شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن خاص لـ اليوم فحص القولون طوعي للفئة من 45 75 سنة، كشفت مصادر صحية لـ اليوم أن الفحص المبكر لسرطان القولون والمستقيم الذي توفره مراكز الرعاية الصحية الأولية بجميع مناطق المملكة مجاناً .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خاص لـ"اليوم".

. فحص القولون "طوعي" للفئة من 45-75 سنة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خاص لـ"اليوم".. فحص القولون "طوعي" للفئة من 45-75 سنة

كشفت مصادر صحية لـ "اليوم" أن الفحص المبكر لسرطان القولون والمستقيم الذي توفره مراكز الرعاية الصحية الأولية بجميع مناطق المملكة مجاناً يعتبر فحص طوعي للفئات المستهدفة من سن (45: 75 سنة).

وأوضحت المصادر، أن الخدمة المقدمة تشمل اختبار الدم الخفي في البراز سنويًا للأشخاص ذوي الاحتمالات المعتدلة، والتنظير الكلي للمستقيم كل 10 سنوات، للأشخاص ذوي احتمالات الإصابة العالية، من خلال حجز موعد عبر تطبيق (صحتي)؛ حيث حددت الفحص لمن أعمارهم من 45-75 سنة.

وأشارت إلى أن سرطان القولون هو سرطان يصيب الأمعاء الغليظة (القولون)، والتي تمثل الجزء السفلي من الجهاز الهضمي للإنسان، ويصيب كذلك المستقيم، وهو آخر أجزاء الجهاز الهضمي، وتزيد الإصابة بعد سن الخمسين من العمر لدى الجنسين؛ حيث إن 90% من حالات سرطان القولون تحدث لمن هم في سن 45 أو أكبر.

الأعراض المبكرة لسرطان القولون

وتتمثل الأعراض المبكرة لسرطان القولون في تغير الإخراج (إسهال، أو إمساك)، أو تغير في طبيعة البراز لأكثر من أسبوعين، ووجود نزيف من فتحة الشرج، أو وجود دم مع البراز، واضطرابات في البطن كتشنجات، أو غازات، أو آلام لفترة طويلة، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالرغبة في الذهاب إلى الحمام، ونقص الوزن غير المعروف سببه، وكذلك فقر الدم الشديد غير المعروف سببه، والقيء.

وأكدت أن الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم يهدف إلى تقليل أعداد، ونسب الإصابة بالمرض، زيادة نسبة نجاح العلاج، والشفاء بإذن الله، وتقليل عدد الوفيات الناتجة عن هذا المرض، إضافة إلى تحسين جودة ونمط الحياة للمصابين.

الفئات المستهدفة

ويستهدف الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم زوار، ومراجعين، والمسجلين بالمراكز الصحية المشاركة من الفئة المستهدفة، حيث يتم تصنيفهم بحسب احتمالات الخطورة إلى فئتين هما: الأشخاص ذوي الاحتمالات المعتدلة: ويبلغ عمرهم بين 45 و75 سنة، مع عدم وجود أعراض للمرض، وليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، أو اللحميات.

والأشخاص ذوي الاحتمالات العالية هم: من لديهم تاريخ مرضي للحميات، أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، أو اللحميات لواحد أو أكثر من الأقارب من الدرجة الأولى، أو اثنين أو أكثر من الأقارب من الدرجة الثانية، أو مرض التهاب الأمعاء التقرحية، أو مرض كرونز، أو بعض الحالات الأخرى مثل: (التاريخ الشخصي للإصابة بالسرطان الذي يتطلب علاجًا إشعاعيًّا على البطن).

وحول إمكانية إلزامية فحص القولون نوهت المصادر إلى وجود رؤية مستقبليه لجعله إلزامياً إلا أنها لم تكشف عن فترة زمنية محددة لذلك.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس خاص لـ

إقرأ أيضاً:

تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا (تفاصيل)

سرطان البروستاتا هو شكل من أشكال السرطان الذي يتطور في البروستاتا، وهي غدة في الجهاز التناسلي الذكري، ومعظم سرطانات البروستاتا غالبًا ما تكون بطيئة النمو، غير أن هناك بعض الحالات التي تتميز بكونها أكثر شراسة ، وفي هذا الصدد  أعلن المكتب الإعلامي للوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية عن تسجيل عقار جديد في روسيا لعلاج سرطان البروستاتا، مكونه الأساسي كلوريد الراديوم 223.

ويشير بيان المكتب، إلى أن هذا الدواء يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا المقاوم مع النقائل العظمية بالنويدات المشعة وقد أثبت هذا العقار فعاليته كوسيلة مبتكرة لعلاج المرضى الذين يعانون من هذا المرض.

ووفقا لبيان المكتب، أثبت الدواء نفسه كوسيلة مبتكرة لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا مشيرا إلى أنه يتراكم انتقائيا في الأنسجة العظمية، ويؤثر على بؤر النقائل ويقلل من الضرر الذي يلحق بالأنسجة السليمة المحيطة بها.

وتؤكد الوكالة، أن العقار الجديد اجتاز جميع الاختبارات ما قبل السريرية والسريرية التي أجريت في المراكز العلمية الرائدة في العالم بنجاح وأثبت فعاليته العالية.

ويعتبر العلاج باستخدام النويدات المشعة التي تنبعث منها أشعة ألفا، قفزة نوعية في علاج عدد كبير من أمراض الأورام. والراديوم مثل الكالسيوم يتراكم في أنسجة العظام حيث تتشكل نقائل مختلف أنواع السرطان. لذلك غالبا ما يطلق عليه اسم "قاتل النقائل".

مقالات مشابهة

  • هل اقترب علاج السرطان عبر حقن من إنتاج شركة موديرنا؟
  • الوقاية من سرطان البروستاتا.. إليك أساليب فعّالة للحفاظ على صحة الرجال
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • شكرًا بهية..
  • هل تتحول الأورام الحميدة في الثدي إلى سرطان؟
  • نبيلة عبيد تستعيد شبابها بفستان لافت في حفل "ليلة وردة" (صور)
  • أصالة تشعل حفل ليلة وردة بإطلالة راقية ومكياج جذاب
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من ألم القولون.. لا تهمل الأعراض
  • "الخضيري" يوضح أسباب وعلاج تهيج القولون
  • تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا (تفاصيل)