تُطلق كلية طب قصر العيني، مبادرة " قصرى للأبحاث المشتركة" لطرح نداء بحثي لشباب الخريجين داخل الكلية، وذلك في إطار حرص الجامعة على الارتقاء بمنظومة البحث العلمي، ودعمه بإستمرار، وتوجيهه للمساهمة في خطط التنمية بالدولة المصرية في جميع المجالات.

تهدف مبادرة "قصرى للأبحاث المشتركة" توفير الدعم للأقسام العلمية بالكلية في إطار تنافسي، وتدريب شباب الباحثين على العديد من الجوانب البحثية مثل البحث العلمي وكتابة المشاريع البحثية، والتخطيط لها وكيفية إعداد الموازنات الخاصة بها.

شروط مبادرة قصرى للأبحاث المشتركة 

 

أن يتكون الفريق البحثى من قسمين على الأقل، على أن تكون الأفضلية للتحالفات الأكثر تنوعًا وعددًا،أن يُعد انضمام طلاب كلية الطب للفريق البحثى ميزة تؤخذ في الاعتبار خلال التحكيم،أن يكون الموضوع البحثى متماشيًا مع كل من المبادرات القومية في مجال الصحة.تمويل المشروع يمتد لمدة ١٨ شهر تبدأ من تاريخ إتمام التعاقد مع الباحث الرئيسي،

 

جدير بالذكر أن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة وضع رؤية واضحة منذ 6 سنوات للنهوض بمنظومة البحث العلمي والنشر الدولي، ونجحت الجامعة في تحقيقها وإحداث طفرة كبيرة بها، وقدمت نحو 268 مشروعا ابتكاريا وبراءة اختراع، وأطلقت العديد من المسابقات العلمية، وأنشأت منصة عالمية للبحث العلمي لتطبيق مخرجاته في خدمة المشروعات القومية والتنموية، بالإضافة إلى إجراء 22% من إجمالي الأبحاث المنشورة بالجامعة على مدار تاريخها، وارتفاع معدل الاستشهادات الدولية للبحوث بنسبة 43%، وتصدُر الجامعة للجامعات والمراكز البحثية المصرية في كل من عدد الأبحاث المنشورة دولياً، وهو ما نتج عن حزمة اجراءات، أهمها تنفيذ الجامعة أكبر ميزانية تمويل في تاريخها سواء من جذب التمويل الخارجي للأبحاث أو من مواردها الذاتية، وهي الأكبر على مستوى الجامعات والمؤسسات المصرية، كما بلغ عدد الأبحاث المنشورة التي تقدم بها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة للحصول على مكافأة النشر 4266 عام 2022 بزيادة 180.20% عن عام 2017، علاوة على إطلاق رئيس الجامعة لأكبر مشروع لتطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية بالاشتراك مع العلوم الطبيعية والرياضية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تكشف التفاصيل الكاملة للخدمة العامة لخريجي الجامعات

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أن الخدمة العامة فرصة للشباب من الجنسين ولا سيما خريجي الجامعات، للإسهام في تطوير المجتمع المصري، من خلال المشاركة في مشروعات تنموية وخدمية.

وتعد الخدمة العامة وسيلة لدمج الشباب في قضايا المجتمع وتعزيز مهاراتهم، لتمكينهم من مواجهة تحديات سوق العمل، وتطوير قدراتهم الشخصية والمهنية.

تؤهل الفرد للحياة العملية

وأضافت التضامن الاجتماعي في تقرير حديث لها، أنها تؤهل الفرد للحياة العملية عن طريق تعليم مهارات جديدة تلبي احتياجات سوق العمل، ويحصل الفرد على تدريبات متطورة على أيدي أشخاص متخصصين وتعليم العمل الجماعي وإدارة الوقت والتعامل مع الأزمات.

كما تتيح تفاعل مجتمعي أوسع، فالخدمة العامة تجعل الفرد مشارك ومتفاعل مع مشروعات مجتمعية مهمة مثل مبادرة «حياة كريمة» و«بداية جديدة» لتنمية الإنسان المصري وبرامج مكافحة الإدمان ومحو الأمية وغيرهم.

وأوضحت وزارة التضامن، أن الخدمة العامة تعد فرصة بناء وتطوير للمستقبل فالخدمة العامة توفر تجربة واقعية وخبرة عملية قوية تساعد على التكيف مع بيئات العمل المختلفة وتطوير القدرات العلمية.

بجانب شهادات خبرة معتمدة تُعزز الفرصة في سوق العمل، ومكافآت رمزية خلال فترة الخدمة العامة والتي تُعتبر حافزًا معنويا للالتزام بالخدمة، فضلًا عن المشاركة في برامج تدريبية وورش عمل في مجالات مختلفة طول مدة الخدمة العامة.

تشمل المبادرات التنموية مثل حياة كريمة

وعن مجالات الخدمة العامة، أكدت التضامن أنها تشمل المبادرات التنموية مثل حياة كريمة وبرامج مكافحة الإدمان وتعاطي المخدرات ومحو الأمية والمشروطية الصحية ورعاية الفئات الخاصة، مثل مؤسسات رعاية الأيتام والأسر البديلة ورعاية المسنين وخدمات الطفولة.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يتفقد مدينة العلوم النووية بأنشاص في زيارة ميدانية لمتابعة المشروعات البحثية
  • «التضامن» تكشف التفاصيل الكاملة للخدمة العامة لخريجي الجامعات
  • رئيس جامعة أسيوط يعقد اجتماعا لمتابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي   
  • جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية في قائمة ستانفورد
  • «القاهرة» تتصدر الجامعات المصرية في قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم 
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية بقرية «سقيل» في الجيزة ضمن مبادرة «بداية»
  • توافد كبير على قافلة جامعة القاهرة بقرية سقيل بالجيزة
  • مناقشة خطط تحفيز البحث العلمي في اجتماع عمداء "جامعة التقنية"
  • «القاهرة الإخبارية»: الانتهاء من إعداد اتفاقية تشجيع الاستثمارات المصرية السعودية
  • «القاهرة الإخبارية»: توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية بشأن القضايا المختلفة