لجريدة عمان:
2024-09-27@07:27:41 GMT

الأمثلة التي لا يُحتذى بها

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

لطالما كانت لدي حساسية -زادت بطبيعة الحال مع الحرب على غزة- من الثناء على التجربة الأوروبية، سواء السياسية أو الاقتصادية. وعندما يُدلي مثقف مثل أمين معلوف -كما فعل في مقابلته الأخيرة مع فرانس 24- بتصريحات من قبيل: «بدلا من أن يكون المثال الأوروبي قدوة للشرق الأوسط، بات الشرق الأوسط مُشكلة يومية للمجتمعات الأوروبية» أشعر باستفزاز مضاعف؛ لأنها قادمة من رجل يُفترض أنه يفهم السياقات التاريخية، والمناخ العالمي.

القول بأن الشرق الأوسط هو المشكلة ينزع عن أوروبا المسؤولية والتدخل في أزمات الشرق، كما أنه يُركز على النتيجة (المشاكل في الشرق الأوسط)، ويتغاضى عن المسبب (الاستعمار، الغزو المباشر، التدخلات غير المباشرة في المواجهات المسلحة، الهيمنة الاقتصادية والثقافية). كما ينزع عن الدول المستقبلة للمهاجرين مسؤولية إدماجهم، وضمان حياة كريمة لهم.

بُني الاقتصاد الأوروبي المزدهر (شأنه شأن أي دولة أو اقتصاد مزدهر في العالم اليوم) على استغلال البشر سواء من الطبقات الكادحة في ذلك البلد، أو (والشكر للاستعمار) مواطني دول أخرى. والبنيان الشاهق والفخم يرتفع فوق الأجساد الملونة المستضعفة. وتعالوا واقنعوني بالعكس إذا كنتم ترون شيئا لا أراه.

الإشادة بالنظام الاقتصادي الأوروبي (حتى وإن تضمنت الاعتراف أنها إشادة قادمة من عدم توفر بديل آخر)، يتجاهل حقيقة أن الرخاء وانعدام الطبقة الدنيا تقريبا في بلدان مثل ألمانيا (كما يقول صديقي الذي يدرس الاقتصاد)، يعود إلى أن هذه الطبقة تم تصديرها إلى بلدان أخرى: البلدان التي تتوفر فيها العمالة الرخيصة، والمواد الخام، والاهتمام المتدني بظروف العمال وحقوقهم. فرخاء هذه الدول إذا مشروط باستمرارها في استغلال موارد إفريقيا وآسيا.

وبالمثل يتم تصدير المشاكل السياسية، وفتح جبهات مواجهة مع خصومها في بلدان بعيدة على نحو يضمن سلامها، ويُعزز موقفها كقوى مثالية عاشقة للسلام ونابذة للعنف. فالقوى العظمى لا تتواجه بشكل مباشر (أو لم تفعل منذ الحرب العالمية)، بينما تصفي خصوماتها في أراضٍ أخرى.

حتى احتلال فلسطين يُنظر إليه اليوم على أنه تصدير لمشكلة اليهود الذين لم تنجح أوروبا في ضمان حياة لهم في بلدانهم، وضمان تعايشهم بسلام مع بقية الأعراق الأوروبية. مشكلة أصبح على الفلسطينيين والعرب التعامل معها لفشل أوروبا في التعامل معها. اليهود الذين لطالما عاشوا بسلام في فلسطين، العراق، ومصر وغيرها لمئات السنوات قبل الاحتلال.

وبعد هذا كله، يتم استثمار القيم كوسيلة للهيمنة، وكتبريرات لشن الحروب أو دعمها. قضايا مثل إنقاذ نساء أفغانستان، أو تحرير العراق، أو القضاء على الإرهاب في غزة كلها تُصبح ذرائع للرجل الأبيض ليستمر في هيمنته على العالم. تُسمى حركات المقاومة والتحرير منظمات إرهابية، وتُصبح حركات المقاطعة الاقتصادية حركات معاداة للسامية. وترى أوروبا نفسها باعتبارها مُصدّرة للقيم الإنسانية، بدل الاعتراف بحقيقة تصديرها للأزمات.

صحيح أن ثمة أمثلة جيدة في العالم، ولكن يجب أن يُترك لكل شعب حرية اختياره لأدوات النضال التي تتماشى مع وضعه الخاص حتى يصل إلى الرؤى التي يطمح لها. ثمة مشاكل لانهائية في الشرق الأوسط، لكن إصرار على أن الشكل الأوروبي للعايش، النموذج السياسي والاقتصادي الأوروبي هما محل اقتداء هو منظور بحاجة للنقد. أعني أنه لطالما كان محل نقد، ونحن نعود خطوة للوراء عندما نعود لهذه الأفكار التي ليس من شأنها أن تُقربنا لفهم ما يحصل في العالم.

هذا بالطبع هو جانب واحد استحق الرصد من مقابلة أمين معلوف، التي لقيت بالطبع انتقادات أشد لأنها لم تتناسب مع هول ما يحدث على الأرض، ولإنها فُرغت من الانتقاد المباشر للسياسات الفرنسية الداعمة لإسرائيل، السياسات التي تُضيق الخناق على المتضامين مع القضية في فرنسا، وللغتها الحذرة والمهذبة في التعاطي مع الموقف.

أدري أن هذه الفكرة هامشية إزاء ما يحدث. والكتابة عموما أمر لا قيمة له، بينما يجب توجيه أي جهد، كل جهد في إيقاف المجازر اليومية في غزة. مع هذا فالتفكير والتأملات والنقد ضروري سواء في هذه المرحلة، أو ما يتلوها، لو أن المرء يشعر بأنه يعيش في ديستوبيا، وأنه يعيش نهاية العالم، وانهيار ليس للحياة كما يعرفها فحسب، بل للحياة بأسرها. مع هذا ليس باستطاعتنا إلا أن نفكر ونكتب، إلى أن يكون باستطاعتنا أن نفعل شيئا آخر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: منتدى شباب العالم نموذج يُحتذى به في تمكين الشباب

أكّد فرج فتحي فرج عضو مجلس الشيوخ أنَّ مشاركة منتدى شباب العالم في فاعليات قمة المستقبل التي تنظمها الجمعية العامة للأمم المتحدة، خطوة مهمة تؤكد تقدير العالم للنموذج المصري في تمكين الشباب، وإتاحة فرص متنوعة أمامهم لتطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم مما يساهم في بناء كوادر شبابية قادرة على القيادة في المستقبل، مشيرًا إلى أنَّ منتدى الشباب أصبح منصة هامة لتبادل الأفكار والرؤى بين الشباب الدولي خاصة في مجالات السلم والإبداع والتنمية.

جهود مصر لتمكين الشباب 

وقال «فرج» في بيان له اليوم، إنَّ القيادة السياسية المصرية على دفع وتمكين الشباب وزيادة فرص مشاركتهم في جميع جهود التنمية، فضلا عن كونه إسهاما مصريا عالميا يعزز الحوار بين الشباب حول العالم، لافتًا إلى أنَّ الجهود المصرية المبذولة من أجل دعم الشباب تعكس إيمان القيادة السياسية بأن الشباب هو القوة الدافعة لتحقيق التنمية والارتقاء لأي مجتمع من المجتمعات، وهي رأس المال الحقيقي للمجتمع، إذ يمتلك هؤلاء طاقات كبيرة تمكنهم من القيام بدور فاعل في عملية البناء والتغيير، وهو ما يعزز القدرة على تحقيق الريادة المستقبلية وضمان استدامتها.

أثر منتدى شباب العالم في صناعة الكوادر الشبابية 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أنَّ منتدى شباب العالم ساهم في صناعة الكوادر الشبابية، ومشاركة الشباب في صنع السياسات، وتقريب وجهات نظرهم في الموضوعات المختلفة، من خلال ترسيخ ثقافة المشاركة السياسية لدى الشباب، عبر الانخراط في الأحزاب السياسية وتفعيل دورهم، وعضوية الشباب في المجالس النيابية، وإيجاد مساحات حوار مشتركة وفتح قنوات اتصال مباشرة مع الدولة ومؤسساتها، وتنفيذ نماذج محاكاة للتدريب على الممارسة السياسية، بالإضافة إلى التمكين الاقتصادي والعمل الجاد على توفير فرص عمل لائقة للشباب، وخفض معدلات البطالة، وتنفيذ مبادرات لتعزيز فرصهم في سوق العمل، فضلا عن تعزيز المشاركة الاجتماعية في الأعمال التطوعية.

وشدد النائب على أنَّ منتدى شباب العالم يُغد نموذجًا يُحتذى به فيما يتعلق بتمكين الشباب المصري، إذ يتيح الفرصة لهم لطرح الرؤى والمبادرات التي تُشكل حلولًا لتلك للقضايا التي يعاني منها العالم، مؤكّدًا أنَّ المنتدى فرصة مهمة لتعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، فضلًا عن كونه رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم.

مقالات مشابهة

  • البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية
  • وزير الخارجية: لابد من وضع حدًا للكارثة غير المبررة التي يعيشها لبنان
  • أول تعليق لخامنئي على الضربات التي تلقاها حزب الله
  • رئيس قبرص: الاجتماعات التي تعقد في نيويورك اليوم ستكون حاسمة بالنسبة للتطورات في الشرق الأوسط
  • الاتحاد الأوروبي يدعو إلى ضرورة معالجة عاجلة لخطر التصعيد العسكري في الشرق الأوسط
  • بايدن: العالم منقسم بسبب التطورات في الشرق الأوسط
  • بايدن: العالم يعاني حالة انقسام بشأن التطورات في الشرق الأوسط
  • بايدن: العالم يواجه تحديات كبيرة خاصة في الشرق الأوسط
  • في ظل تحديات عالمية.. «الأمم المتحدة» تفتتح دورتها الـ79
  • عضو بـ«الشيوخ»: منتدى شباب العالم نموذج يُحتذى به في تمكين الشباب