الخرطوم- تاق برس- ‏كشفت منظمة أطباء بلا حدود، عن منعها من قبل السلطات السودانية، من إدخال الإمدادات الجراحية إلى مناطق سيطرة الدعم السريع في الخرطوم.

وطالبت بإلغاء الحظر المفروض على نقل الإمدادات الجراحية في أجزاء من الخرطوم، خاصة المنقذة للحياة، ومعظمها للنساء الحوامل اللاتي يحتجن إلى عمليات قيصرية.

وقالت المنظمة إن الحظر غير المعقول الذي يمنع نقل الإمدادات الجراحية المنقذة للحياة إلى المستشفيات في مناطق الخرطوم، التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، يعرض حياة مئات الأشخاص للخطر ويجب رفعه على الفور.
واشارت المنظمة إلى ان تنفيذ الحظر تم منذ أوائل سبتمبروأبلغته السلطات السودانية إلى منظمة أطباء بلا حدود في 2 أكتوبر بهدف منع الجنود الجرحى من تلقي العلاج المنقذ للحياة في عاصمة البلاد.

واضافت “مثل هذا الحظر لا يتعارض فقط مع قوانين الحرب الدولية – التي أعادت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تأكيد التزامها بها في إعلان جدة في مايو – ولكن أيضًا، بحكم طبيعته، ستكون له عواقب مميتة على المدنيين، حياة المدنيين الذين سيحرمون أيضاً من العلاج.
وقالت كلير نيكوليه، رئيسة قسم الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود في السودان: “إن الحظر هو تكتيك وحشي من شأنه أن يتسبب على الأرجح في وفاة مئات الأشخاص في الخرطوم خلال الأسابيع المقبلة”. “ثلثا العمليات الجراحية التي نجريها في المستشفى التركي هي عمليات قيصرية. وفي الشهرين الماضيين فقط، أجرينا 170 عملية جراحية من هذا القبيل – ولولا هذا الإجراء، لكان العديد من النساء وأطفالهن حديثي الولادة قد ماتوا”.

وقالت إن هذا القرار القاسي بترك النساء يعانين أثناء المخاض، وبعضهن يموتن، كأثر جانبي للسياسة اللاإنسانية التي تجعل المقاتلين الجرحى ينزفون حتى الموت، هو قرار شنيع ويجب التراجع عنه.
وتتابع نيكوليه قائلة: “النساء اللاتي يحتجن إلى عمليات قيصرية ليس لديهن سوى عدد قليل جدًا من الخيارات المتاحة لهن في الخرطوم”. “إذا استمر حرماننا من الإذن بإحضار الإمدادات الجراحية إلى مستشفانا، فلن يكون لديهم أي خيارات على الإطلاق قريبًا”.
وواشارت إلى انه عندما يتعلق الأمر بجرحى الحرب، تعالج منظمة أطباء بلا حدود الأشخاص بناءً على احتياجاتهم الطبية. من المخالف لأخلاقيات الطب رفض العلاج المنقذ للحياة لأي شخص – بغض النظر عما إذا كان يقاتل أو وقع في مرمى النيران.

وقال نيكوليه: “توجد إمدادات وطاقم من منظمة أطباء بلا حدود جاهزون وينتظرون في ود مدني، على بعد أقل من 200 كيلومتر من الخرطوم”. “القوات المسلحة السودانية تمنع بشكل فعال تقديم الرعاية الطبية لسكان عاصمتها.”
ويتابع نيكوليه قائلاً: “على الرغم من إبلاغ العديد من إدارات الحكومة السودانية والمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية المشاركة في الأزمة السودانية بالحظر، إلا أنهم لم يفعلوا أي شيء حيال ذلك بعد”. “إن هذا القرار القاسي بترك النساء يعانين أثناء المخاض، وموت بعضهن، كأثر جانبي للسياسة اللاإنسانية التي تجعل المقاتلين الجرحى ينزفون حتى الموت، هو قرار شنيع ويجب التراجع عنه”.

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: منظمة أطباء بلا حدود

إقرأ أيضاً:

في مؤتمرهم الـ41.. أطباء سورية يبحثون سبل تطوير المهنة وتعزيز مفهوم التشاركية لحل ما يعترضهم من عقبات

دمشق -سانا

ناقش المشاركون في المؤتمر العام السنوي الـ41 لنقابة الأطباء سبل تطوير المهنة والعمل النقابي والمهني للأطباء وتعديل رسوم النقابة وسعر الوصفات والتقارير والمعاينات الطبية لدعم خزانة التقاعد ورفع قيمة الراتب التقاعدي وتعويضات نهاية الخدمة والوفاة.

وطرح المشاركون خلال المؤتمر الذي عقد اليوم في فندق الشام بدمشق تحت شعار “البناء هدف والتطوير ضرورة والصحة أساس…معا نستطيع” مجموعة من القضايا التي تتعلق بتعزيز الخدمات المقدمة للأطباء عبر تفعيل مشاريع النقابة الاستثمارية، إضافة إلى التأكيد على الجانب العلمي والبحثي والتثقيفي من خلال إقامة المؤتمرات الطبية والعلمية على الصعيد المركزي والفروع وإيلائها كل الاهتمام بما يخدم تطوير العلوم الطبية، إضافة إلى رفع مستوى الخدمات مشددين على تعزيز مفهوم التشاركية لتذليل الصعوبات وحل ما يعترض الأطباء من عقبات.

وفي كلمة له أكد وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أهمية الأفكار والرؤى المطروحة التي تغني العمل النقابي وتحسن أداءه، مشددا على حرص الوزارة على الشراكة الفعالة مع النقابات الطبية لتجاوز العقبات التي تعترض عملها وبما يسهم في تطوير المهنة والارتقاء بها وضمان حق كل فرد في التمتع بصحة جيدة.

وأشار الغباش إلى أن إجمالي عدد الخدمات الصحية المقدمة في المشافي حتى نهاية شهر أيار الماضي وصل إلى ما يقارب 11 مليون خدمة مجانية وشبه مجانية، مؤكداً أن الوزارة تواصل تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للمواطنين عبر مشافيها ومراكزها الصحية رغم التحديات، كما تستمر بعملية تأهيل المنشآت المتضررة جراء الإرهاب وافتتاح مشاف ومراكز صحية جديدة.

بدوره عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب النقابات المهنية المركزي صفوان أبو سعدى أكد أن مهنة الطب هي مهنة الإنسانية، وأن الطبيب السوري يعمل بشكل كبير ويقدم الخدمات الصحية، وله دور كبير في حماية المجتمع، لافتاً إلى أن الإرهاب طال الكثير من المشافي ويتم العمل مع المجتمع المحلي لإعادة تأهيل المشافي والمنشآت الصحية المتضررة.

من جانبه بين نقيب أطباء سورية الدكتور غسان فندي أن النقابة اليوم بحاجة للبناء بمفهومه الكلي في المسارات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والصحية، لتجاوز آثار المرحلة السابقة وتعويض فوات الإنجاز لخطط التنمية قبل الحرب، ومنها خطط القطاع الصحي وتحسين أداء نظام الخدمات الصحية ورفع جودتها وتطوير نظام التمويل الصحي وتحديث القطاع الدوائي.

رئيس فرع نقابة الأطباء بمحافظة الرقة الدكتور جمال العيسى أشار إلى أهمية المؤتمر للاطلاع على واقع العمل النقابي والطبي وتقييمه ووضع برامج عمل لتأمين بيئة مناسبة لتطوير المهنة والخدمات المقدمة للأطباء والمرضى وتعزيز العمل التشاركي لتجاوز مختلف الصعوبات التي فرضتها الحرب الإرهابية.

من جانبه لفت رئيس فرع نقابة أطباء حمص الدكتور عزام نجار إلى أهمية المؤتمر لجهة عرض القضايا التي تخص الأطباء وكيفية تطوير المهنة، إضافة إلى عرض ومعالجة الصعوبات والمعوقات التي تواجه المهنة والمواضيع التي تخص تقديم الخدمات للمواطن والعمل النقابي، مشيراً إلى ضرورة تطوير العمل النقابي في المرحلة القادمة كالتقرير الطبي لولادة الطفل الذي يلخص حالة الطفل بالكامل قبل تسجيله بالنفوس.

وتم خلال المؤتمر تكريم عدد من الأطباء من مزاولي المهنة في مختلف الاختصاصات ومن المتقاعدين والمتميزين في الجانب العلمي والمهني.

بشرى برهوم وراما رشيدي

مقالات مشابهة

  • «أطباء السودان»: الدعم السريع اغتالت طبيب وأفراد من عائلته بسنجة
  • «التوطين» تواصل متابعة الالتزام بـ«حظر العمل وقت الظهيرة»
  • بشرى لمرضى غسيل الكلى
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • في مؤتمرهم الـ41.. أطباء سورية يبحثون سبل تطوير المهنة وتعزيز مفهوم التشاركية لحل ما يعترضهم من عقبات
  • تدمير البنية التحتية بالعاصمة السودانية… مازال العرض مستمراً
  • التربية والتعليم الخرطوم توضح حول إستئناف الدراسة لطلاب الشهادة السودانية
  • جمعية أطباء الأطفال السورية تعقد مؤتمرها الـ 31
  • وسط نيران الحرب.. قصة 80 شخصا محاصرين داخل كنيسة بالخرطوم