الراي:
2024-10-05@14:45:51 GMT

«التجارة» تضبط 4 أطنان معلبات غذائية... مغشوشة

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

من اللحوم مروراً بالأسماك والأجبان، وصل مفتشو وزارة التجارة والصناعة إلى محطة غش جديدة وكبيرة في السلع الغذائية عنوانها المواد المعلبة، حيث أغلقت إدارة الرقابة التجارية مقر شركة مواد غذائية مشهورة ومخازنها وتمت إحالتها إلى النيابة التجارية بعد أن ضبط لديها أكثر من 4 أطنان مواد غذائية مغشوشة، تم التلاعب في تاريخ صلاحيتها.



وكشفت مصادر لـ«الراي» أن الشركة المخالفة قامت بالغش التجاري المتعمد في تواريخ صلاحية السلع الغذائية والمعلبات التي توزعها في الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية، مبيّنة أنه تم التفتيش داخل الشركة المخالفة ومخازنها، حيث ضبطت كميات كبيرة من السلع المغشوشة وتم التأكد من مخالفتها، إلى جانب ضبط أدوات تستخدم في تزوير بيانات الصلاحية.

ولفتت إلى أن آلاف الملصقات المضبوطة كانت جاهزة للاستخدام ومدوّن عليها البيانات التجارية وتواريخ صلاحية حديثة، مشيرة إلى أن جزءاً من الملصقات المضبوطة يمدد السلع المضبوطة لعامين مقبلين، وكان من المقرر حسب ما أظهرته الضبطية الاستعداد للصقها على علب المواد الغذائية المختلفة بعد إزالة القديمة بمادة سائلة.

وقالت المصادر إن مضبوطات السلع الغذائية المغشوشة تضمنت مجموعات أجبان متنوعة، و600 قنينة صوص خاص للدجاج جميعها منته الصلاحية منذ أكثر من سنتين، وتبين التلاعب ببياناتها وتمديد صلاحيتها إلى 26 يونيو 2025.

كم تم ضبط 1683 علبة سكر نبات زعفراني، وسكر نبات منتهية الصلاحية منذ 10 يناير الماضي، وتم تمديدها لـ2026، علاوة على 2905 علب معجون طماطم بنكهات مختلفة منتهية الصلاحية منذ 30 أغسطس 2021، و17 سبتمبر 2020 حيث تبين تمديد صلاحية بعضها إلى 30 أغسطس 2024 وأخرى إلى 17 سبتمبر 2025.

إلى جانب ذلك، تم ضبط كميات كبيرة من مواد أخرى منتهية الصلاحية، وتم التلاعب في تواريخها، مثل زيت القلي والطبخ، وعلب زعفران، وغيرها.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

مكتب الصناعة في مأرب يتلف ٢١ طناً من المشروبات الغازية منتهية الصلاحية

 

نفذ مكتب الصناعة والتجارة بمديرية مدينة مأرب، اليوم، عملية اتلاف لـ ٢١ طناً من المشروبات الغازية منتهية الصلاحية جرى ضبطها من قبل فرق التفتيش للسوق المحلي خلال شهر سبتمبر الماضي.

واشاد مدير عام المديرية محمد صالح بن جلال، بالجهود التي يبذلها مكتب الصناعة والتجارة بالمديرية لحماية المستهلك من السلع والمنتجات المنتهية وغير الصالحة للاستخدام الادامي والمقلدة والمخالفة للمواصفات، ومراقبة مستوى الاستقرار في السوق بالمواد التموينية ومنع التلاعب بها وباسعارها من ضعاف النفوس.

وشدد على ضرورة بذل الجهود لكشف المخالفات التي يتم اخفائها من قبل التجار بأحترافية، واتخاذ عقوبات واجراءات مشددة بحق المخالفين، واستغلال حاجات المواطنين، والتلاعب بالمواد واسعارها واوزانها ومواصفاتها وتاريخ استهلاكها.

من جانبه اوضح مدير مكتب الصناعة بالمديرية ماجد شعلان، ان مكتب الصناعة نفذ خلال العام الجاري العديد من عمليات الاتلاف لمواد غذائية واستهلاكية متنوعة جرى ضبطها في السوق اما منتهية او غير صالحة للاستخدام الادمي او مقلده.. مشيرا الى ان عملية الاتلاف تأتي بعد استكمال كافة الاجراءات القانونية المنظمة لهذه العملية.

واكد شعلان ان مكتب الصناعة والتجارة وفرق التفتيش الميدانية مستمرة في مراقبة السوق وضبط المخالفات وتنظيم النشاط التجاري وحماية المستهلك من الاستغلال او الغش، حفاظا على صحته وامواله، الى جانب مراقبة مستوى التموين للسوق وتوافر المواد الغذائية والاستهلاكية لضمان عدم التلاعب بها وافتعال ازمات بهدف الجشع وخلق سوق سوداء..داعيا المواطنين الى التعاون مع المكتب والابلاغ عن اي مخالفة يجدونها في السوق.

مقالات مشابهة

  • ضبط سلع غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك بالفيوم
  • قبل بيعها بالسوق السوداء.. مباحث التموين تضبط 7 أطنان دقيق مدعم خلال 24 ساعة
  • ضبط 1652 مخالفة مرورية و3150 عبوة مواد غذائية منتهية الصلاحية بكفر الشيخ
  • ضبط 367 عبوة دواء بيطري منتهية الصلاحية في حملة بالشرقية
  • ضبط 367 عبوة دواء بيطري منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر بالشرقية
  • مكتب الصناعة في مأرب يتلف ٢١ طناً من المشروبات الغازية منتهية الصلاحية
  • «المجمعات الاستهلاكية»: ضخ أطنان من السلع الغذائية بأسعار مخفضة
  • ضبط 670 عبوة من السلع الغذائية منتهية الصلاحية بالفيوم
  • العثور على كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية مرمية في خط أنماء بعدن
  • اتلاف ٢١ طناً من المشروبات الغازية منتهية الصلاحية