شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن بإنجاز سعودي تقويم التعليم تطلق ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء بطريقة الألعاب التفاعلية، أطلقت هيئة تقويم التعليم والتدريب ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء ، أول مقياس رقمي تفاعلي للذكاء عالميًا، وأول مقياس عربي للذكاء بإنجاز سعودي، .،بحسب ما نشر صحيفة عاجل، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بإنجاز سعودي.

. تقويم التعليم تطلق «ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء» بطريقة الألعاب التفاعلية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بإنجاز سعودي.. تقويم التعليم تطلق «ألف ياء المقياس...

أطلقت هيئة تقويم التعليم والتدريب "ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء"، أول مقياس رقمي تفاعلي للذكاء عالميًا، وأول مقياس عربي للذكاء بإنجاز سعودي، للفئات العمرية من 5 - 18 عامًا، صُمم بطريقة الألعاب الحاسوبية التفاعلية، وتظهر نتيجته فورًا بعد الانتهاء من أداء المقياس.

وفي ظل التطورات الرقمية المتسارعة؛ بدت الحاجة إلى تطوير مقياس جديد بصبغة محلية، فعملت الهيئة على إعداد "ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء" بالتعاون مع جامعتي هيوستن وييل؛ ليكون حاسوبيًّا تفاعليًّا، مصممًا للمجتمع العربي بشكل عام، والمجتمع الخليجي والسعودي بشكل خاص، بغرض قياس الذكاء العام والكشف عن الموهوبين، والتعرف على اضطرابات الذاكرة والانتباه، واضطرابات التعلم واللغة، والتوحد، والتشخيص الإكلينيكي للأمراض النفسية والعصبية؛ ودعم الجهات المختصة للقيام بأدوارها التعليمية والإرشادية والعلاجية.

ويعد "ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء"، مقياسًا فرديًّا للذكاء العام والقدرات، ومحركًا لهما، ومحصلة للذكاء للفئات المستهدفة.

ويمتاز "ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء" بأنه يتضمن 47 اختبارًا فرعيًا، حيث تبلغ نسبة الزيادة في المقاييس الفرعية 261% مقارنة بالمقاييس العالمية المعتبرة، إضافة إلى إمكانية تطبيقه عن بُعد مستقبلًا، ولا يحتاج إلى وقت وجهد للإعداد لجلسة المقياس، ويُغطّي العناصر المعرفية والعصبية والنفسية، وهو مصمم على شكل ألعاب حاسوبية مشوّقة، ويتكيّف مع مستوى المفحوص، مما يساعد على إزالة الرهبة من نفوس المفحوصين، ويحفظ البيانات تلقائيًا؛ لخدمة المستفيدين وإجراء البحوث العلمية.

ولضمان أعلى معايير تطبيق المقياس؛ فقد تم تدريب أكثر من 600 فاحص وفاحصة على مستوى المملكة، وتقنينه على عينة ممثلة لجميع مناطق المملكة، وتطبيقه على أكثر من 22 ألف طالب وطالبة بشكل فردي.

كما أطلقت منصة للمقياس، وأُعد دليل الفاحص، ودليل استخدام التطبيق؛ وكان الهدف من إدراج الكثير من المقاييس الفرعية تمكين فرق العمل من تغطية احتياجات متعددة؛ ليكون المقياس إضافة نوعية في طريق عناية المملكة العربية السعودية بأبنائها ومحيطها العربي في إطار رؤيتها الطموحة لخدمة البشرية.

ووضعت الهيئة منصة إلكترونية لاستقبال طلبات المشرفين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين الراغبين في الاستفادة من المقياس للتقدم بطلب الحصول على شهادة الاختصاص، علاوة على أنه بإمكان الطلبة وأولياء أمورهم الإفادة من المقياس، والتعرف على معدلات الذكاء بطريقة سهلة وميسرة، تساعد الفاحص والفاحصة على تحديد مكامن القوة لتعزيزها، ونقاط الضعف لتحسينها وتطويرها عبر وسائل الإرشاد التعليمي والاجتماعي والعلاج والنفسي.

وكانت مقاييس الذكاء قد ظهرت لأول مرة في العالم بفرنسا، ومن ثم في الولايات المتحدة؛ واشتُهر منها: مقياس الذكاء ستانفورد بينيه، عام 1916م، ومقياس الذكاء وكسلر عام 1945م، ويطبقان بطريقة ورقية.

ودعت هيئة تقويم التعليم والتدريب الراغبين بالاطلاع على مزيد من المعلومات عن "ألف ياء المقياس الرقمي للذكاء"؛ لزيارة الموقع الإلكتروني للمقياس على الرابط:

alifya.etec.gov.sa/.

162.245.85.194

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

"جامعة التقنية" تستعرض "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم"

 

 

مسقط- الرؤية

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وبالتنسيق مع مكتب كرسي الإيسيسكو البحثي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي أمس برئاسة الجامعة ورشة حول "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم.. تشكيل مستقبل مسؤول للتعليم"؛ بحضور الدكتور سعيد بن سالم جعبوب نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي والابتكار وعدد من الاكاديمين في الفروع والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي والطلبة، وذلك على هامش مؤتمر الإيسيسكو لوزراء التربية والتعليم، والذي يقام في مسقط.

وتهدف الورشة الى تقديم نبذة عن دور الذكاء الاصطناعي في التعليم واستكشاف الفوائد والمخاطر المحتملة، وتعزيز المناقشات المثمرة مع المختصين في مجال الذكاء الاصطناعي، واستكشاف وتطوير المبادى التوجيهية الأخلاقية وخلق أفضل الممارسات في الذكاء الاصطناعي وضمان العدالة والشفافية. وجرت استضافة خبراء من منظمة الإيسيسكو ومتحدثين للتحدث وعقد المناقشات حول دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

وتسعى الجامعة من خلال تنظيم مثل هذه الورش الى تنمية مهارات وكفاءات الطلبة والأفراد والباحثين وجعلهم مواكبين للتطوارات التي تحدث في كافة التخصصات والقطاعات كالتعليم والثقافة والصناعة والإنتاج والإقتصاد، ومواءمة متطلبات ومخرجات التحول الرقمي والأتمتة المرتبطة بها.

يُشار إلى أن جامعة التقنية والعلوم التطبيقية تستضيف كرسي الايسيسكو البحثي لاخلاقيات الذكاء الاصطناعي لمدة 4 سنوات والتي تسعى من خلالها الجامعة الى وضع المعايير والمبادئ الأخلاقية لاستخدام هذه التكنولوجيا بالطرق الآمنة، وتوفير منصة لتبادل المعارف والخبرات والمصادر والأبحاث بين مؤسسات التعليم العالي والإستفادة من التجارب المشتركة بينها في تطبيق أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتبادل الممارسات الناجحة والمتعلقة بتطبيقاتها، والعمل على إيجاد مراكز بحثية في مجالات المخاطر والتهديدات والتحديات المصاحبة لثورة البيانات والتسارع الكبير في انتشار وتعدد مجالات الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • سامسونغ تطلق أقوى حواسب “غالاكسي” بتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • فيديو| الذكاء الاصطناعي والشاشات التفاعلية تنشر الوعي بالتصلب المتعدد بالخبر
  • "جامعة التقنية" تستعرض "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم"
  • وزارة الاتصالات تطلق مبادرة شبكة المواهب الرقمية لدعم القطاع التقني وتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي
  • بطريقة “طريفة”.. أمير سعودي يعلق على تألق “بديل نيمار” مع الهلال
  • تقويم التعليم تطلق الاعتماد المدرسي الوطني وتمنح أول اعتماد لمدارس مسك العالمية
  • هيئة تقويم التعليم تطلق الاعتماد المدرسي الوطني
  • وايدبوت تطلق AQL-7B نموذج لغوي عربي يعتمد على الذكاء الاصطناعي
  • النقل والاتصالات تطلق مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)