السمت العماني تجسده القيادة
تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT
د. قاسم بن محمد الصالحي
ليست المرة الأولى يتم الكلام فيها عن تداخل الحكمة وصلة السمت العماني بها، والمشتركات القيمية الداخلة في تأليف النسيج العماني، ومن المعروف ان التداخل بين ممسكات الارث المجتمعي قاد إلى وجود حكماء منفتحين على مجتمعهم، اي الحكيم الذي يستوعب مفردات النسيج العماني ومتطلبات الحوار فيه، وتحديد مكان قول الحكمة.
مفهوم التداخل الذي نعنية هو "نتاج ثقافي معولم"، الذي نقل المجتمعات إلى شكل اخر غير عن ما هو معروف به، غير ان هذا التداخل الذي جلبته العولمة، لم يتموضع، ولم يشكل ظاهرة في مجتمع يتفرد بسمت خاص به، صحيح ان هناك ثقافات استوردت واقتحمت حدود "السمت العماني" ولكنها مجرد فقاعات شأنها شأن غثاء السيل الذي لا يثبت في الارض.
وفي ظل التحديات والتغيرات المتسارعة، يتحدث وريث الحكمة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه، من تحت قبة "مجلس عمان" مناديا بوجوب العمل على استثمار "السمت العماني" قائلا حفظه الله "اننا اذ نرصد التحديات التي يتعرض لها المجتمع ومدى تاثيراتها غير المعقولة في منظومته الاخلاقية والثقافية ....."، لما للقيم العمانية من قدرة على تحصين المجتمع العماني من الظروف والتحديات المختلفة المحيطة به، وهي في الوقت نفسه تظهر براعة العماني في تمسكه بهويته الوطنية وموروثه الحضاري، ومحافظته على مركزية الاخلاق الموصوف بها، و"جينات" السمت العماني التي عرفه بها خير خلق الله رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، " لو أنَّ أهل عُمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك"، ولهذا ركز حكيم عمان في خطابه الافتتاحي لدورة مجلس عمان الثامنة, الثلاثاء الموافق 14 نوفمبر 2023م، على مرتكزات قيم ومباديء أرض عمان الطيبة ووجوب استخدام براعة العماني على اعتبار ان براعته جزء لا يتجزأ من بناء السمت المتميز به عن غيره، بمعنى أن براعة العماني يمكن أن تتجاوز أو تتخطى المفاضلة بين ثقافته وتلك العابرة اليه.
يرى حكيم عُمان، بنظرته الثاقبة ان براعة العماني ستحقق التوازن بين استثمار قيم اصيلة متوارثة، واكتشاف أنشطة عابرة اليه، ويطالب جلالته حفظه الله ورعاه، إن يسعى العماني بسمته الوطني إلى الاستفادة من قيم ومباديء مجتمعه المتأصلة في أرض عمان دون سواها، بما يضمن لعمان وشعبها ومن يقيم عليها الطمأنينة والامان، وفي نفس الوقت البحث عن الفرص والأمكانات العلمية المحفزة للاقتصاد الوطني، وتوقع الأحداث للمستقبل، مما يمكن من مواكبة متغيرات البيئة العالمية، وبما يضمن صون المنجزات والتنبؤ بمستقبل مشرق من خلال ممارسة سمته العماني الاصيل.
ومن ثم أراد قائد عمان حفظه الله ورعاه، في خطابه من قبة مجلس عمان، ابراز الحكمة العمانية، كونها مدخل لنهضة مزدهرة متجددة، لما للحكمة العمانية من خصائص جبل عليها العمانيون منذ الأزل، وجسدوها واقعا على مدى 53 عاما، عادت على المجتمع بالنفع والتفرد والازدهار، ومن هنا يمكن القول أن حضرة صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه، بحكمته لامس عصب المجتمع العماني الذي يضبط حركة نهضته المتجددة، واليوم العمانيون أمام تحديات تفرض التشبث بالثوابت والقيم الأصيلة، بل ومطالبون بتغليب براعتهم، واستخدام مبتكراتهم في المجالات كافة، ليشكلوا بذلك سدا في مجابهة تحديات العصر، والاستجابة لمتطلبات رؤية عمان 2040.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
د. العتوم ..تفكك بحفريتها الفكرية والعلمية آليات صناعة النساء في عمان.
#سواليف
كتب .. ا.د #حسين_طه_محادين*
اسم الكتاب: #حفريات_في_ذاكرة_النساء،دراسة سوسيولوجيا المراة الاردنية ط ١؛240ص.
-المؤلفة: سعادة د. ميسون وائل العتوم- الجامعة الاردنية، مختصة في انثوربولوجيّة الجسد والنوع الاجتماعي ودراسات المرأة العربية.
-الاصدار بدعم من وزارة الثقافة الاردنية- عمان.
(1)
لقد تفردت هذه الدراسة الريادية والغنية بمضامينها ونتائجها في الحقل الاجتماعي، وهي بالاصل أطروحة دكتوراة في علم الاجتماع من الجامعة الاردنية باشراف ا.د المميز اكاديميا ابراهيم عثمان الذي كتب مقدمة هذا الكتاب ص 4 .
اقول كمتخصص في علم الاجتماع ؛لقد تفردت دراسة الزميلة العتوم الجريئة والتأصيلية فكريا وعلميا في كل من :-
أ- موضوعاتها التفصيلية المتنوعة والمتراكمة التي نجحت في تحقيق الوحدة البنائية لموضوع الدراسة .
ب- عمق منهجيتها “النوعية/الانثربولوجيا” الراشحة من المقابلات الوجاهية للمبحوثين التي قامت بإجرائها الباحثة مع عينات من شرائح اجتماعية ومهنية متنوعة الخلفيات الذهنية وبالتالي الفكرية والحياتية في آن.
ج- تميز مجتمع دراستها وهو؛ عينة من النساء في عمان شرقها وغربها بالتوازي، وذلك تحقيقا لاهداف الدراسة ، ومن هنا تجلت مِكنة الباحثة في نجاحها بتفكيك وتعريّة بنية واتجاهات الثقافة المجتمعية الغالبة لإنسانية المرأة الاردنية وحريتها المضغوطة نتيجة لأنماط التنشئة الاجتماعية التي تلقينها او تشربنها النساء المبحوثات، انطلاقا من إسرهن كأول محطة للتنشئة ” البطريركية، فكرا ممارسة حسب اطروحات العالم هشام الشرابي كما اجتهد” ووصولا بالتالي الى ثمثلهن حكما لثقافة المجتمع الذكورية كعينة نسائية للدراسة في مجتمع عمان شرقها وغربها كما أظهرت بعض نتائج الدراسة .
وبناء على ماسبق، اصبح بامكان الباحثين من الجنسين الاتكاء على نتائج هذه الدراسة الحصيفة والعمل العلمي نحو استشراف مستقبل واقع وآفاق تطور وتحديث واقع المرأة العمانية في العاصمة الحبيبة والتي ما زالت العلاقات فيها كعاصمة تتسم بتريفها الحضري للآن باجتهادي، دون ان ننسى بان مجتمع هذه الدراسة يصلح ان يعمم كأنموذج رئيس ضمن بنية ومآلات موقف وثقافة المجتمع الاردني العربي المسلم في كيفية تعامله وتحديده لمكانة ومنسوب تأثير المرأة الاردنية بالمعنى الدستوري في شتى عناوين الحياة فيه والتي تتطلب من باحثين اخرين دراسة واقع المرأة الاردنية ضمن ثقافاتنا الفرعية وهي؛البادية، الريف، المخيم-وهذا ما نفتقده للآن- لتعم الفائدة والمعطيات العلمية كي تتشكل لدينا كأكاديمين وصناع قرار خريطة علمية موثوقة بواقع وآفاق نصف مجتمعنا الذي هو بمسيس التمكين والتحديث بكل مفرداته .
(3)
مقتطفات تشخيصية لافتة من الكتاب..
ا- ..دور الام في تنشئة ابنتها لتكون امراة خاضعة طائعة، مستسلمة، او امراة مقبولة حيب معايير القرية والعشيرة، وبهذا تكون ناجحة إجتماعيا.
ب- علينا العمل على تفكيك مفهوم الانوثة ونقوم بإعادة تركيبها جزءا جزءا، وان نقوم بتحليلها ومساءلتها حتى تبوح لنا باسرارها وتعلن عن الشروط والظروف التي انتجتها وعن تاريخ ميلادها وحدودها واستراتجياتها ومناوراتها وانصارها واتباعها ومعارضيها .. وضدثولا الى التيقن بان الانوثة في مجتمعنا. هي نتاج للصراع الاجتماعي ونتيجة لتاريخ وثقافة المجتمع في زمن وظروف ورهانات معينة.. ص 24-25.
ج- إن ما هو طبيعي في حياة الفرد ينتهي بمجرد دخوله عالم اللغة ليترك للثقافة مهمة رسم الادوار وتوزيع المعاني وتحديد الهويات.. وترى المؤلفة بان الفوارق الجنسية كما اسسها المجتمع هي التي تتحكم في رؤيتنا للاشياء ص 35-37.
د- هوية المراة مفهوم ملغما يتجلى الصراع فيه بين الرؤى التي تصنع الهوية الذكورية والانثوية وما يمكن ان يرتبط بهذه الرؤى من تجذير للأدوار والمكانات والتصورات والتمثلات لكلا الجنسين ..ص 61.
اخيرا…
“عمان..بدت منتصف القرن الماضي كمصنع كبير فيه يُعاد إنتاج الاصالة من حداثة مهيمنة وفيه يفبرك مفهوم الفرد ويُعاد تشكيل مفهوم الجماعة وتحديدا فبركة الانوثة في علاقتها لالرجولة وكيف يتم صناعة المراة بمقارنتها بصناعة الرجل..ص104.
شكرا للباحثة المُجدة والمغالبة الاكاديمية المغالبة د ميسون وائل العتوم التي رفدت المكتبتين الاردنية والعربية بهذا الاصدار الطليعي …والدعوة مفتوحة لكل القراء الجادين من الجنسين لقراءة هذا الاصدار التأسيسي لموضوعات المراة الاردنية كجزء من العلوم النبيلة التي تؤكد على ان يبقى الانسان انسانا.