لجريدة عمان:
2025-01-24@10:03:43 GMT

هوامش ومتون :«نقيق».. مآسي الحروب على الخشبة

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

يمكن أن نعدّ جملة «ما بعد الحرب أبشع من الحرب» التي وردت على لسان بطلة مسرحية (نقيق) للكاتبة روعة سنبل، والمخرج الدكتور عجاج سليم، مقولة العرض الذي شارك ضمن عروض مهرجان الدن الدولي الرابع، الذي فاز بأكثر من جائزة من بينها جائزة أفضل نص (روعة السنبل)، وأفضل ممثل (وليد الدبس)، وأفضل ممثلة دور ثانٍ (ندى العبدالله)، ويتحدّث عن مأساة الحرب في سوريا وما خلّفته من تشوهات نفسية، وهزائم روحية، ومحاولات للتأقلم مع الأوضاع القائمة، مثل الضفادع عندما توضع في حوض به ماء يتم تسخينه تدريجيا، حتى يموت دون أن يشعر، تلك الآثار انعكست على أبطال العرض، وهو من إنتاج وزارة الثقافة السورية، ولم يكن من المستغرب أن تهيمن الكوابيس على أبطاله الذين ذاقوا مرارة الحرب، وعاشوا ويلاتها، وفقدوا الكثير، وتدور أحداثه حول أم ّتتعرض لقذيفة قتلت ابنها الصغير، وأصابتها شظية جعلت مقعدة على كرسي متحرك، وليس معها سوى حماتها، بعد سفر زوجها هربا من الحرب، تستذكر أيام دراستها الطب، وتشريح الضفادع في المختبر، فتشعر بتأنيب الضمير، ووسط هلوستها يدخل البيت ضفدع هرب من التشريح ليبدأ في الانتقام منها، وخلال ذلك يتحدّث لها عن معاناة الضفادع في المختبرات، في واحد من أجمل مشاهد المسرحية، حيث يشغّل المخرج أدواته: الأداء الحركي، الرقص التعبيري، والمؤثرات الصوتية، والستائر البيض التي تتحوّل إلى ستار مسرح داخل المسرح، وفي الوقت نفسه شاشة لعرض فيديو توضح عملية تخدير ضفدع في مختبر التي تتم بغرز إبرة في منطقة بظهره تشلّ جهازه العصبي، بحيث تُجرى عملية التشريح وهو حيّ، فإذا كان الضفدع يشعر بكل هذه المعاناة، فكيف يكون شعور الإنسان؟

وكذلك جاء مشهد قطع رؤوس زهور دوار الشمس، وسحقها، ومشهد البالونات التي جرى تفجيرها فانطلقت منها أصوات تشبه أصوات الطلقات.

وقد استعانت الكاتبة (روعة سنبل) في نصها الفائز بجائزة الهيئة العربية للمسرح (2020م) بنصوص للشاعر السوري الراحل رياض صالح الحسين صاحب ديوان (خراب الدورة الدموية) كفواصل لإظهار مشاعر الشخصيات، ورفع إيقاع العرض وتعميق مشاهده وذلك على شكل مقاطع غنائية أدّتها الفنانة الشابة (إيناس رشيد)، فزادت صور نصوصه المدهشة من غرائبية العرض:

قلبي سائغ للقضم

ملجأ للأرانب الزرقاء

سمكة قرش بزعانف من صبار شرس

قلبي سائغ للقضم

ويتحرك ببطء على بلاطك الشوكي أيتها الأرض

أيتها الأرض الممتدة من الموت بجدارة

على نصال الخناجر

إلى الموت بجدارة أشد

وقد زاد الأداء الراقص التعبيري للفنانة (سجى نوري)، من قوة بناء المشاهد، فرسم المخرج (الدكتور عجاج سليم) بخبرته المسرحية الطويلة، من أدائها الحركي التعبيري مشهدية بصرية، لوّن خطوطها: الغناء، والفيديو، والشعر، ليقدم عرضا غرائبيا كاسرا النمط التقليدي، ليس على مستوى الشكل فقط، بل حتى على مستوى البناء، ففي المشهد الأخير يقلب الأحداث فتبادلت الشخصيتان الرئيستان (الأم والزوجة) الأدوار، فإذا بالمقعدة هي الزوجة، فيما تقوم الحماة بالاهتمام بها، وهنا تكتشف الزوجة أن النقيق مصدره رأسها، وأن الضفدع هو نتيجة الهلوسة، والحوارات التي جرت معه طوال العرض هي من تخيّلاتها.

لقد استندت الرؤية الإخراجية على عدّة ركائز أساسيّة تمثّلت بـ: السينوغرافيا، المهارات الأدائية، المؤثرات الصوتية، الرقص التعبيري، على صعيد السينوغرافيا، نجح المخرج في رسم مشاهد بصرية، أظهرت المشاعر الداخليّة للأشخاص، فعلى جانبي المسرح وضع ثوبين عملاقين على امتداد علو المسرح ينتهيان برأسين مقطوعين، مثبتين بعمود، وفي العمق ستائر بيض، وخشبة مسرح صغير، وساهمت الإضاءة في إضفاء أجواء قامت بكسر الرتابة، وجاء الأداء الحركي متقنًا للممثل الذي أدى دور الضفدع (وليد الدبس) والممثلتين (ندى العبدالله) التي أدت دور الأم و(ريم زينو) التي مثّلت دور الزوجة، وبرعت (سجى نوري) في الرقص التعبيري، رغم أنها التحقت بفريق العرض، بعد قدومها من برلين، خلال أيام المهرجان، وكان لأداء المغنية (إيناس رشيد) التي وضعت الألحان، أيضا، دور في إضفاء جمالية وعمق على العرض، وكلنا نعرف صعوبة وضع ألحان لقصيدة النثر فلا تخضع للقوالب اللحنية الموسيقية المعروفة.

كما أسهمت المؤثرات الصوتية في إعطاء موضوع العرض، أبعادا دلالية، وقد حافظ المخرج على إيقاع العرض فجاء منضبطا، وكان ممتعا ومدهشا، رغم لغة الألم التي هيمنت على العرض، وغطّته برداء أسود مظهرا بشاعة الحرب تلك البشاعة التي صوّرها زهير بن أبي سلمى بقوله:

وما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ

وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ

مَتى تَبعَثوها تَبعَثوها ذَميمَةً

وَتَضرَ إِذا ضَرَّيتُموها فَتَضرَمِ

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

لغز اليمن... في ظلّ فشل الحروب الإيرانيّة

يظلّ اليمن والتحولات التي شهدها، منذ خروج علي عبدالله صالح، من السلطة في فبراير (شباط) 2012، لغزاً كبيراً. زاد الوضع تعقيداً واللغز عمقاً منذ سيطرة الحوثيين، أي إيران، على صنعاء في 21 سبتمبر (أيلول) 2014.

يتصرف الحوثيون بطريقة توحي بأنّ مصير اليمنيين المقيمين في مناطقهم آخر همّ لديهم. المهم بالنسبة إلى هؤلاء، وإلى إشعار آخر، خدمة الأجندة الإيرانية والمشروع التوسعي الإيراني اللذين لا أفق سياسياً لهما من جهة وتأكيد أنّ «الجمهوريّة الإسلاميّة» باتت تمتلك موطئ قدم في شبه الجزيرة العربيّة من جهة أخرى.
انشغل العالم طوال سنوات عمّا يفعله الحوثيون في مناطق سيطرتهم، أي شمال اليمن. لم يكن شمال اليمن يوماً، على العكس من جنوبه، موضع اهتمام دولي ذي طابع جدّي.
يستفيد الحوثيون، الذي يسمّون نفسهم «جماعة أنصار الله» والذين كانوا ومازالوا، على علاقة وثيقة قديمة جدّاً مع «حزب الله» في لبنان، من نقاط قوّة عدّة. في مقدّم هذه النقاط عدم وجود بنك أهداف لدى القوى الغربيّة والإقليمية التي تحاول التصدي لهم. لم تستفق هذه القوى على خطر الحوثيين سوى بعد أحداث غزّة التي بدأت في السابع من أكتوبر عندما قرّرت إيران زج هؤلاء في حروبها.
شنت «الجمهوريّة الإسلاميّة»، مباشرة بعد «طوفان الأقصى»، سلسلة من الحروب استهدفت منها توجيه رسالة واضحة إلى الولايات المتحدة. فحوى الرسالة أنّها تمتلك قرار توسيع الحرب التي بدأتها «حماس» والقدرة على ذلك... وأن المطلوب عقد صفقة معها تفادياً لجعل حرب غزّة تشمل المنطقة كلّها.
فشلت إيران في الحروب التي شنتها، لكنّ اللغز اليمني باقٍ على حاله. ارتدّت هذه الحروب الإيرانيّة على قطاع غزّة نفسه الذي دمرته الوحشية الإسرائيلية. في لبنان تلقّى «حزب الله» الذي فتح جبهة الجنوب ضربة قويّة لم يستفق منها بعد. لولا تلك الضربة، لكان الفراغ الرئاسي مستمرّاً، ولكانت رئاسة الجمهوريّة اللبنانيّة لاتزال رهينة لدى إيران. بكلام أوضح، لولا الضربة التي تلقاها «حزب الله»، لما كان قائد الجيش العماد جوزف عون، في قصر بعبدا الذي بقي شاغراً طوال سنتين وشهرين.
كان الفشل الإيراني الأكبر في سوريا التي كان النظام العلوي فيها برئاسة بشّار الأسد، مجرّد تابع لـ«الجمهورية الإسلاميّة». أمّا العراق، فقد سعى، أقلّه ظاهراً، إلى التملّص من السيطرة الإيرانية المباشرة أو غير المباشرة عن طريق ميليشيات «الحشد الشعبي». إنّّها ميليشيات يتحكّم بها بطريقة أو بأخرى «الحرس الثوري» الإيراني. من الآن إلى أن يخرج العراق من تحت الهيمنة الإيرانية، لابدّ من ملاحظة أنّ حماسة ميليشيات «الحشد الشعبي» لـ«إسناد غزّة» خفت كثيراً، بل باتت شبه معدومة.
لم يبق سوى جزء من اليمن يخوض منه الحوثيون آخر الحروب الإيرانية. سيأتي يوم تتوقف هذه الحرب أيضاً التي أضرّت بحركة الملاحة في البحر الأحمر والتي لم تلحق أذى يذكر بإسرائيل. كلّ ما في الأمر أن الخسائر الكبرى لحقت بمصر حيث هبط الدخل الذي كانت تؤمنه لها حركة الملاحة عبر قناة السويس. يبدو الخيار الوحيد أمام الحوثيين التراجع والسعي إلى صفقة ما تحافظ على وجود لهم في شمال اليمن الذي باتوا يعتبرونه مملكة خاصة بهم.
ليس غياب بنك الأهداف وحده الذي يجعل من الصعب القضاء على الحوثيين. هناك أيضاً طبيعة الأرض في اليمن التي تسمح للحوثيين بإخفاء ما لديهم من صواريخ في أماكن يصعب تحديدها بدقة. في النهاية، الأولوية بالنسبة إلى الحوثيين حكم منطقة محددة في اليمن والسيطرة على أهلها وتغيير طبيعة المجتمع في تلك المنطقة التي كانت تسيطر عليها القيم القبلية، وهي قيم تبقى راسخة في بلد مثل اليمن... ولابدّ من أن تعود إلى الحياة يوماً.
في مواجهة الوضع القائم، أي بقاء القرار في اليمن الشمالي في يد الحوثيين، سيعتمد الكثير على ما إذا كانت على الأرض اليمنية قوى محلّية مستعدة للتحرّك في مواجهة هؤلاء.
لا شكّ أنّ «الشرعية» اليمنية، بقيادة الدكتور رشاد العليمي، في حاجة إلى أخذ المبادرة، خصوصاً في حال قرّرت القوى الغربيّة التنسيق مع القوى المناهضة للحوثيين الموجودة على الأرض.
عاجلاً أم آجلاً، سيتغيّر الوضع في اليمن. يؤخّر ذلك أن العالم الغربي غير مستعد للذهاب بعيداً في مواجهة الحوثيين بطريقة فعالة. يدفع هذا العالم ثمن تهاونه مع «جماعة أنصار الله» وذلك منذ سنوات عدّة عندما منع سقوط ميناء الحديدة في العام 2018، وقرّر بدل ذلك عقد اتفاق ستوكهولم مع تلك الجماعة التي ليست سوى أداة إيرانيّة.
هل جاء دور التغيير في اليمن الآن بعدما اكتشف العالم خطأ استرضاء الحوثيين؟ الجواب أنّ العالم يستطيع الانتظار ما دام الأذى الذي تلحقه إيران، عبر أداتها اليمنية، لايزال محدوداً... وما دام الطرف الذي يعاني هو الشعب اليمني.
سيأتي دور اليمن والوجود الإيراني فيه يوماً. لا يبدو العالم الغربي في عجلة من أمره، خصوصاً أنّ اليمن الشمالي لم يهمّه يوماً... بل كان همّه دائماً في الجزء الجنوبي من البلد الذي لديه ساحل طويل يمتد من بحر العرب... إلى ميناء عدن وميناء المخا الذي يتحكّم بباب المندب مدخل البحر الأحمر وبالتالي قناة السويس!
يبقى أنّ الحاجة في كلّ وقت إلى التعاطي مع لغز يمني يتمثل في أهمّية الجنوب بالنسبة إلى العالم في مقابل العزلة النسبية التي عانى منها الشمال عبر التاريخ.

مقالات مشابهة

  • انتشال جثامين 120 شهيدا من تحت الركام في غزة
  • مآسي وقصص اللاجئين السودانيين في معسكرات النزوح في أوغندا
  • الآلية الوطنية لحماية المدنيين تناقش إعادة تشكيل الآلية بما يواكب المستجدات التي فرضتها الحرب
  • لغز اليمن... في ظلّ فشل الحروب الإيرانيّة
  • إحصائية بالخسائر التي خلفتها حرب الإبادة  الإسرائيلية على غزة .. تقرير
  • «فيتش»: وقف الحرب في غزة يقلل المخاطر الجيوسياسية التي تواجه مصر والأردن
  • مجلس المنافسة: شركات المحروقات تحقق ربحا إضافيا يصل إلى 1.59 درهم عن بيع كل لتر من الغازوال
  • ميقاتي استقبل وفدا من اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء العراقي للاشراف على تقديم مساعدات عاجلة الى اللبنانيين
  • تأكيدا لموقف أُعلن منذ بداية الحرب.. ما قصة قرارات الإفراج التي سلمتها المقاومة للأسيرات؟
  • تأكيدا لموقف أُعلن من بداية الحرب.. ما قصة قرارات الإفراج التي سلمتها المقاومة للأسيرات؟