وصفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا حزمة العقوبات الأوروبية الجديدة المناهضة لروسيا الاتحادية بأنها نشاط عدواني يمارسه الغرب ضد موسكو.

وأكدت زاخاروفا في مؤتمر صحفي تعليقا على الحزمة الـ12 من العقوبات المناهضة لروسيا بأنها "نشاط عدواني من جانب الغرب وانتهاك للقانون الدولي".

إقرأ المزيد بوريل يعد بتقديم حزمة العقوبات الـ12 ضد روسيا في الأيام المقبلة

وأضافت زاخاروفا في مؤتمرها الصحفي: "كل هذا، بطبيعة الحال، هو نشاط عدواني للغرب وانتهاك للقانون الدولي من قبل الاتحاد الأوروبي".

وفي وقت سابق، أكدت مصادر في المفوضية الأوروبية لوكالة "نوفوستي" نقل مقترحات الحزمة الـ12 من العقوبات ضد روسيا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وذكرت "بلومبرغ" اليوم الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي، في إطار الحزمة الثانية عشرة من العقوبات ضد روسيا، يقترح، من بين العديد من الأمور الأخرى، "فرض ضوابط جزئية على الأمور المتعلقة بالنقد: سيتعين على الشركات في أوروبا المملوكة جزئيا أو كليا لكيانات روسية أن تسعى للحصول على ضوابط رسمية في حال أرادت سحب الأموال من الاتحاد الأوروبي".

كيانات وأفراد هدف للحزمة الـ12

وقدم الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، بالتعاون مع المفوضية، الليلة الماضية إلى المجلس الاوروبي اقتراحا بشأن الحزمة المذكورة من العقوبات.

إقرأ المزيد بوتين يحذر من احتمال لجوء الغرب لأعمال تخريبية تطال منشآت روسية مع استنفاد سياسة العقوبات

وأشار الجهاز التنفيذي الأوروبي في مذكرة له اليوم الأربعاء بهذا الصدد إلى أن هذه الخطوة تأتي "تماشياً مع القرار الذي اتخذه المجلس الأوروبي في أكتوبر بشأن إضعاف قدرة روسيا على مواصلة عدوانها على أوكرانيا".

وبحسب المذكرة، يقترح بوريل فرض عقوبات على أكثر من 120 فردا وكيانا إضافيا لدورهم في "تقويض سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها"، فضلا عن اعتماد "حظر جديد" على الصادرات والواردات، بالتعاون مع المفوضية، بالإضافة إلى إجراءات تشديديه على سقف أسعار النفط ومكافحة التحايل على العقوبات الأوروبية ضد روسيا الاتحادية.

وتشمل مقترحات الإدراج في قائمة الحظر "جهات فاعلة من قطاعات الجيش الروسي والدفاع وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى مشغلين اقتصاديين مهمين آخرين".

المصدر: RT + نوفوستي + آكي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملة الروسية الروبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا كييف موسكو وزارة الخارجية الروسية وزارة الدفاع الروسية الاتحاد الأوروبی من العقوبات ضد روسیا

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية

فرض الاتحاد الأوروبي بشكل تحفظي اليوم الخميس رسومًا جمركية قد تبلغ 38% على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة، قبل قرار نهائي في نوفمبر/تشرين الثاني، على ما أعلنت المفوضية الأوروبية متهمة بكين بأنها دعمت بشكل غير قانوني مصنّعي هذه الآليات.

وسيبدأ الجمعة تطبيق هذه الرسوم الجديدة التي تضاف إلى أخرى بنسبة 10% مطبقة أصلًا على السيارات الصينية.

وبعد تحقيق واسع النطاق بشأن الدعم الحكومي الصيني لصناعة السيارات الكهربائية بدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت بروكسل عن هذه الرسوم الجديدة في 12 يونيو/حزيران، بينما أطلقت مناقشات مع بكين لمحاولة حل المشكلات التي تم تحديدها ونزع فتيل مخاطر حرب تجارية.

مهلة

وأمام المفوضية مهلة 4 أشهر لتقرر إذا كانت ستفرض هذه الرسوم الجديدة بشكل نهائي، وذلك ما يترك الباب مفتوحًا أمام حوار محتمل مع بكين. وستكون هذه الرسوم النهائية صالحة لمدة 5 سنوات.

وتسير بروكسل على خطى واشنطن التي أعلنت في منتصف مايو/أيار زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية بنسبة 100%، مقارنة بـ25% سابقًا.

وتخشى صناعة السيارات الأوروبية التي تعدّ رائدة في صناعة محركات البنزين والديزل من تدهور صناعاتها إذا فشلت في وقف الزيادة المعلنة على صعيد السيارات المصنعة في الصين التي تتمتع بتقدم واضح في مجال السيارات الكهربائية.

وتمثّل السيارات الآتية من الصين نحو 22% من السوق الأوروبية، مقارنة بـ3% قبل 3 أعوام، وفقًا لتقديرات القطاع. وتشكّل العلامات التجارية الصينية 8% من السيارات الكهربائية المبيعة في الاتحاد الأوروبي.

السيارات الكهربائية الصينية غزت أسواق العالم الكبرى (الفرنسية) أضرار اقتصادية

وبناء على تحقيقاتها، توصلت بروكسل إلى أن قطاع السيارات الكهربائية في الصين "يستفيد من دعم غير عادل يشكل تهديدا بإلحاق أضرار اقتصادية بالمنتجين الأوروبيين".

ومع زيادة إنتاج السيارات الكهربائية الصينية وزيادة مبيعاتها في الأسواق الدولية، فرضت دول مثل كندا والولايات المتحدة تعريفات جمركية لحماية صناعات السيارات لديها.

وقدمت الحكومة الصينية ما لا يقل عن 231 مليار دولار من الدعم لقطاع السيارات الكهربائية في الفترة من عام 2009 إلى نهاية العام الماضي، وفق بلومبيرغ.

مقالات مشابهة

  • مسئول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • رئيس وزراء المجر يصل موسكو وحالة غضب داخل الاتحاد الأوروبي
  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا
  • الحكومة المجرية: رئيس الوزراء المجري في موسكو وسيلتقي فلاديمير بوتين
  • الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي لاستحواذ "لوفتهانزا" الألمانية على "إيتا" الإيطالية
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب