المناطق_واس

أكد مدير شؤون وكالة الأونروا توماس وايت في غزة أن الوكالة تلقت اليوم نحو 23 ألف لتر من الوقود، أي 9 بالمئة فقط من احتياجها اليومي لمواصلة الأنشطة المنقذة للحياة في القطاع.

وقال وايت على موقع إكس “تويتر سابقا” إن السلطات الإسرائيلية قيّدت استخدام الوقود ليقتصر فقط على نقل المساعدات من رفح، بحيث لا يستخدم للمستشفيات أو لتوفير المياه.

أخبار قد تهمك مدير المستشفيات في غزة: مجمع الشفاء الطبي تعرض لـ 8 انتهاكات إسرائيلية جسيمة 15 نوفمبر 2023 - 1:31 مساءً وزير الإعلام الأردني الأسبق “سميح المعايطة”: القضية الفلسطينية تُحل بمسار سياسي.. وإسرائيل تريد حلولًا أمنية 15 نوفمبر 2023 - 10:40 صباحًا

وأضاف المسؤول الأممي أن نفاد الوقود أدى إلى توقف جميع مضخات الصرف الصحي الثلاث في رفح، ومحطة تحلية المياه في خانيونس التي توفر المياه لمئات آلاف الأشخاص.

وأشار إلى أن جميع الآبار في رفح، وهي المصدر الوحيد للماء في المدينة، قد توقفت عن ضخ المياه بسبب نفاد الوقود، مضيفاً أن مستشفى الأمل، التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، أوقفت جميع خدماتها ما عدا الطوارئ، مع عدم وجود وقود لسيارات الإسعاف، مؤكداً أن المساعدات الإنسانية يجب أن تُوزع بناء على الاحتياجات، لا الشروط التي تفرضها أطراف الصراع، إضافة إلى أن جميع عمليات الوكالة على حافة الانهيار الآن.

ولفت النظر إلى أنه بنهاية اليوم لن يتمكن نحو 70% من سكان غزة من الحصول على المياه النظيفة” حيث إن الحصول على الوقود للشاحنات فقط، لن ينقذ حياة الناس بعد الآن، وأن الانتظار أكثر من ذلك سيؤدي إلى خسارة في الأرواح.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: إسرائيل غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: القرار النهائي لصفقة إطلاق سراح المحتجزين في يد نتنياهو

ذكر إعلام إسرائيلي نقلا عن مسؤولين سياسيين، أن القرار النهائي بشأن الصفقة المحتملة لإطلاق سراح المحتجزين في يد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفقا لما ذكرته فضائبة “القاهرة الإخبارية”، في نبأ عاجل.

حرب غزة لن تنتهى إلا برحيل «نتنياهو» رئاسة الوزراء الإسرائيلية: نتنياهو يؤكد للمبعوث الأمريكى الحفاظ على الخطوط الحمراء

 

في ضوء جرائمه الوحشية المستمرة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، قرية أم صفا غرب رام الله، وفقا ل "وفا". 

 

 

وأكد رئيس مجلس قروي أم صفا مروان صباح لـ"وفـا"، إن عشرات الجنود المشاة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحموا القرية، وداهموا منزل المواطن أحمد العبيات، واحتجزوه لنحو ساعتين في منزله، وأرهبوا عائلته.

كما أحرق مستعمرون، مساء اليوم الأربعاء، مساحات واسعة من الأراضي في قرية الفندقومية جنوب جنين.

وأضاف أمين سر فتح في القرية صقر قرارية إن مستعمرين من مستعمرة "حومش"، المقامة على أراضي المواطنين في بلدتي برقة شمال نابلس وسيلة الظهر جنوب جنين، هاجموا بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي أطراف قرية الفندقومية وأحرقوا مساحات واسعة من الأراضي.

وأشار إلى  أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في القرية، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام.

 

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، توعد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أن "إسرائيل ستصل إلى جميع عناصر حركة حماس الفلسطينية، سواء من هم في الأنفاق أو من يتجولون في كل العالم"، بحسب قوله.

وقال غالانت، في رده على أسئلة أعضاء الكنيست بشأن حرب غزة، إن "المؤسسة الأمنية عازمة على الوصول إلى جميع الإرهابيين، الذين شاركوا في أحداث 7 أكتوبر ، مضيفًا: "سنحاسب الحيوانات البشرية، التي عملت ضد مواطنينا وننزل بهم القصاص"، وفق وصفه.

 

ووجه غالانت رسالة إلى قادة "حماس" يحيى السنوار، وإسماعيل هنية، قائلًا: "عمل الجيش الإسرائيلي، الذي أدى حتى الآن إلى القضاء على أكثر من 14 ألف إرهابي وإصابة الكثير هو انهيار الأطر العسكرية لـ"حماس"، وآخرها في مدينة رفح".

أزمة كبيرة في المياه والغذاء

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

 

مقالات مشابهة

  • توقف محطات تحلية المياه في غزة والشمال بسبب نفاد الوقود
  • توقف محطات تحلية المياه بغزة والشمال بعد نفاد الوقود
  • 11.6 مليون نسمة عدد سكان المملكة حتى الخميس
  • حملات مكثفة في صحم لمكافحة البعوضة الزاعجة
  • توقف محطات تحلية المياه بغزة والشمال جراء نفاد الوقود
  • عاجل.. توقف محطات تحلية المياه بسبب نفاذ الوقود
  • القصف يدمر ثُلثي مدارس «الأونروا» في غزة
  • إسرائيل: القرار النهائي لصفقة إطلاق سراح المحتجزين في يد نتنياهو
  • لبنان يتّجه نحو العتمة الشاملة.. ما علاقة الوقود العراقي؟
  • قراءة في كتاب إسبانيا الآن.. تحولات المشهد السياسي الإسباني 2008-2023