حيث قامت الحكومة المصرية بإدارة القطاع وتوفير الخدمات الأساسية للسكان.

كانت قناة السويس شريان حياة أوروبا هي السبب الرئيسي للحرب وذلك عندما قام الرئيس جمال عبد الناصر 1956 بتأميمها.

قاد گيان الاحتلال، وبريطانيا، وفرنسا عدوان ثلاثي على مصر في محاولة لاستعادة السيطرة على القناة أطلق عليه اسم "كوديون" هوجمت شبه جزيرة سيناء فطلب الحاكم الإداري لقطاع غزة الدجوي نيابة عن وزير الحربية،من قائد الاحتلال الإسرائيلي العقيد عساف سمحون قبول الاستسلام الغير مشروط له ولجميع الإداريين في غزة والقطاع كله.

ووثقت مشاهد للفريق محمد فؤاد الدجوي العسكري المصري والحاكم الإداري لقطاع غزة حينها وهو يستسلم للإحتلال الاسرائيلي ويسلم غزة وأسلحته العسكرية وهو يبتسم ويثني على قوة الاحتلال وإنسانيته ويدلل على هذه المروءة بأن زوجته كانت مريضةً فتم معالجتها بمستشفى في تل أبيب .

مصر سلمت #غزة للصهاينة مرتين، الأولى في 1956 على يد اللواء محمد فؤاد الدجوي وكان يضحك ويثني على جيش الصهاينة الذي أسره وزوجته ويشكرهم، والثانية بعد هزيمة #يونيو67 حيث تم توقيع تسليم غزة بيد اللواء عبد المنعم الحسيني خلال وهو يبتسم، انهم عسكر خونة حنثوا بقسمهم ألا يتركوا أسلاحتهم pic.twitter.com/dw5jMHtodV

— المجلس الثوري المصري (@ERC_egy) June 5, 2021

وفي 14 نوفمبر وقع العقيد عساف بموافقته على الطلب استمرت المعارك وفي نهاية المطاف أجبر الضغط الدولي على وقف إطلاق النار وايقاف الحرب والانسحاب.

تم تسليم قطاع غزة مرة أخرى إلى السيطرة المصرية بعد حوالي 6 شهور واستمرت كذلك حتى حرب عام 1967 حين استولت فيه اسرائيل على القطاع مرة اخرى.

يذكر أن الدجوي بعد أن عاد من الأسر عمل في القضاء دون اي مؤهلات قضائية وكان هو الذي حكم بالإعدام على قيادات جماعة الأخوان لاحقا عام 1965

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

الصندوق السيادي المصري: 100 مليار جنيه رأس مال صندوق الصناعة

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ الصندوق السيادي المصري، إن قطاع الصناعة المصرية من المفترض أن يشهد تدشين إطلاق صندوق جديد لـ الاستثمار، يستهدف لخدمة المشاريع الجديدة التي تخص الصناعة المصرية.

وأشار رئيس الصندوق السيادي المصري، إلى أنه من المفترض أن يتم تخصيص ما تبلغ قيمته 100 مليار جنيه كـ رأس مال مخصص للمشاريع الصناعية من الصندوق السيادي المصري.

ولفت رئيس الصندوق السيادي المصري، إلى أن تخصيص حجم رأس مالي نقدي يصل إلى 100 مليار جنيه لـ قطاع الصناعة على أساس أنه من أكثر القطاعات التي يجب إعطاء لها أولوية كبيرة من حيث إنشاء الاستثمارات الجديدة سوف ينعكس على القدرة التصديرية والقدرة التشابكية للقطاع الثصناعي مع باقي قطاعات الاستثمار الأخرى.

وأوضح أنه حالياً قطاع الصناعة المصرية من المفترض أن يشهد ليس فقط تدشين مشروهات جديدة بتخصيص قدرة تمويلية كبيرة، بل سيشهد أيضاً تعاون جديد مع القطاعات الخاصة التي تميزت في إنشاء المشاريع الصناعية، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية تسعى إلى إبرام تعاونات مع كيانات من القطاع الخاص لتحقيق أكبر استفادة من الخبرات الصناعية التي تهدف على خدمة المشاريع الصناعية الوطنية.

اقرأ أيضاًنائب رئيس اتحاد العمال: الصناعة والزراعة أهم أولويات الحكومة الجديدة

محمد البهي لـ «الأسبوع»: تحديات تواجه الصناعة.. وهذه مقترحاتنا للحكومة الجديدة

وزير التجارة والصناعة يلتقي مدير مركز التصدير الروسي في سان بطرسبرج

مقالات مشابهة

  • ديون الحكومات ترتفع إلى 91 تريليون دولار والشعوب تدفع الثمن
  • الوزراء الجدد في الحكومة المصرية.. من هم؟
  • عاجل: الكشف عن الثمن الذي طلبه الوفد الحوثي مقابل الإفراج عن السياسي محمد قحطان
  • الصندوق السيادي المصري: 100 مليار جنيه رأس مال صندوق الصناعة
  • توقفنا فيما هم يهرولون «الأخيرة»
  • خلال أسبوع.. انتزاع 755 لغمًا في اليمن
  • فاتورة الكهرباء المرتبطة بالزمن بين المزود ودافع الثمن
  • الجيش المصري يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة على مصر.. فما هي؟
  • تهديد إسرائيلي جديد لـالحزب ولبنان: ستدفعون الثمن
  • الاتحاد الإيطالي يجدد ثقته في سباليتي رغم الإقصاء من دور الثمن