قال ماهر فرغلي، الخبير في شئون الجماعات الإرهابية، أن الدولة المصرية واجهت الإرهاب على 3 مراحل، مضيفا أن المرحلة الأولى كانت بعد عزل الإخوان من الحكم، وكان موقف الدفاع عن وحدة الدولة حتى لا تعم الفوضى وألا تكون بؤرة للتوتر، ثم المرحلة الثانية من 2018 حتى عام 2022 بالهجوم على الإرهاب من خلال العملية الشاملة للقوات المسلحة على الإرهاب في سيناء وتحقق النجاح وإعلان سيناء خالية للإرهاب.

أخبار متعلقة

اليوم.. محاكمة 22 متهمًا فى الانضمام لجماعة إرهابية

فى ذكراه السادسة.. زوجة أحمد منسى: «كان كابوسًا للجماعات الإرهابية»

جمال الكشكي: الثورة جمعت كل التيارات الوطنية للخلاص من حكم الجماعة الإرهابية

سامح الصريطي: مصر كادت تفقد صفة الدولة في عهد الجماعة الإرهابية

محمود بدر يكشف أسباب اندلاع ثورة 30 يونيو ضد الجماعة الإرهابية (فيديو)

مد أجل الحكم على متهم بالانضمام لجماعة إرهابية وتمويلها لـ30 سبتمبر المقبل

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن المرحلة الثالثة في مواجهة الإرهاب، كانت بالانتقال بدفاع مصر عن ذاتها ضد الإرهاب إلى العالم والإقليم.

وتحدث عن عملية الولايات المتحدة الأمريكية وإعلان مقتل زعيم تنظيم داعش في سوريا أبو أسامة المهاجر، لافتا إلى أن العملية منذ يوم الجمعة الماضي وجرى الإعلان اليوم، مشيرا إلى أن المهاجر يطلق على القادم بعيدا عن سوريا والعراق.

وأوضح أن أسامة أبوالمهاجر هو ولي سوريا في تنظيم داعش، وهو الراجل الثاني في التنظيم، مبينا أن اختيار أمريكا الوقت وإعلان مقتل أشخاص في التنظيم يثير اللغط إذ أعلنت عام 2019 القبض عليه والآن تعلن مقتله.

وتابع أن التنظيمات الإرهابية تلجأ لإفريقيا لما تملكه من ثروات كبيرة والسيطرة على الموانئ والمناجم وتنافسها اليوم قوات «فاجنر»، وهو ما يعطي مساحة كبيرة لتوسع وتمدد الإرهاب، لافتا إلى أن الدول الإفريقية استعانت بقوات «فاجنر» لتحل محل فرنسا في مكافحة الإرهاب في دول الساحل والصحراء بعد سيطرة التنظيمات الإرهابية عليها.

كما أكد أن هذه التنظيمات صنعتها أشياء كثيرة منها السياسة والصراعات سواء في إفريقيا أو خارجها، موضحا أن السياسة هي الجزء الأكبر في صنع تنظيم داعش لتحقيق بعض الدول مصالحها بالسيطرة لكن التنظيم ينهار اليوم في الدول العربية لوجود التحالفات والقيادات السياسية الكبيرة الواعية والتعاون الوثيق من أجل دحر هذا الإرهاب.

أبو أسامة المهاجر الجماعات الإرهابية ماهر فرغلي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: أبو أسامة المهاجر

إقرأ أيضاً:

"المهاجر إلى الغد.. السيد حافظ خمسون عامًا من التجريب في المسرح والرواية" كتاب جديد لـ أحمد الشريف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صدر حديثا كتاب جديد بعنوان "المهاجر إلى الغد.. السيد حافظ خمسون عامًا من التجريب في المسرح والرواية" للناقد المسرحي والفنان أحمد محمد الشريف، عن مركز الوطن العربي للنشر.

يتناول الكتاب مسيرة المؤلف السيد حافظ ورحلته الإبداعية في مجال الكتابة، مع التركيز على تجاربه في تجديد المسرح العربي من حيث الكلمة والمضمون.

يقع الكتاب في 422 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن عددًا من الدراسات النقدية التي تناولت أعمال السيد حافظ المسرحية والسردية.

قسم الناقد أحمد محمد الشريف هذه الأعمال وفقًا لأنواعها المختلفة، مثل المسرح التجريبي، والمسرح التاريخي المستوحى من التراث، والمسرح السياسي، والكوميديا، والمسرح النسوي، ومسرح الطفل.

كما تناول في مجال السرد الأدبي إبداعات السيد حافظ في الرواية والقصة القصيرة، مشيرًا إلى سماتها وملامحها المتنوعة، وما تميزت به من تجريب وتجديد في البنية السردية.

كما خصص المؤلف فصلًا للحديث عن الدراما التلفزيونية التي كتبها السيد حافظ، مستعرضًا مقالات نقدية تناولت هذه الأعمال، وفي الفصل الأخير، تطرق الشريف إلى مسيرة السيد حافظ الصحفية التي بدأت منذ السبعينيات في الصحافة المصرية والعربية، حيث عمل محررًا صحفيًا وتدرج حتى أصبح مديرًا ورئيس تحرير لعدد من المؤسسات الصحفية في مصر والخليج وقبرص وليبيا. وقدّم الكتاب أيضًا مقتطفات من كتاباته الصحفية وآرائه حول المسرح والرواية.

يشار إلى أن الناقد والفنان أحمد محمد الشريف قد فاز من قبل بجائزة أفضل مقال نقدي بالمهرجان القومي للمسرح المصري مرتين، كما صدر له عدة كتب في النقد المسرحي والسيرة الذاتية من مطبوعات المهرجان القومي وهي: فؤاد السيد.. قلب من السماء، ضحكة سعيدة.. الفنان المنتصر بالله، أيوب الفن.. صبري عبد المنعم، الفنان القدير رشدي الشامي.

كما صدرت له مجموعة قصصية بعنوان "الحلم والبحر" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، إضافة لمشاركته في ثمانية كتب نقدية بالمشاركة مع عدد من كبار النقاد والباحثين المصريين والعرب. 

وله تحت الطبع كتاب "على خشبة المسرح" بالهيئة المصرية العامة للكتاب، إلى جانب نشر العديد من المقالات والدراسات النقدية والتوثيقية في المجلات الفنية المتخصصة والنشرات الدورية للمهرجانات المسرحية.

مقالات مشابهة

  • 3 أسباب لفشل الهجوم الإسرائيلي على لبنان... خبيرٌ يكشف
  • خبير عسكري يكشف تأثير الضربة الإيرانية وموعد الرد الإسرائيلي
  • بوريطة: المغرب شريك أساسي في التحالف الدولي ضد داعش
  • خبير مصري: نصف طائرات MQ9 الامريكية يعمل في اليمن
  • عاجل: هجوم صاروخي من إيران على اسرائيل يقترب وإعلان للبيت الأبيض وضربات اسرائيلية جديدة تهز بيروت
  • اليوم.. نظر طعن المتهمين بقتل طالب الرحاب
  • هل نحن على حافة حرب عالمية جديدة؟ خبير يكشف التفاصيل
  • "المهاجر إلى الغد.. السيد حافظ خمسون عامًا من التجريب في المسرح والرواية" كتاب جديد لـ أحمد الشريف
  • خبير عسكري يكشف تقنية القنبلة التي استخدمت في اغتيال نصرالله
  • من واشنطن.. بوريطة يبرز أن دحر الإرهاب في العالم يمر حتما عبر تحقيق النصر في إفريقيا