خصب- العُمانية

أظهرت النتائج الأولية بعد الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع مسح أنواع الثدييات البحرية بمحافظة مسندم لعام 2023 عن تسجيل 3 أنواع من الدلافين خلال عمليات المسح، وهي: الدولفين العام قاروري الأنف ذو البقعة الصفراء، ودولفين سبينر الدوار، ودولفين المحيط الهندي الأحدب، إضافة لرصد مشاهدات وصلت إلى 12 مشاهدة.

ويهدف المشروع الذي يستمر ثلاث سنوات إلى معرفة عدد أنواع الثدييات البحرية في محافظة مسندم، ومعرفة مواقع انتشارها والمواسم التي توجد بها، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات لمواقع مشاهدة الثدييات البحرية، وصون الموارد الطبيعية بالمحافظة وحمايتها من الاستنزاف والانقراض.

وقدم فريق عمل المشروع في مرحلته الثانية عدة لقاءات ونقاشات متنوعة قُدّمت للشركات السياحية والصيادين لتعريفهم بالمشروع وأهميته وكيفية المساهمة فيه، بالإضافة إلى حلقات توعوية لطلبة المدارس وجمعية المرأة العُمانية بمحافظة مسندم، ونشر ملصق QR يحتوي على رقم واتس أب يمكّن المواطنين والمقيمين والشركات السياحية والصيادين بالمحافظة من التواصل وإرسال الصور والموقع عند مشاهدتهم الثدييات البحرية وأهمها الحيتان والدلافين.

واستخدم فريق عمل المشروع التكنولوجيا لإدخال البيانات التي تم رصدها، وكاميرا "الدرون" و"الجوبرو" لتجميع أكبر قدر من المعلومات من البيانات، كما يساعد هذا المسح على تحديد أنواع الثدييات البحرية الموجودة في محافظة مسندم، ومعرفة مواقعها وأنماطها الموسمية وتحديد العوامل التي تؤثر على بيئتها الطبيعية وتطوير استراتيجيات الحفاظ عليها.

وخلال المرحلة الثانية للمشروع تم إنجاز مسح حوالي 1175.68 كيلومتر بمحافظة مسندم وعلى محيط محمية المتنزه الوطني الطبيعي، بعدد ساعات مسح وصل لإجمالي 56 ساعة خلال 7 أيام شملت خطوطا محددة تبلغ 21 خطا، كل خط 10 كيلومترات بالإضافة للمناطق الساحلية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مناقشة تحديات قطاع النقل البري وأسعار تذاكر السفر في مسندم

 

خصب- الرؤية

ترأس معالي السيد إبراهيم بن سعيد بن إبراهيم البوسعيدي - محافظ مسندم، اجتماع المجلس البلدي للمحافظة، لمناقشة بعض الردود الواردة.

وتضمن الاجتماع مناقشة مقترح شق طريق إلى منطقة كبس القصر بولاية خصب، إلى جانب استعراض تخصيص أرض لهيئة البيئة بمنطقة الروضة بولاية خصب، وأراضي للاستعمال السياحي بمنطقتي صيبي والحبلين بولاية خصب، ومقترح تسوية أراضي سكنية ببعض المناطق البحرية بولاية خصب، وبعض الجوانب في المشاريع الخدمية بولاية دبا، والتحديات التي تواجه قطاع النقل البري في المحافظة المتعلقة  بالأمورالتجارية.

وناقش المجلس البلدي بمحافظة مسندم طلب النظر في مشكلة إلغاء تأشيرات العمل في مطار خصب وتثبيت أسعار تذاكر السفر من وإلى ولاية خصب، بالإضافة إلى دراسة عدد من الخطط والمقترحات التي تسهم في تطوير بعض الخدمات.

مقالات مشابهة

  • مسندم تستعد لـ"الموسم الشتوي" بالتعريف بالمزارات السياحية والتاريخية
  • محافظة مسندم مقصد السائح خلال موسم الشتاء
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • قحيم والهادي يتفقدان مشاريع حيوية بمحافظة صنعاء
  • مناقشة تحديات قطاع النقل البري وأسعار تذاكر السفر في مسندم
  • انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • مياه النيل تغمر 900 فدان من المحاصيل بالمنوفية بعد ارتفاع منسوبها
  • محافظ أسوان يؤكد على ضرورة الإسراع من الانتهاء من مشروع إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحى
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • حملة موسعة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة مسندم