 سبتمبر 1962 بعد يوم واحد من الاقتتال مع القوات الملكية ومحاصرة قصر الإمام البدر الذي تمت إذاعة خبر وفاته رغم أنه كان لا يزال حيا. شكّل انسحاب الجيش المصري بعد النكسة عام 1967 ضربة للجمهوريين، ففي 28 نوفمبر 1967 ضرب الملكيون حصار خانق على صنعاء سمي بحصار السبعين كان آخر آمالهم في استعادة حكم الإمامة، استمر لسبعين يومًا ورغم تفوق الملكيين والإمدادات التي لا تنقطع، نجحت القوات الجمهورية في فك الحصار في 7 فبراير 1968 وبعد ذلك اعترفت السعودية الداعم الرئيسي للملكيين بالجمهورية اليمنية عام 1970.

أدت ثورة 26 سبتمبر إلى خروج اليمن من العصور الوسطى إلى العصر الحديث، ولكن من جهة أخرى صاحب ذلك إصابة المدينة باضرار بالغة، فتهدم سورها ولم يبق من أبوابها إلا باب اليمن وهجر دورها كثير من السكان. وتسببت مشروعات إدخال الوسائل الحديثة كشبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي بالإضافة إلى حركة مرور السيارات في مضاعفة الأضرار، ولم يخطط نموها في إطار محيطها الحضري العام بشكل سليم، مما أدى إلى نمو عشوائي أضر بشكلها وبمبانيها التراثية. بدأ تدارك الأمر حين اتخذ المؤتمر العام لليونيسكو الذي انعقد في بلغراد عام 1980م قرارا يقضي بالشروع بحملة دولية لصون المدينة.

كانت صنعاء حتى العام 1990 عاصمة الجمهورية العربية اليمنية (اليمن الشمالي) إلى تم إعلان قيام الوحدة بين شطري اليمن في 22 مايو 1990  وقيام الجمهورية اليمنية واتخاذ صنعاء عاصمة للدولة الجديدة. فيها يقع القصر الرئاسي ودار الرئاسة والبرلمان والمحكمة العليا والوزارات الحكومية في البلاد. تم اختيار صنعاء في 2004 عاصمة الثقافة العربية من قبل جامعة الدول العربية. 
في ذروة ثورة الشباب اليمنية 2011 كانت ساحة التغيير في صنعاء إحدى أهم الساحات الثورية في اليمن، وشهدت صنعاء العديد من الاشتباكات والمعارك بين المؤيدين للثورة والمعارضين لها من الجيش والقبائل والمدنيين وكانت أشهرها جمعة الكرامة  ومجزرة جولة كنتاكي  ومسيرة ملعب الثورة بصنعاء، وحرب الحصبة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مدينة صنعاء صنعاء مدينة صنعاء اليمنية اليمن

إقرأ أيضاً:

التغيير في خصائص منظمات القرن الـ 21

اكتشفت المنظمات العالمية الرائدة وهي تدخل غمار القرن الحادي والعشرين بأنها بحاجة ماسة إلى استخدام أطر فكرية وممارسات إدارية مختلفة تتسم بالإبداع والبعد عن التقليد، وقد نتج عن ذلك ظهور ما يسمى بالمنظمات الذكية دائمة التعلم التي تتسم بالرشاقة وخفة الحركة وتفتح الذهن، وقد بنيت هذه السمات على تغيير جذري في خصائص الإدارة وخاصة الجوانب المتعلقة بإدارة الموارد البشرية، حيث أصبحت هذه الوظيفة بمثابة عقل إستراتيجي مفكر باحث عن حلول ذات معنى لكل ما يتعلق بالبشر وإيجاد العلاج السريع والفعال لمشكلات الأداء والإنتاج والولاء.

وقد تميزت هذه المنظمات بقدرتها الفائقة على إنتاج وتبني الأفكار الابتكارية وسرعة تطبيقها وتقييمها فمن إدارة الجودة.. إلى إعادة الهندسة.. إلى الإدارة الإلكترونية.. إلخ. لم يعد المهم في هذا القرن لمنظمات الريادة هو البحث عن الجديد، بل الأهم من ذلك هو تركيزها على تغيير أساليبها في الإدارة باستخدام الأدوات التي تساعدها على التخلص من الأفكار التقليدية التي لا تتماشى مع الزمن وتطور المجتمع.

وبدراسة عدد من هذه المؤسسات المتميزة، اتضح ارتباط كافة ممارساتها على أساس فكري، يقوم على عدد من المحاور من بينها:

أولا، إعادة اكتشاف القادة: لم يعد القائد هو البطل الذي يملك الكاريزما المتمثلة في الشخصية المتشددة التي تتخذ قراراتها بمفردها بشكل ديكتاتوري ومتسلط، حيث تغيرت المنظمات وأصبح الناس أكثر تعليمًا وذكاءً وإبداعًا، وتراجع في الوقت نفسه الهيكل التنظيمي الهرمي الذي يحتاج إلى وجود مدير يختزل السلطة في شخصيته فقط، وظهر ما يسمى بالهيكل المنبسط (Flat) المرن الذي يحتاج إلى قيادة ذات أسلوب مختلف يقوم على الرؤية والقدوة والإيمان بالتغيير، فالقائد الحقيقي هو من يكسب ثقة التابعين من خلال الإنصات لهم واحترامهم كبشر، وهو من يحيط نفسه بأشخاص أذكياء ذوي عقول متفتحة لديهم القدرة على التفكير والتخطيط الاستراتيجي وإدارة التغيير وتبعاته، يساندون القائد في المواقف والأزمات ويترجمون رؤيته وفكره. لقد أصبحت القيادة مهارة يمكن أن تكتسب بالتعلم وبعيدًا عن جدلية هل القادة يولدون أم يصنعون!

ثانيا، استخدام التقنية: أصبح تأثير تقنية المعلومات بكل قطاعاتها كبيرًا على أداء المنظمات المتميزة وتنظيمها وطريقة عملها وإنجازها وإنتاجها، والأهم من ذلك دمج القطاع المعلوماتي بالمعرفة لتصبح الثورة المعرفية هي الثورة الجديدة بعد الثورة الصناعية، وقد مكنت المعرفة ومنتجاتها المعلوماتية المنظمات المختلفة من الحصول على الميزة التنافسية التي ساعدتها على المنافسة والتميز والسيطرة.

ثالثا، التركيز على التحفيز وتدعيم الابتكار والإبداع: ركزت المنظمات المتميزة على إيجاد بيئة عمل متحركة تتسم بالحرية والتشجيع لكل الآراء الجديدة مع ثقافة تدعو للصراحة والانفتاح ودعم الأفكار الإبداعية، لقد تطلب ذلك إلى تغيير المناخ الثقافي والتنظيمي السائد بحيث تتحول التركيبة العقلية لرجال الإدارة إلى عقلية رجال الأعمال «Entrepreneur» الذين يتقبلون المقترحات الجديدة ويؤمنون بإعطاء الفرص والحرية للعاملين للإبداع والتجربة، وقد واكب ذلك تطبيق جديد لنظم التحفيز المرتبطة بالأداء فتحول نظام الحوافز إلى وسيلة لدعم الأداء الجيد المتسم بالإبداع والانضباط والتفوق على الأقران.

رابعا، إعادة تعريف الجودة: أصبح مفهوم إدارة الجودة الشاملة اليوم أقوى بكثير مما كان عليه في الماضي فلم يعد مجرد قياسات إحصائية للعيوب في المنتجات، ولكنه أصبح مفهوما شاملا يعكس مشاعر الجمهور تجاه الخدمات والمنتجات وتعدى التركيز على جودة الخدمة والمنتج إلى التركيز على كافة العمليات والأنشطة الإدارية والأدائية والإنتاجية.

خامسا، دائرة التعلم: ازداد الطلب في عالم المنظمات الرائدة على المعرفة، حيث أصبحت تعتمد على العاملين أصحاب المفاهيم الخاصة الذين يستخدمون عقولهم قبل أجسامهم وأيديهم، وأصبحت هذه المنظمات تتحرك من التنظيم الوظيفي إلى صياغة المعرفة في شكل نظام يربط المعرفة بكل من الخبرة وأفضل الممارسات من خلال ما يسمى بالتعليم التجريبي الذي يركز على الاستفادة من التجارب وتقييم الدروس المستفادة منها عبر دائرة تعليمية تقوم على مبادئ (خطط، نفذ، راجع، اسأل)، وأصبحت الوظيفة عبارة عن خارطة من (DNA) المهارات واكتسابها يؤدي إلى مستوى من الكفاءة الأدائية.

سادسا، التمكين: يعد التمكين مبدأ أساسيا وأصيلا في أساليب إدارة المنظمات المتميزة الذكية، فالتمكين يعطي العاملين المزيد من المسؤوليات والسلطات مع التأكيد على إعدادهم وإكسابهم المهارات اللازمة خلال مساراتهم الوظيفية المختلفة وبما يمكنهم من الوصول إلى مستوى عال من الثقة بالنفس لممارسة التمكين المنشود.

سابعا، إدارة التغيير: يرتبط النجاح في إدارة التغيير في هذه المنظمات بفكر القيادة التحويلية التي تؤمن بالتغيير وتدعمه وتسهل تنفيذ أدواته ومناهجه، لذلك ينتقل رجالات الإدارة من إدارة المنظمة إلى قيادتها منتقلين فكريا لنموذج يقوم على المشاركة في اتخاذ القرارات والمعلومات، وتكوين فرق العمل، والتطوير التنظيمي، وبث الحماس وتوجيه طاقات العاملين وتحفيزهم.

ثامنا، إدارة الأداء: لقد تميزت هذه المؤسسات بتعاملها المنهجي مع الأداء، فلم تركز على أدوات قياسه فقط بل انتقلت إلى أدوات إدارته وتطويره، معتبرة الأداء دورة حقيقة يربطها نظام يقوم على مدخلات وعمليات ومخرجات، مما حفز العاملين على اعتبار كافة العمليات التي تقيس أدائهم بمثابة فرص حقيقة للتطور والتقدم، ومكن ذلك المديرين والمشرفين من قياس أداء مرؤوسيهم بطريقة منهجية وموضوعية بعيداً عن المحاباة والعواطف، بل أصبحت الرواتب والحوافز مربوطة بنظم تقييم الأداء وقياسه وتطويره.

إن التميز في الأداء هو غاية لكل المنظمات والمؤسسات ولكن تحقيق ذلك يتطلب عملا وجهدا يركز على تغيير الثقافة التقليدية السائدة لكسر الموروثات القديمة وجعل المنظمة تركز على المستقبل مولدة طاقات إبداعية تشحن المنظمة بإرادة التغيير والفكر المتجدد وتختار الأهداف والرؤى بعناية وتنفذها بدقة وفق خطط قابلة للتطبيق والقياس والتقييم.

د. خالد بن سالم الحمداني كاتب عماني

مقالات مشابهة

  • حل لغز الغبار المشع الذي جاء إلى أوروبا من إفريقيا
  • الاعيسر .. نستنكر بأشد العبارات الجريمة البشعة التي تعرض لها المدنيون في مدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان
  • شريف فتحي يشارك في مراسم إعلان مدينة بغداد عاصمة للسياحة العربية لعام 2025
  • وزير الآثار يشارك في إعلان مدينة بغداد عاصمة للسياحة العربية
  • الدفاع المدني السوري: مجزرة مروعة راح ضحيتها 14 امرأة ورجل واحد، وإصابة 15 امرأة بعضها بليغة ما يرشح عدد الوفيات للارتفاع، وجميعهم من عمال الزراعة، في حصيلة أولية لانفجار السيارة المفخخة بجانب السيارة التي كانت تقلّ العمال المزارعين، على أطراف مدينة منبج
  • د.حماد عبدالله يكتب: سمات المدن الجميلة (الحب ) !!
  • ما الذي تفعله الرياض لضرب المنتجات الزراعية اليمنية ..! 
  • التغيير في خصائص منظمات القرن الـ 21
  • السوداني يرعى حفل تسليم مفتاح بغداد عاصمة السياحة العربية 2025
  • الثقافة الرياضية بغداد عاصمة العرب !