كيف أتوضأ فوق الحجاب.. وما أقل عدد من الشعرات يجب لمسها بالماء؟
تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT
هل يجوز المسح على الحجاب أثناء الوضوء؟، سؤال يكثر البحث عنه، خاصة من المحجبات فيقولن: كيف اتوضأ فوق الحجاب؟، وكيفية المسح على الجورب.
كيف اتوضأ فوق الحجاب؟وأجاب الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال حول حكم مسح السيدة على غطاء الرأس أثناء الوضوء؟، حيث قال خلال حوار تليفزيوني، اليوم الأربعاء: "إن السيدة أثناء الوضوء عليها أن تدخل يديها بالماء أسفل الحجاب ناحية الأذن والباقى الوجه المغطي بالحجاب، وكذلك عليها غسل جزء من شعرها ومسح غطاء الرأس بالماء".
وأوضح: "أن هناك خلاف بين الفقهاء حول مسح غطاء الرأس بالماء، وبالتالي نأخذ بالأحوط حتى يكون الوضوء صحيحا، وهى توصيل الماء لعدة شعيرات من الرأس حتى لو 5 شعرات، والمسح على باقى الحجاب".
هل الصلاة بعد الاستحمام مباشرة صحيحة أم يجب الوضوء.. يجوز في هذه الحالة حكم قول زمزم بعد الوضوء .. من العادات المستحسنة وليس بدعة حكم المسح على الخفينقالت دار الإفتاء إن مِن مظاهر اليُسر في الشريعة الإسلامية: أنها أباحت للمكلَّف عند الوضوء أن يمسح على الخُفِّ وكذا الجَوْرَب دون أن ينزعه ما دام قد لبسه وفق أحكامه المقررة في الشرع الشريف، والتزم بهذه الأحكام.
فعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: كُنْتُ مَعَ النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم فِي سَفَرٍ، فَأَهْوَيْتُ لأَنْزِعَ خُفَّيْهِ، فَقَالَ: «دَعْهُمَا، فَإِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ»، فَمَسَحَ عَلَيْهِمَا. أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه".
وعنه أيضًا رضي الله عنه: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وَآلِهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ» أخرجه الأئمة: أصحاب السنن الأربعة، وأحمد في "المسند" واللفظ له.
بيان مفهوم المسح والمراد بالخف والجوربالمقصود بالمسح: إمرار اليد المبتلَّة بالماء على الشيء دون تسييل للماء؛ كما في "التعريفات" للشريف الجُرْجَانِي (ص: 212، ط. دار الكتب العلمية).
والخُفُّ: نَعْلٌ مصنوعٌ مِن الجلد يغطي الكعبين، والكعبان: هما العَظْمَتان البارِزَتَان على جانِبَيِ القدم، وجَمْعُه: خِفافٌ بكسر الخاء؛ كما في "سبل السلام" للشيخ الصَّنْعَانِي (1/ 80، ط. دار الحديث).
والجَوْرَب: ما يرتديه الإنسان في قَدَميهِ يُغَطِّيهما به للدِّفء ونحوه، سواء كان مصنوعًا مِن الصوفِ أو القُطْنِ أو الكِتَّانِ أو غير ذلك؛ كما في "تاج العروس" للإمام الزَّبِيدِي (2/ 156، ط. دار الهداية).
حكم المسح على الجورب الأعلى بعد المسح على الأسفلقالت الإفتاء: إذا لبس المصلي الجَوْرَبَيْن عَقِبَ طهارةٍ كاملةٍ، ثم انتقض وُضوؤه، فتوضأ ومسح عليهما، ثم لبس بعد ذلك جَوْرَبَيْن آخَرَين فوقهما، فالمختار للفتوى: أنه يجوز له أن يمسح على الجَوْرَبَيْن الظاهرَين (الأَعْلَيَيْن أو الفَوْقَانِيَّيْن) دون أن ينزعهما ما دام قد لَبِسَهُمَا بعدما مسح على الأَسْفَلَيْنِ، وهو مذهب المالكية، والشافعية في الأظهر، وصرَّح بعضُهم أنَّهُ الأصح، وهو قول شيخ الإسلام أبي حامد الغزالي، ومقتضى كلامِ الرافِعِيِّ وغيرِه ترجيحُه؛ لأنه في هذه الحالة قد لَبِسهما على طهارةٍ كاملةٍ.
قال العلامة الخَرَشِي المالكي في "شرح مختصر خليل" (1/ 178، ط. دار الفكر): [يرخَّص في المسح على الخُفِّ إن كان منفردًا، بل ولو كان جَوْرَبًا على جَوْرَب، أو خُفًّا على جَوْرَب، أو خُفًّا أو جَوْرَبًا على لفائف، أو خُفًّا أو جَوْرَبًا على خُفٍّ في الرِّجلين أو إحداهما في الجميع، والأخيرتان في "المدونة" وفيها الخلاف المشار إليه بـ"لو"، وشرط مسحه على الأَعْلَيَيْن: أن يكون لبسهما وهو على الطُّهْر الذي لبس بعده الْأَسْفَلَيْنِ، أو بعد أن أحدَث ومسح على الْأَسْفَلَيْنِ] اهـ.
وقال العلامة الدُّسُوقِي المالكي في "حاشيته على الشرح الكبير" (1/ 142، ط. دار الفكر): [(قوله: والمسح على الأسفل) أي: وبعد المسح على الأسفل في طهارةٍ أخرى متأخرة عن الطهارة التي لبس فيها الأسفل، فمن توضأ للصبح مثلًا وغسل رِجليه ولبس الخُفَّ الأسفل، ثم توضأ للظُّهر ومسح على ذلك الخُفِّ، ولبس الأعلى مع بقاء تلك الطهارة التي مسح فيها على الأسفل، فإنه يمسح على الأعلى بعد انتقاضها] اهـ.
وقال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (1/ 506، ط. دار الفكر): [إن لَبِسَ الخُفَّ على طهارةٍ ثم أحدَث ومسح عليه، ثم لَبِسَ الجُرْمُوقَ على طهارة المسح، ففي جواز المسح عليه وجهان مشهوران، وقد ذكرهما المصنف بعد هذا: أحدهما: يجوز المسح؛ لأنه لَبِسَهُمَا على طهارةٍ، والثاني: لا؛ لأنها طهارةٌ ناقصةٌ، هكذا علَّلَهُ الأكثرون، قال المَحَامِلِيُّ وغيرُه: الوجهان مَبْنِيَّان على الخلاف في المسح على الخُفِّ هل يرفع الحدَث عن الرِّجل؟ قال الرُّويَانِي: الأصحُّ مَنْعُ المسح؛ وهو قول الدَّارَكِي، وقال غيرُه: الأصَحُّ الجواز، وهو قول الشيخ أبي حامد، ومقتضى كلام الرافعي وغيرِه ترجيحُه، وهو الأظهر المختار؛ لأنه لبس على طهارة، وقولهم: "إنها طهارةٌ ناقصةٌ" غيرُ مقبول] اهـ.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الحجاب الوضوء المسح على الجورب المسح على الخفين على الأسفل على طهارة المسح على الج و ر ب على الخ مسح على على ال الله ع
إقرأ أيضاً:
«الناس بتشوف التليفزيون أكتر ما بتروح الجامع».. قصة عودة سهير البابلي لـ الفن بفتوى الشيخ الشعراوي
تعتبر الفنانة سهير البابلي واحدة من أشهر فنانات الكوميديا في السينما المصرية، وعلى مدار 52 عاما من العطاء أضفت أعمالها علينا مشاعر مختلطة من البهجة والرقي، فكانت دائمًا مصدر سعادة للجماهير عن طريق الكوميديا الساخرة التي قدمتها.
قصة ارتداء سهير البابلي الحجابوبعد سنوات من العطاء وفي وقت كانت فيه سهير البابلي في قمة شهرتها، قررت اعتزال الفن وارتداء الحجاب وذلك في 1997، وهو نفس الوقت التي كانت تعرض فيه مسرحية «عطية الإرهابية»، الأمر الذي أثار فضول الكثير، حول سبب ارتدائها الحجاب واعتزالها الفن.
الفنانة سهير البابليسبب ارتداء سهير البابلي الحجابوصرحت سهير البابلي في وقت سابق، بأنها قررت اعتزال الفن وارتداء الحجاب، بعدما رأت ابنتها الوحيدة نيفين الناقوري، والتي تشبهها كثيرًا قد ارتدت الحجاب، واتجهت لدراسة وحفظ القرآن وتدريسه.
كيف عادت سهير البابلي للفنكيف عادت «بكيزة هانم» إلى الفن بفتوى إمام الدعاة؟كما أوضحت سهير البابلي أنها كانت تلتقي بإمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، والدكتور مصطفى محمود، لتسأل عن أمور الدين والفقه وتتبحر بهما، مشيرة إلى أن الإمام الشعراوي كان سبب في عودتها للفن، بعدما قابلها في الحج وقال لها: «وماله لو مثلتى وإنتى بالزى ده، وتوصلى رسالة مفيدة وهادفة للناس، الناس بتشوف التليفزيون أكتر ما بتروح الجامع، وممكن تسمع منك أكتر ما تسمع مني».
وعادت بكيزة هانم، للفن مرة أخرى ولكن بشروط، بعد اعتزال دام 9 سنوات، من خلال تقديم مسلسل «قلب حبيبة» عام 2005 وهي مرتدية الحجاب، ثم دخلت تجربة فنية أخرى فى مسلسل «قانون سوسكا» ولكنه لم يكتمل بسبب مشكلات الإنتاج، ولم تكرر التجربة مرة أخرى رغم العروض التي انهالت عليها، والتزمت بيتها، وقررت أن تبقى ذكرى جميلة في وجدان جمهورها ومحبيها.
يذكر أن سهير البابلي لم ترفض العودة للتمثيل ولكنها كانت تشترط أن يكون العمل هادفًا يخلو من الإسفاف، كما أنها لم تحرم الفن، وظلت تعتز بأعمالها الفنية حتى رحيلها.
أعمال سهير البابليأعمال الفناة الراحلة سهير البابليوشاركت سهير البابلي في أكثر 100 عمل، بين المسرحي والدرامي والسينمائي، ومن أشهر أعمالها المسرحية «مدرسة المشاغبين، ريا وسكينة، العالمة باشا، الدخول بالملابس الرسمية، الناس اللي فوق، ليلى والمجنون، الخال فانيا»، أما في الأعمال الدرامية فشاركت في مسلسل «بكيزة وزغلول، قلب حبيبة»
كما شاركت في العديد من الأفلام السينمائية منها: «ليلة عسل، السيد قشطة، دقة زار، الأونطجية، حدوتة مصرية، انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط، استقالة عالمة ذرة، أميرة حبي أنا، هل أقتل زوجي، ساحر النساء، المرأة المجهولة، لن أعود، لوكاندة المفاجآت».
اقرأ أيضاًزواج استمر 7 أشهر.. الفنانة هند السداسي تتصدر التريند بعد إعلانها تطليق زوجها
«قلت لهم حرام عليكم».. سر رفض الفنانة عفاف رشاد العمل مع طليقها
تطورات الحالة الصحية لوالدة الفنانة مي عز الدين